Aximdaily
أهم نصائح واستراتيجيات تداول النفط الخام

أهم نصائح واستراتيجيات تداول النفط الخام

aximtrade broker

النفط الخام هو مصدر الطاقة الرئيسي للاقتصاد العالمي، مما يجعله من أهم السلع التي يتم تداولها على نطاق واسع. وهو من أكثر السلع المتداولة سيولة نظرًا لارتفاع أحجام التداول والطلب المستمر مما يوفر للنفط ميزة التمتع بفروق أسعار أقل واتجاهات أكثر ثباتًا. النفط الخام هو منتج بترولي خام طبيعي يمكن تكريره للعديد من المنتجات بما في ذلك الديزل والبنزين والشمع والبتروكيماويات. ويُعرف عادة باسم الذهب الأسود.

تداول النفط الخام

تداول النفط هو عملية بيع أو شراء النفط من أجل تحقيق الربح من تغيرات الأسعار. بسبب ندرته، فإن أسعار النفط الخام معرضة بشدة لتغيرات العرض والطلب. يراقب متداولو النفط دائمًا اختلالات العرض والطلب لتحقيق أقصى استفادة من تقلبات الأسعار.

عند التداول في سوق النفط يكون من الأفضل الدمج بين التحليل الأساسي والفني، حيث لا يقل تحليل الاتجاهات التاريخية وحركة السعر أهمية عن الاطلاع على أساسيات السوق ومحركات العرض والطلب.

غرب تكساس الوسيط (WTI) وخام برنت هما النوعان الأكثر شيوعًا من النفط الخام ويستخدمان كمعايير مرجعية لأسعار النفط العالمية. لدى المتداولين مجموعة متنوعة من خيارات الاستثمار في النفط والتي تأتي مع مستويات مختلفة من المخاطر والتعرض للسوق. تعد العقود مقابل الفروقات على النفط الخام خيارًا استثماريًا شائعًا للمتداولين حيث يمكنهم المضاربة على الأسعار دون الحاجة إلى امتلاك براميل النفط لتحقيق الربح.

  • عقود النفط الفورية: تعكس السعر الحالي الذي يمكن عنده بيع النفط أو شراؤه للمعاملات الفورية أو اللحظية.
  • العقود الآجلة للنفط: هي عقود اتفاق لشراء أو بيع كمية محددة من النفط بسعر محدد في تاريخ محدد. تعكس أسعار العقود المستقبلية سعر النفط المتوقع في تاريخ انتهاء العقد. تعمل العقود الآجلة كأداة تحوط ضد ارتفاع الأسعار.
  • عقود خيار النفط: على غرار العقود الآجلة، توفر الخيارات للمتداولين الحق في تبادل كمية محددة من النفط بسعر محدد في تاريخ محدد، دون أي التزام بالقيام بذلك. إذا توقع المتداول ارتفاع الأسعار، فسيختار خيار الشراء (call)، من ناحية أخرى، عندما يُتوقع انخفاض الأسعار، يتم التداول على خيار بيع (put).

ما الذي يؤثر على أسعار النفط الخام؟

يتم تحديد أسعار النفط الخام بشكل عام من خلال العلاقة بين العرض والطلب وتحركها ثلاث قوى رئيسية وهي:

العرض والطلب

العرض: مستويات الإنتاج هي المحرك الرئيسي للسعر عندما يتعلق الأمر بالنفط. وهذا يفسر سبب قرار أوبك+ بخفض مستويات الإنتاج للحد من المعروض وبالتالي دعم الأسعار.

الطلب: تؤثر اتجاهات الطلب العالمي بشكل مباشر على تحركات الأسعار. تهيمن الولايات المتحدة والصين وأوروبا على الطلب العالمي حيث تستهلكان معا حوالي 45 مليون برميل من النفط الخام يوميًا.

توقعات الأسعار والتوترات الجيوسياسية

تعتمد أسعار النفط على العقود الآجلة، مما يعني أن توقعات السوق حول الأحداث والاتجاهات المحتملة يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على أسعار النفط. يؤدي الاضطراب في البلدان المنتجة للنفط إلى زيادة أسعار النفط الخام بشكل كبير حيث تسود حالة من القلق بين التجار من أن الأزمة قد تؤثر على حجم المعروض النفطي ومستويات الإنتاج بتلك الدول، مما قد يؤدي إلى زيادة الطلب وارتفاع الأسعار.

