Aximdaily
Ways to Measure your Trading Performance

قياس أداء التداول في سوق الفوركس: أهم النصائح والخطوات

aximtrade broker

كيف يمكنك تتبع وقياس أداء التداول لحسابك في سوق الفوركس؟ ما هي أفضل أداة لتتبع أداء التداول؟ وكيف تقيم مدى كفاءتك أو نجاحك كمتداول؟ يعد أداء التداول وتتبع ومراقبة ممارسات ونتائج التداول والعمل على تطويرها بشكل مستمر من أهم الموضوعات في عالم التداول المالي. فمن خلال تتبع نشاط التداول ومراقبته يمكننا تحسين أداء التداول وزيادة أرباحنا في سوق الفوركس أو غيره من الأسواق المالية.

تتبع وقياس أداء التداول هو العملية التي يمكن للمتداول من خلالها مراقبة وتحليل ممارسات التداول لتقييم أداء التداول الحالي ومن ثم تحسينه لتحقيق نتيجة أفضل وأرباح أعلى.

يغفل معظم متداولي الفوركس عن أهمية قياس أداء التداول بشكل مفصل ويتم اختصار هذه العملية في حساب إجمالي الأرباح والخسائر، لكن هذه الطريقة ليست دقيقة تمامًا. قد يكون صافي الأرباح والخسائر عاملاً قوياً في معادلة قياس أداء التداول؛ ولكن قياس أداء التداول العام بشكل فعال هو المفتاح لتحقيق أرباح ثابتة على المدى الطويل.

ما هو أداء التداول؟

يشير أداء التداول إلى نشاط المتداول، والذي يجب قياسه لتقييم مدى نجاح نشاط التداول الكلي. يمكن قياس أداء التداول في سوق الفوركس ببساطة من خلال حساب العائد على رأس المال. على سبيل المثال، إذا حقق المتداول ربحًا قدره 100 دولار من حساب تداول بقيمة 500 دولار، فهذا يعني أن إجمالي معدل العائد هو 20٪. ومع ذلك، فإن التركيز فقط على الأرباح ليس الطريقة المثالية لتقييم مدى نجاح تداولك، فلن يكون كافيًا لمساعدتك على تحسين طريقة التداول. بدلاً من ذلك، سنحدد بعض الطرق السهلة والفعالة لقياس أداء التداول لحساب الفوركس.

كيف يتم قياس أداء التداول؟

سيجيب معظم المتداولين ببساطة على هذا السؤال بالقول إن مقدار الأموال التي يجنونها يقيس أدائهم. بالطبع، كسب المال هو الهدف الرئيسي لتداول الفوركس، أو أي استثمار بشكل عام. ولكن، هل كمية الأموال التي يتم ربحها بمفردها تعكس بشكل كافٍ مدى جودة أو سوء تداولنا؟ في الواقع، لا يمكن أن يكون العامل الوحيد الذي نعتمد عليه عندما يتعلق الأمر بتقييم نشاط التداول. هذه الأرقام وحدها لن تتمكن من تحديد نقاط الضعف في ممارسات التداول. لذلك تتمثل إحدى أفضل الطرق لتقييم أداء التداول في تتبع أدائنا في جوانب التداول المختلفة، ومعرفة نقاط القوة، والأهم من ذلك التعرف على نقاط الضغط لتحسينها. هذه هي الطريقة التي يمكننا بها تطوير أداء التداول والربحية.

تزودك تقارير أداء التداول بتفاصيل من تاريخ التداول مع إحصائيات الأداء الرئيسية التي تساعدك في تكوين رؤية أوضح حول الأداء العام لتداولاتك وحسابك. توفر منصة ميتاتريدر 4 إمكانية الحصول على تقارير الأداء في أي وقت من خلال “تاريخ الحساب” على جهازك. فقط قم بتحديد الفترة الزمنية التي تريد تتبعها. بعد ذلك، يمكنك اختيار “حفظ كتقرير مفصل”.

سيكون التقرير المستخرج مشابهًا كما هو موضح بالأسفل، ويعرض قائمة بجميع الصفقات المفتوحة والمغلقة. بالإضافة إلى بعض إحصاءات الأداء المفيدة، يساعد الرسم البياني على تقييم الأداء بسهولة ومدى استمرارية الربح في حسابك. سيكون لدى المتداولين الذين يتمتعون بربحية ثابتة ومستمرة رسم بياني ذو اتجاه صاعد دون فترات انخفاض كبيرة. من ناحية أخرى، فإن عدم وجود أرباح ثابتة سيخلق تقلبات واضحة في حركة الرسم البياني.

قياس أداء التداول في سوق الفوركس - ميتاتريدر 4
تتميز منصة ميتاتريدر 4 بواجهة سهلة الاستخدام تمكن المتداولين الجدد وذوي الخبرة من التداول بسهولة وراحة. يجد المتداولون من جميع المستويات أن منصة تداول الفوركس MT4 سهلة الاستخدام. يمكنك تحميل وتثبيت منصة ميتاتريدر 4 من أكسيم تريد على جهاز الكمبيوتر والجهاز اللوحي والهاتف. تم تصميم MT4 لدعم جميع أزواج العملات بالإضافة إلى القدرة على تداول الأسواق الأخرى بما في ذلك السلع والعقود الآجلة والأسهم. كما أنها تدعم ميزات التخصيص الكاملة، بحيث يمكنك تخصيص المنصة لتتماشى مع أسلوبك وشخصيتك. ناهيك عن أن الرسوم البيانية المتقدمة التي تمكن المتداولين من التداول وتحليل للسوق بسهولة في آنٍ واحد.

