Aximdaily
Best Currency Pairs to Trade in 2022

تداول الفوركس: أفضل أزواج العملات للتداول في 2022

aximtrade broker

كمبتدئ في تداول الفوركس، قد تواجهك بعض الصعوبات في اختيار أفضل أزواج العملات للتداول بالنظر إلى العدد الهائل من أزواج العملات المتاحة للتداول. في حين أنه قد يصعب الإجابة على السؤال المتداول “ما هي أفضل أزواج العملات للتداول؟” لأن الإجابة تعتمد على عدد من العوامل. مع توفر أكثر من 200 عملة في سوق الفوركس، يتوفر للمتداولين مجموعة واسعة من أزواج العملات للاختيار من بينها. وليست كل عملة متاحة للتداول ستساعدك على تحقيق الربح. فكيف تختار أفضل أزواج العملات للتداول؟ ما هي أزواج العملات التي يختار معظم المتداولين تداولها؟ ما الذي يجعل بعض أزواج العملات تستحق التداول عن غيرها؟ سوف نناقش في هذه المقالة أفضل أزواج العملات للتداول للمبتدئين في عام 2022.

ما هو تداول الفوركس؟

تداول الفوركس، أو تداول العملات الأجنبية، هو عبارة عن شراء وبيع العملات على شكل أزواج لتحقيق الربح من فرق السعر بين العملتين. يتطلب قرار شراء أو بيع العملات فهمًا قويًا للقيمة النسبية لكل عملة مقابل نظيرتها. تتكون أزواج العملات من اختصارات العملتين ويتكون سعر الصرف من قيمة العملة “الأساسية” (العملة الأولى في زوج العملات) متبوعًا بقيمة عملة “التسعير” (العملة الثانية). اعرف المزيد عن عملة التسعير وعملة الأساس

يتم دائمًا تحديد اسم أزواج العملات من خلال رمز دولي. على سبيل المثال، عند عرض سعر صرف زوج اليورو دولار EUR/USD عند 1.30 يكون سعر اليورو الواحد 1.30 دولار أمريكي (USD). في هذه الحالة، تكون العملة الأساسية هي اليورو (EUR)، والعملة المقابلة أو عملة التسعير هي الدولار الأمريكي (USD).

تداول الفوركس مرتبط بشكل وثيق مع إمدادات العملات العالمية. ولكن هناك بعض العملات التي تحتل المراكز الأولى في السوق المالية العالمية. قبل التطرق إلى أفضل أزواج التداول للمبتدئين، من الضروري فهم العملات الأكثر تداولًا في عالم تداول الفوركس.

العملات الأكثر تداولًا في سوق الفوركس

دائمًا ما تكون أزواج العملات الرئيسية من بلد أو قارة تتمتع بمكانة اقتصادية قوية في الاقتصاد العالمي مثل الولايات المتحدة، والقارة الأوروبية، واليابان، وسويسرا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وكندا. وهي البلدان الأكثر هيمنة على مختلف القطاعات مثل السلع والخدمات والقطاع المالي. لذلك تلعب عملات هذه الدول دورًا فعالًا في الاقتصاد العالمي وتهيمن على أغلب التعاملات في السوق. فيما يلي نظرة على أهم ثماني عملات متداولة وسماتها وخصائصها الأساسية.