يمكن أن يكون أيضًا للأحداث غير المتوقعة تأثير كبير على الأسعار. ما حدث في عام 2020 هو خير دليل على ذلك، عندما توقفت الاقتصادات مع تفشي فيروس كورونا، بدأت أسعار النفط في الانخفاض بشكل كبير. بلغ متوسط ​​استهلاك النفط 94.4 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من 2020 بانخفاض 5.6 مليون برميل نفس الفترة من العام الأسبق.

وازداد الأمر سوءًا حيث تزامن مع الانخفاض الحاد في الطلب العالمي تزايد حاد في المعروض النفطي. فقد زاد المنتجون من الإنتاج للحفاظ على حصتهم في السوق. بحلول أبريل، انهارت أسعار النفط الخام وصولًا إلى النطاق السلبي للمرة الأولى على الإطلاق. ليتم تداول برميل خام غرب تكساس الوسيط عند -37 دولار. لكن سرعان ما نجحت الأسعار في التعافي تدريجيًا مع إعادة فتح الاقتصاد العالمي وبدأ الطلب في الارتفاع. وفي الوقت نفسه، ساهمت جهود خفض الإنتاج من جانب دول الأوبك وحلفاؤها في استعادة التوازن بين العرض والطلب.

في الآونة الأخيرة، تسببت التوترات الجيوسياسية الناجمة الحرب الروسية الأوكرانية إلى دفع أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوياتها منذ 2008.

قيمة الدولار الأمريكي

نظرًا لحقيقة أن النفط مُسعر بالدولار الأمريكي، فإن الأسعار تتمتع بعلاقة عكسية مع قيمة الدولار الأمريكي. لذلك عندما ترتفع قيمة الدولار تنخفض الأسعار والعكس صحيح. من ناحية أخرى، تتأثر بعض العملات بشكل مباشر بتغيرات أسعار النفط. اقرأ المزيد عن  العلاقة بين أسعار العملات وأسعار السلع في سوق الفوركس.

خمسة أسباب للاستثمار في النفط هذا العام

 نصائح واستراتيجيات تداول النفط الخام
  • قوة الطلب العالمي: أدى الانتعاش الاقتصادي بعد التباطؤ الاقتصادي الناجم عن الوباء إلى تزايد الطلب العالمي مع إعادة فتح الاقتصادات والعودة إلى كامل طاقتها الإنتاجية.
  • خفض الإنتاج: قيود الإنتاج التي تلتزم بها دول الأوبك وحلفائها وسط ارتفاع الطلب تقدم المزيد من الدعم لأسعار النفط.
  • التوترات الجيوسياسية: أدت التوترات الجيوسياسية الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا إلى تجاوز أسعار النفط الخام مستويات المائة دولار للمرة الأولى منذ 2014.
  • استثمارات القطاع المحدودة بسبب المخاوف بالمتعلقة بفيروس كورونا: على الرغم من التوسع الاقتصادي الذي شهدته معظم البلدان، لا تزال المخاوف من ظهور متغيرات وبائية جديدة تمثل ضغوطًا سلبية على الاستثمارات النفطية في جميع أنحاء العالم.
  • تجاوز سعر البرميل 100 دولار: في ضوء العوامل المذكورة أعلاه، توقع الاقتصاديون استمرار ارتفاع أسعار النفط هذا العام وهو ما شهدته الأسواق بالفعل عقب الأزمة السياسية بين روسيا وأوكرانيا.

أهم نصائح واستراتيجيات تداول النفط الخام

التقلبات المتكررة في أسعار النفط تمكن المتداولين من جني الأرباح من خلال توقع اتجاه السعر. اتبع الخطوات التالية لتحقيق أقصى استفادة من تداول النفط:

راقب محركات السوق

الأداء الاقتصادي العالمي هو المحرك الرئيسي لأسعار النفط. كلما كان الاقتصاد العالمي أكثر ازدهارًا، زادت فرص تزايد الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار. على عكس أوقات الانكماش الاقتصادي وانخفاض الطلب، حيث تميل أسعار النفط إلى الانخفاض. راقب التغيرات في مستويات العرض والطلب العالمية وكذلك مخزونات النفط التي ترتفع مع ارتفاع المعروض وتراجع الطلب بالأسواق.

