اكسيم دايلي
منصة ميتاتريدر 4 شرح ميتاتريدر 4

منصة ميتاتريدر 4 (MT4): مزايا وشرح منصة تداول الفوركس الأكثر شهرة

تعرف منصة ميتاتريدر 4، المعروفة أيضًا باسم MT4، بأنها أفضل منصة تداول فوركس متاحة حاليًا، حيث إنها منصة مجانية لتداول الفوركس بما في ذلك أزواج العملات والأدوات المالية الأخرى مثل العقود مقابل الفروقات والمؤشرات والعقود الآجلة والسلع وحتى العملات الرقمية. تم إنشاء المنصة بواسطة شركة MetaQuotes Software في عام 2005 وهي حتى الآن منصة تداول الفوركس الأكثر شهرة في العالم، حيث يستخدمها عدد لا يحصى من الوسطاء كمنصة رئيسية لهم.

نظرة على منصة ميتاتريدر 4

منصة ميتاتريدر 4 (MT4) هي منصة سهلة الاستخدام من قبل المتداولين والمستثمرين لتنفيذ وإدارة الصفقات. توفر المنصة أنواع مختلفة أوامر تنفيذ الصفقات. هناك أيضًا خصائص تداول سريعة تتيح لك تنفيذ الصفقات مباشرة من الرسم البياني بنقرة واحدة فقط وهذا إلى جانب قابلية التوسيع الشديدة التي تقدمها المنصة للمتداولين، وهو ما يجعل شرح ميتاتريدر 4 من أهم الموضوعات التي يبحث عنها المتداولين باستمرار.

ولعل واحدة من أهم المعلومات حول منصة ميتاتريدر 4 والتي يتم تناولها عند الحديث عن شرح ميتاتريدر 4 هي حقيقة أن شركة أبل قد أزالت المنصة من متجرها الإلكتروني لتكون MT4 بذلك غير متوفرة إلى نظام iOS وiPadOS، إلا أن التطبيق قد نجح في العودة للسوق الرقمي مرة أخرى، لكن لا شك في أن بعض القلق يحوم حوله وتحديدًا حول احتمالية إزالته من المتجر مرة أخرى، ويذكر في هذا الصدد أن قلق آبل الرئيسي كان بشأن خصائص التداول الآلي والتي رأتها العملاقة الأمريكية على أنها خطر يهدد المنصة.

تاريخ منصة ميتاتريدر 4

قد لا نكون قادرين على تناول شرح ميتاتريدر 4 دون أن ننظر نظرة قوية على تاريخها، وهنا نعيد معلومة أن منصة ميتاتريدر 4 قد تم إطلاقها من طرف شركة MetaQuotes المتخصصة في تطبيقات التداول، وذلك في عام 2005، أي أن عمرها يقترب من 20 سنة! وقد زادت شعبية المنصة نظرًا لأنها تتيح للمتداولين اطلاعًا على كافة أنواع الرسوم البيانية واتخاذ قرارات التداول بناءًا على ذلك، ونظرًا لقوة وشعبية المنصة فإنها قد باتت المنصة الأهم بالنسبة للمتداولين والمستثمرين حتى في ظل وجود بدائل أحدث، وذلك نظرًا لحقيقة أن ميتاتريدر 4 (MT4) وعلى الرغم من كونها قديمة نسبيًا إلا أنها تحصل على تحديثات وتحسينات لا يمكن تجاهلها.

على الرغم من إطلاق منصة ميتاتريدر 5 في عام 2010، لا تزال منصة م هي المنصة الأكثر استخدامًا نظرًا لخصائصها المميزة وموثوقيتها المثبتة وشعبيتها المرتفعة عالمياً بين الوسطاء والمتداولين. علاوة على ذلك، تتمتع المنصة بواجهة سهلة الاستخدام وتوفر فرصًا كبيرة للمتداولين من جميع مستويات المهارة والخبرة. وتتميز منصة ميتاتريدر 4 بصورة عامة بأنها منصة واسعة الاستخدامات ومفتوحة المصدر، مما يجعلها الأقرب لقلوب المبتدئين والمحترفين على حد سواء، وكما سلف الذكر، يمكن عبر ميتاتريدر 4 تداول العملات الرقمية، العقود مقابل الفروقات، السلع وكذلك وبدون شك الفوركس.

ما هي رخصة ميتاتريدر 4؟

لم تعد شركة MetaQuotes تقدم رخص جديدة لاستخدام منصة ميتاتريدر 4، وهو أمر قد لا يذكره البعض حول شرح ميتاتريدر 4 إلا أن هذا لا يمنع كون هذا الأمر حقيقة واضحة! وذلك حيث إن الوسطاء الموثوقين والقدامى فقط والذين يمتلكون ترخيص ميتاتريدر 4 يظلون قادرين على توفير حسابات ميتاتريدر 4 لعملائهم، وهذا لأن الشركة قد باتت تركز بشكل أكبر على تقديم تراخيص ميتاتريدر 5 والتي لا يحبها معظم المتداولين.