  1. الدولار الأمريكي (USD): الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولًا في سوق الفوركس. الدولار الأمريكي هو العملة المسيطرة على أزواج العملات الرئيسية، وغالبًا ما يعمل كوسيط في معاملات العملات الثلاثية. يُطلق على الدولار الأمريكي (USD) اسم العملة الخضراء وهو عملة الاحتياط الأولى عالميًا حيث تحتفظ بها معظم البنوك المركزية والمؤسسات الاستثمارية في جميع أنحاء العالم.
  2. اليورو (EUR): هو ثاني أكثر العملات تداولاً بعد الدولار الأمريكي. إلى جانب كونه العملة الرسمية في معظم دول منطقة اليورو، يتم إقران اليورو أيضًا بالعديد من العملات في أوروبا وإفريقيا، لنفس سبب ارتباط العملات بالدولار. وهو ثاني أكبر عملة احتياط في العالم.
  3. الين الياباني (JPY): العملة الأكثر تداولًا في آسيا وذلك يعكس قوة للاقتصاد الياباني القائم على التصنيع والتصدير. عادة ما يتم استخدامه كمعيار لتقييم قوة اقتصاد المنطقة ككل حيث أنه من أقوى وأكثر عملات المنطقة تداولًا في سوق الفوركس.
  4. الجنيه الإسترليني (GBP): يُعرف أيضًا باسم “الباوند” وهو رابع أكثر العملات تداولًا في جميع أنحاء العالم. نظرًا لقيمته المرتفعة تاريخياً، يعد الجنيه الإسترليني أيضًا عملة احتياط هامة.
  5. الدولار الأسترالي (AUD): يعتبر الدولار الأسترالي من العملات الرئيسية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وهو من أهم عملات السلع التي تتأثر بتقلبات الأسعار في بعض الصادرات الأسترالية الرئيسية. يمثل زوج الأسترالي دولار 6.37٪ من أحجام تداول الفوركس، متجاوزًا كلاً من الفرنك السويسري والدولار الكندي.
  6. الدولار الكندي (CAD): أيضًا من أهم عملات السلع مما يعني أنه مرتبط ارتباطًا وثيقًا بأسعار بعض السلع الأساسية، وخاصة النفط.
  7. الفرنك السويسري (CHF): سابع أكثر العملات تداولًا حول العالم وهو أحد أبرز عملات الملاذ الآمن، فضلاً عن كونه أحد أكثر العملات تداولًا في سوق الفوركس. تحتفظ الحكومات والمؤسسات المالية بالفرنك السويسري للتحوط ضد تقلب العديد من أنواع الاستثمارات والأسواق.
  8. الدولار النيوزيلندي (NZD): يُطلق عليه اسم “كيوي” وكان في الأصل مرتبطًا بالدولار الأمريكي، قبل أن يسمح له بالتداول بحرية في سوق الفوركس وهو أحد أكثر العملات تداولًا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

يمكنك شراء وبيع جميع العملات المذكورة أعلاه في سوق الفوركس وفقًا لأسعار السوق وتوافرها. ومع ذلك، فإن فهم تغيرات قيمة العملات أمر ضروري لتحقيق الربح في سوق الفوركس. وعادة ما يكون التداول على الأزواج والعملات الرئيسية الخيار الأفضل للمبتدئين في تداول الفوركس.

أفضل أزواج العملات للتداول

عندما بدء التداول في سوق الفوركس، يكون من الأفضل تداول أزواج العملات الرئيسية. ومع اكتساب المزيد من الخبرة في السوق، يمكنك تنويع محفظتك والتداول على مزيد من الأزواج. في البداية قد يجد المتداول المبتدئ صعوبة على بعض أزواج العملات التي تتسم بتقلبات عالية وسيولة أقل. لذلك يُفضل دائمًا التعلم على أزواج العملات الرئيسية حيث يسهل التنبؤ بتحركات الأسعار وستكون قادرًا على تحقيق أرباح ثابتة من خلال فهم طبيعتها.

أزواج العملات الرئيسية – الأفضل للمبتدئين

تضم أزواج العملات الرئيسية عملات الاقتصادات الأكثر استقرارًا وازدهارًا في جميع أنحاء العالم وتتميز بفروق أسعار منخفضة وسهولة فتح الصفقات على الأسعار اللحظية لارتفاع السيولة، مما يجعلها جذابة لمتداولي الفوركس المبتدئين. غالبًا ما يتداول مبتدئي الفوركس أزواج العملات الرئيسية على عكس الأزواج الأقل شيوعًا.

الأزواج السبعة الرئيسية هي اليورو/دولار، الإسترليني/دولار، الأسترالي/دولار، النيوزلندي/دولار، الدولار/كندي، الدولار/فرنك والدولار/ين.