اتباع الاتجاه

يسيطر المستثمرون والمتحوطون والمتداولون المحترفون على العقود الآجلة للنفط، حيث يتداولون النفط الخام بكثافة للتحوط من تقلبات الأسعار المعاكسة. فيما يكون لتجار التجزئة تأثير أقل على اتجاهات السوق لكن عادة ما يتم اتباع اتجاه العقود الآجلة للنفط لتحقيق الأرباح، والتي تساعد على توقع اتجاهات الأسعار المستقبلية. يمكن للمستثمرين أيضًا فهم اتجاهات السوق من خلال مراقبة استراتيجيات التحوط للمشاركين الرئيسيين في السوق. اعرف المزيد عن تحليل الاتجاه.

تحليل الأسعار على المدى الطويل

تساعد قراءة اتجاهات الأسعار على المدى الطويل المتداولين على التنبؤ بحركات الأسعار التالية. على عكس معظم السلع الأساسية، لا يتم تحديد أسعار النفط الخام بشكل كامل من خلال العرض والطلب. تلعب معنويات السوق دورًا مهمًا في دفع الأسعار. العقود الآجلة توفر صورة واضحة عن اتجاه السعر القادم، بينما توفر الاتجاهات التاريخية صورة أوضح عن كيفية تفاعل الذهب الأسود مع تغيرات السوق.

تعرف على نوع النفط الخام الذي تتداوله

من الضروري معرفة أن لكل نوع من أنواع النفط الخام أداءه الخاص ووقد يتأثر بعوامل مختلفة. على سبيل المثال، أصبح خام تكساس الوسيط (WTI) أرخص مقارنة بخام برنت بسبب التقدم في التنقيب عن النفط والتكسير. يعتبر خام برنت أكثر عرضة للتوترات الجيوسياسية على عكس خام تكساس الوسيط الذي يتم إنتاجه بشكل أساسي في الولايات المتحدة. على الرغم من حقيقة أن الأسعار من كلا النوعين متوازنة في معظم الأوقات، عادة ما تتسع الفجوة في أوقات عدم اليقين السياسي والتغيرات الحادة في تكاليف الإنتاج وسهولة التكرير.

تحليل السوق واتباع استراتيجية تداول

تمامًا مثل أي سوق آخر، يتطلب تداول النفط تحليلاً مركزًا للسوق. يجب تطبيق كل من التحليل الفني والأساسي لتحديد فرص التداول. سيساعدك التحليل الأساسي في الحصول على معلومات حول مستويات الإنتاج واتجاهات الطلب والصحة الاقتصادية ومعنويات السوق. بينما يمكنك الاستفادة من التحليل الفني لتحديد نقاط الدخول والخروج ومستويات الدعم والمقاومة وكذلك تقييم زخم السعر.

لتحقيق أقصى استفادة من تحليل النفط، يجب عليك تنفيذ إستراتيجية تداول تناسب أساسيات السوق. هناك العديد من استراتيجيات تداول النفط الشائعة بين المتداولين بما في ذلك:

  • التداول المتأرجح: يتضمن شراء النفط والاحتفاظ به لفترة قصيرة تتراوح من بضع دقائق إلى يومين. يستفيد المتداولين من تغيرات الأسعار على المدى القصير بسبب تغيرات العرض والطلب. تميل هذه الاستراتيجية إلى التركيز على العوامل الفنية وأنماط الرسوم البيانية بدلاً من العوامل الأساسية. تُعرف على أنها استراتيجية تتبع الاتجاه حيث يشتري المتداولون عندما يتجه السوق صعودًا ويبيعون عندما تنخفض الأسعار.
  • تداول السبريد: تتضمن هذه الإستراتيجية شراء وبيع العقود الآجلة للنفط من أجل الربح من تغيرات الأسعار المتوقعة بين عقود البيع والشراء. اعرف المزيد عن الفارق السعري وكيفية الاستفادة منه في التداول.
  • التداول اليومي: تتمحور هذه الاستراتيجية حول المضاربة على التغيرات قصيرة المدى في أسعار النفط. يستفيد المتداول اليومي من ارتفاع الأسعار وهبوطها. اقرأ المزيد عن نصائح التداول اليومي.

كيف تبدأ تداول النفط

  1. تعرف على أساسيات سوق النفط.
  2. قرر كيف تريد تداول النفط. اختر بين العقود مقابل الفروقات أو العقود الآجلة أو عقود الخيار أو العقود الفورية.
  3. اختر وسيطًا موثوقًا به. فيما يلي بعض النصائح لاختيار أفضل وسيط فوركس.
  4. افتح حساب فوركس ثم قم بتحليل الأسعار وابحث عن فرصة تداول جيدة.

forex course online
aximtrade broker