طرق قياس أداء التداول

إحصاءات الصفقات الرابحة مقابل الخاسرة

معدل نجاح تداولاتك هو رقم إرشادي للغاية عندما يتعلق الأمر بتتبع الأداء. عادة ما يرغب المتداولون في ربح صفقات أكثر مما يخسرون، ولكن ما يهم حقًا هو مدى توازن متوسط ​​نسبة الربح والخسارة لإجمالي الصفقات.

تتابع الربح والخسارة

المتداولون الناجحون قادرون على تحقيق أرباح أكثر استمرارية من خلال الدخول في صفقات رابحة متتالية. هذا لا يعني أن الخسائر المتتالية غير ممكنة. لكن أولئك الذين يتتبعون أداء التداول هم أكثر قدرة على تقييم ظروف السوق لكل صفقة، واختيار الوقت الأفضل للدخول أو الخروج من الصفقة ومتى يحتاجون إلى حماية صفقاتهم من تغيرات السوق. إن تحليل ظروف السوق والمراقبة والتتبع سيجعلك أكثر خبرة في تداول الفوركس ومعرفة كيفية تعزيز مكاسبك في ظروف السوق الجيدة والحد من الخسارة عندما تتغير أوضاع السوق.

فترة الصفقة

يميل المتداولون إلى إغلاق الصفقات الرابحة في وقت مبكر جدًا للحفاظ على الأرباح حتى وإن كانت بسيطة، بينما يتم الاحتفاظ بالصفقات الخاسرة لأطول مما يجب على أمل أن يتحرك السوق لصالحهم.  على عكس المتداول المبتدئ، فإن المتداول المحترف يتبع استراتيجية تحديد نقاط الدخول والخروج ويلتزم بها. إذا كنت تتداول وفقًا لخطة تداول محددة مسبقًا، فستتمكن من التحكم في مخاوفك ومشاعر الطمع واتخاذ قرارات تداول أفضل. اقرأ كيف يمكنك تطوير خطة تداول فوركس ناجحة.

قياس أداء التداول في سوق الفوركس

عامل الربح

عامل الربح هو النسبة بين إجمالي الأرباح وإجمالي الخسارة. يتم تحديده بقسمة إجمالي التداولات الرابحة على إجمالي التداولات الخاسرة لتحديد معدل الربح. إنها طريقة شائعة لقياس أداء التداول تُظهر المبلغ المحدد من الأموال التي يتم جنيها مقابل كل دولار يتم المخاطرة به. يمكن تطبيق عامل ربح على أي اختبار رجعي أو حساب تجريبي أو أداء تداول حقيقي.

إن كان إجمالي الأرباح يفوق إجمالي الخسارة فإن أداء التداول مربح وفعال. ولكن عندما يتجاوز إجمالي الخسائر صافي الأرباح يكون الأداء خاسرًا وعندها سيكون عامل الربح في النطاق السلبي، أي أقل من 1.

معدل التراجع

تقيس نسبة التراجع مدى انخفاض رأس المال في حساب التداول من ذروته. إنه مقياس أساسي لقياس مقدار خسارة رأس المال نتيجة التداولات الخاسرة. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من عمليات التراجع؛ المطلق، الأقصى والنسبي. يقيس التراجع المطلق الفرق بين الإيداع الأولي وأصغر قيمة للحساب، ويوضح مدى انخفاض رأس المال إلى ما دون مستوى الإيداع. التراجع الأقصى هو الفرق بين أعلى مستوى على الإطلاق وأدنى مستوى على الإطلاق لرصيد الحساب. التراجع النسبي هو الفرق بين أعلى رأس المال إلى أقل رأس المال في رصيد الحساب، وهو غير ثابت حيث يتم قياسه على حجم السيولة في الحساب.

قد تعكس نسبة التراجع المنخفضة أن نسبة المخاطرة إلى العائد ملائمة، ولكن الربحية مع التراجعات الضخمة هي علامة تحذيرية على أنك تخاطر بالكثير لتحقيق هذه الأرباح. تعرف على أهم 10 نصائح في إدارة مخاطر الفوركس.

متوسط ​​ الربح مقابل متوسط ​ الخسارة

النسبة بين متوسط ​​الربح إلى متوسط ​​الخسارة لكل صفقة تعكس الكثير عن أداء التداول. من الضروري أن تحافظ على نسبة الربح/الخسارة عند 2: 1 أو أعلى، مما يعني أن الأرباح المتوقعة يجب أن تكون على الأقل ضعف الخسائر المحتملة.


ابدأ التداول مع وسيط الفوركس الرائد عالميًا

تمتع بظروف تداول تنافسية وحساب الرافعة المالية اللانهائي مع أحد أفضل الوسطاء في الأسواق المالية. أكسيم تريد هي شركة وساطة حائزة على عدة جوائز فوركس عالمية وشريك في بطولة بورش كاريرا آسيا (PCCA)  لعام 2021 . تقدم الشركة أحدث التقنيات، ومستويات تنافسية من الرافعة المالية، وأقل فروق الأسعار، وأنواع مختلفة من حسابات الفوركس التي تلائم مستويات الخبرة ورؤوس الأموال الاستثمارية.

تسعى أكسيم تريد لتزويد متداولي الفوركس بتكنولوجيا سهلة الاستخدام، وموارد تعليمية، وتحليلات فنية، وأنواع متنوعة من عروض بونص الفوركس، وبيئة تداول عالية التنافسية مع أفضل ظروف تداول.


forex course online
aximtrade broker