خصائص أزواج العملات الرئيسية:

لكي تكون ناجحًا في سوق الفوركس، عليك أن تفهم أزواج العملات المختلفة التي تتداول بها. يمكنك تبسيط عملية التداول الخاصة بك عن طريق اختيار أزواج العملات الرئيسية حيث ستتمكن من الوصول إلى الكثير من النصائح التحليلية التي تساعدك على التداول بربحية.

1. اليورو/دولار (فايبر)

اليورو/دولار (EUR/USD) هو الزوج الأكثر تداولًا في سوق الفوركس. يتميز الزوج أيضًا بأدنى سبريد أو فارق سعري في السوق، كما يتميز بسهولة التنبؤ والتقلبات المحدودة. هذا يجعله خيارًا ممتازًا للمبتدئين في تداول الفوركس. نظرًا لشعبيته الواسعة بين المتداولين، يمكنك العثور على الكثير من المعلومات عبر الإنترنت والتي تساعدك على تحليل حركة الزوج.

2. الإسترليني/دولار (الكابل)

زوج الإسترليني/دولار هو ثاني أكثر العملات الرئيسية تداولًا وذلك بسبب درجة تقلباته التي تساعد في تحقيق الربح. ومع ذلك، يجب أن تدرك أن ارتفاع التقلبات قد ينطوي أيضًا على مخاطر أعلى، وهذا الزوج يصنف بأنه من الأزواج الأكثر تقلبًا. ومع ذلك، يختاره العديد من متداولي الفوركس كزوج التداول المفضل لديهم نظرًا لسهولة تحليل الأسعار.

3. الدولار/ين (جوفر)

يعتبر زوج الدولار ين أحد العملات الأكثر تداولًا في سوق الفوركس بسبب الدور البارز الذي يلعبه كل من الين الياباني في آسيا والدولار الأمريكي عالميًا. يتمتع هذا الزوج بمستويات مرتفعة من السيولة لذلك يمكن للمتداولين شرائه وبيعه بكميات كبيرة دون وجود فروقات ملحوظة في سعر الصرف. علاوة على ذلك، فإن الزوج يتمتع بفروق سعرية منخفضة مما يجعله من أقل الأزواج تكلفة عند التداول.

4. الدولار/فرنك

زوج الدولار فرنك (USD/CHF) من أهم أزواج الملاذ الآمن في سوق الفوركس، خاصة في أوقات ارتفاع عدم اليقين وزيادة التقلبات السعرية بالسوق. لذلك، يتم التداول على هذا الزوج بأحجام أكثر ارتفاعاً عند ارتفاع حالة عدم اليقين بشأن الوضع الاقتصادي أو السياسي ما يتسبب في حالة من العزوف عن المخاطرة والاتجاه إلى عملات الملاذ الآمن مثلا الفرنك السويسري. على الرغم من حقيقة أن زوج الدولار الفرنك هو أحد أزواج العملات الأكثر استقرارًا للتداول ويوفر العديد من المزايا، يفضل متداولو الفوركس تداول أزواج العملات الرئيسية الأخرى عندما تكون الأسواق أكثر استقرارًا وارتفاع شهية المخاطرة.

5. الاسترالي/دولار

يعتبر زوج الأسترالي/دولار خيار مثالي لاستراتيجيات التداول طويلة الأجل حيث يُعرف باستقرار الأسعار والتحركات المحدودة نسبيًا. يكون الزوج أكثر نشاطًا خلال جلسة التداول الآسيوية ويكون أقل نشاطًا خلال جلسات التداول في نيويورك ولندن. يرتبط الدولار الأسترالي ارتباطًا وثيقًا بأسعار السلع الأساسية مثل خام الحديد والفحم والذهب والألمنيوم نظرًا للدور الذي يلعبه قطاع التعدين والتصدير في الاقتصاد الأسترالي.

6. الدولار/كندي (لوني)

الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية في هذا الزوج، لذلك يتحرك سعر الزوج بشكل عكسي لأزواج اليورو/دولار والاسترالي/دولار. الولايات المتحدة وكندا دولتان متجاورتان تتمتعان بأحجام تداول هائلة لعملاتهما، مما يفسر التقلبات في أسعار هذا الزوج. نظرًا لأن كندا هي واحدة من أكبر الدول المصدرة في العالم، يتأثر الدولار الكندي بتحركات أسعار السلع وخاصة أسعار النفط الخام.

7. النيوزلندي/دولار (الكيوي)

يعتبر زوج الدولار النيوزيلندي/دولار هو الأنسب لأسلوب التداول المتأرجح أو (Swing trading) بسبب تحركات الأسعار الملحوظة. إلى جانب الدولار الأسترالي والدولار الكندي، فإن الدولار النيوزيلندي هو أيضًا من أهم عملات السلع في سوق الفوركس، مما يعني أن الاقتصاد يعتمد بشكل أساسي على صادرات السلع. لذلك تتأثر تحركاته بالتغيرات في أسعار المواد الخام مثل المعادن الثمينة، والنفط، والمنتجات الزراعية ومنتجات الألبان وغيرها.

هذه هي أزواج العملات الرئيسية وربما أفضلها للتداول في سوق الفوركس. على الرغم من حقيقة أن لكل متداول قائمته المختلفة من أفضل العملات، فإن أزواج الإسترليني دولار والدولار ين واليورو دولار دائمًا ما يكونوا على قائمة أفضل أزواج العملات للتداول.

أزواج العملات الثانوية والأزواج النادرة

تداول الفوركس: أفضل أزواج العملات للتداول في 2022

في حين أن أزواج العملات الرئيسية هي التي تضم العملات الأكثر تداولًا، وهي الأزواج التي تضم الدولار الأمريكي، وتتميز بأعلى نشاط تداول، فإن هناك أزواج العملات الثانوية أو التقاطعية. وهي الأزواج التي تضم العملات الرئيسية ولا يكون الدولار الأمريكي طرفًا فيها. ومن أشهرها أزواج اليورو/إسترليني، الإسترليني/ين واليورو/فرنك.

النوع الثالث من أزواج العملات هو أزواج العملات النادرة، والتي تشمل عملات من الاقتصادات الناشئة مقابل عملة رئيسية. بخلاف الأزواج الرئيسية، فإن الأزواج النادرة يكون لها مستويات أقل من السيولة وبالتالي فروق أسعار مرتفعة. من أمثلة هذه الأزواج: الدولار/بيزو والدولار/روبل.

تتضمن أزواج العملات النادرة عملات الاقتصادات الناشئة مثل البيزو المكسيكي USDMXN والروبل الروسي USDRUB وغيرها. تميل أزواج العملات النادرة إلى أن تكون أكثر تقلباً وأقل سيولة من العملات الثانوية والرئيسية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف المعاملات لمتداولي الفوركس.

عوامل يجب مراعاتها عند اختيار أفضل أزواج العملات للتداول

في بداية تداول الفوركس يجب الالتزام بنسبة مخاطرة منخفضة ممكنة. فيما يلي بعض النقاط الهامة التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل أزواج العملات للتداول.

1. السيولة والتقلبات:

تشير السيولة إلى مدى سهولة الدخول أو الخروج من الصفقة. فارتفاع السيولة يعني تنفيذ الصفقات عند أسعار متقاربة من السعر المقدم على الشاشة وأيضًا انخفاض الفروق السعرية وتكلفة التداول الإجمالية.

أما التقلبات السعرية فهي تعكس سرعة تغير السعر. يضم الفوركس أزواج عملات مختلفة يتميز كل منها بمستويات مختلفة من التقلبات. يجب أن يدرك المبتدئون في تداول الفوركس أن التقلبات يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على نجاح تداولاتهم. لذلك يجب اتباع إستراتيجية التداول التي تتناسب مع أزواج العملات التي يتم تداولها لتجنب الخسائر قدر الإمكان.

2. استخدام التحليل الفني والأساسي:

عليك أن تصقل مهاراتك كل يوم إذا أردت الاستمرار في السوق. يمكن لمتداولي الفوركس تحقيق ذلك من خلال البقاء على اطلاع بجميع المؤثرات على حركة السعر. إنهم بحاجة إلى التحلي بالصبر والانضباط لتحقيق النجاح. كما يجب بناء استراتيجيات التداول الخاصة بهم إما على التحليل الأساسي أو التحليل الفني. نظرًا لوجود ارتباط دائم بين قوة العملة والقوة الاقتصادية لبلدها، فمن الضروري أن تظل على اطلاع بالمحركات الأساسية إلى جانب تحليل الرسوم البيانية.

يمكن أن يتأثر الوضع الاقتصادي بمجموعة متنوعة من العوامل مثل الاستقرار السياسي والسياسات النقدية والناتج المحلي الإجمالي وأسعار الفائدة وغير ذلك. يقوم المتداولون الذين يخططون لتداولاتهم بناءً على التحليل الأساسي بمراقبة هذه العوامل باستمرار. بينما يركز التحليل الفني بشكل أساسي على المؤشرات وحركة الأسعار للتنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية.

3. منصة تداول موثوقة:

لأن تداول الفوركس يتم كليًا عبر الانترنت، فأنت بحاجة إلى منصة تداول موثوقة ومتطورة. فاختيار منصة غير محدثة يؤثر بشكل سلبي على تداولك من خلال صعوبة تنفيذ الصفقات.

لذلك حاول اختيار وسيط موثوق لديه منصة تداول سهلة الاستخدام وفعالة. منصة ميتاتريدر 4 هي أشهر منصة تداول فوركس، ومتاحة في جميع أنحاء العالم وتأتي مع مجموعة متنوعة من المؤشرات الفنية المفيدة لمساعدتك في تحليل الرسوم البيانية.

توفر أكسيم تريد لمتداوليها توقعات السوق الأسبوعية والتحليلات الفنية لمساعدتهم بشكل أفضل بمعلومات السوق الكافية والرؤى القيمة. تعرف على مزايا التداول مع أكسيم تريد وتعرف على مزايا التداول مع الوسيط الأسرع نموًا. افتح حساب فوركس الآن مع أكسيم تريد واستثمر معرفتك مع ظروف تداول موثوقة ورافعة مالية مرنة.


على الرغم من حقيقة أن بعض أزواج العملات أفضل للتداول من غيرها، يوصى أن تتداول معظمها كي تتمكن من اختيار الأنسب لك ولأسلوبك واستراتيجيتك. قبل المخاطرة برأس مالك في تداول الفوركس، يمكنك فتح حساب تجريبي أو حساب سينت، والذي سيتيح لك تجربة التداول برأس مال منخفض. تأكد من فهمك لطبيعة عمل السوق وأساسيات التداول قبل المخاطرة بأموالك. مع منصة نسخ الصفقات من أكسيم تريد، يمكنك التداول مثل المحترفين من اليوم الأول. اعرف المزيد عن نسخ الصفقات.


مزايا تداول أزواج العملات مع أكسيم تريد

الآن بعد أن أصبحت على دراية أفضل بأفضل أزواج العملات للتداول في سوق الفوركس. يمكنك تحميل منصة ميتاتريدر 4 (MT4) من أكسيم تريد والتمتع بمجموعة متنوعة من الأدوات لتحليل الأسعار، بما في ذلك المؤشرات الفنية المدمجة وأدوات الرسوم البيانية.

توفر أكسيم تريد مجموعة شاملة من الموارد التعليمية والتحليلات الفنية والمواد التعليمية، مما يجعلها واحدة من أفضل وسطاء الفوركس حول العالم. اكتشف رفاهية التداول مع حد أدنى من متطلبات الإيداع وفروق أسعار منخفضة ومجموعة واسعة من أدوات التداول مع الوسيط الرائد عالميًا.

forex course online
aximtrade broker