وبشكل أساسي، وسطاء الفوركس الذين يملكون خوادم ميتاتريدر 4 متعددة هم الذين يتمكنون من تقديم الاستفادة الأكبر لعملائهم من المنصة الأكثر شهرة، ويجعلون استخدام خصائصها متاحًا لهم بشكل فعال وملموس.


استخدام منصة ميتاتريدر 4 في تداول الفوركس والعملات الرقمية والمزيد

شرح ميتاتريدر 4: أنظمة تنفيذ أوامر التداول

تقدم منصة ميتاتريدر 4 ثلاثة أنواع لتنفيذ الأوامر وهي؛ التنفيذ الفوري والتنفيذ حسب الطلب والتنفيذ حسب السوق. يتم التنفيذ الفوري للسوق بالسعر المقدم للوسيط. إذا قبل الوسيط الأسعار، فسيتم تنفيذ الأمر بعد ذلك. إذا لم تتم الموافقة، فسيحدث ما يسمى بـ “إعادة التسعير”؛ حيث يقوم الوسيط بإرجاع الأسعار إلى المستويات التي يمكن تنفيذ الأمر بها.

التنفيذ عند الطلب هو عندما يتم تنفيذ أمر السوق بالسعر الذي تم استلامه مسبقًا من الوسيط. يتم طلب الأسعار لأمر معين من الوسيط قبل إرسال الأمر. عندما تأتي الأسعار، يمكن إما تأكيد أو رفض تنفيذ الأمر بالسعر المحدد. أما التنفيذ من قبل السوق فيسمح للوسطاء باتخاذ القرار بشأن سعر تنفيذ الأمر دون مناقشة إضافية مع المتداول. إرسال الأمر في مثل هذا الوضع يعني الموافقة المسبقة على تنفيذه بهذا السعر. تذكر أن نظام التنفيذ لكل أداة مالية تحدده شركة الوساطة.

ما هي أنواع أوامر التداول التي توفرها منصة ميتاتريدر 4؟

1. الأوامر الفورية

الأمر الفوري Market Order هو التزام مباشر بالشراء أو البيع بالأسعار الحالية. تنفيذ هذا الأمر فتح صفقة تداول بشكل فوري يتم من خلالها شراء أصل التداول بسعر الطلب وبيعها بسعر العرض. يمكن أيضاً تحديد مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح عند اختيار الأوامر الفورية. ومع ذلك، يعتمد وضع تنفيذ أوامر السوق على الأصول المتداولة.

2. الأوامر المعلقة

الأوامر المعلقة Pending Orders هي التزام العميل بشراء أو بيع أصل في وقت لاحق بسعر محدد مسبقًا. تقدم منصة ميتاتريدر 4 أربعة أنواع من الأوامر المعلقة وهي:

  1. أمر حد الشراء Buy Limit – للشراء عندما يكون سعر “الطلب” المستقبلي عند المستوى المحدد مسبقًا. في هذه الحالة، يكون مستوى السعر الحالي أعلى من المستوى المحدد للشراء. عادة ما يتم وضع الأوامر من هذا النوع عندما يتوقع المتداول أن سعر الزوج سينخفض ​​إلى مستوى معين، قبل أن يرتفع مرة أخرى.
  2. أمر وقف الشراء Buy Stop – للشراء عندما يكون سعر “الطلب” المستقبلي عند المستوى المحدد مسبقًا. في هذه الحالة، يكون مستوى السعر الحالي أقل من المستوى المحدد للشراء. عادة ما يتم وضع الأوامر من هذا النوع حيث يتوقع استمرار ارتفاع الزوج بعد وصوله إلى مستوى محدد.
  3. أمر حد البيع Sell Limit – هو أمر للبيع عندما يكون سعر ” العرض” المستقبلي عند المستوى المحدد مسبقًا. في هذه الحالة، يكون مستوى السعر الحالي أقل من المستوى المحدد للبيع. يستخدم المتداولون هذا النوع عندما يتوقعون أن سعر الزوج، بعد أن يرتفع إلى مستوى معين، سوف ينخفض.
  4. أمر وقف البيع Sell Stop – يستخدم للبيع عندما يكون سعر “العرض” المستقبلي عند المستوى المحدد مسبقًا. مستوى السعر الحالي يكون أعلى من المستوى المحدد للبيع في هذه الحالة. يتم استخدامه عندما يتوقع المتداولون أن يستمر سعر الزوج في الانخفاض، بعد أن يصل إلى سعر معين.

3. أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح

يتم استخدام أمر وقف الخسارة لإغلاق الصفقة تلقائيًا عندما يصل السعر إلى مستوى السعر الذي حددته. عادة ما يتم وضعها مع الأمر الفوري أو الأمر المعلق. يمكن أن يساعد تحديد مستوى وقف الخسارة في تقليل الخسائر إذا بدأ السعر في التحرك في الاتجاه المعاكس. يتم استخدام أمر جني الأرباح لإغلاق الصفقة تلقائيًا عندما يصل السعر إلى مستويات الربح المتوقعة. على عكس وقف الخسارة، فإن الهدف من تحديد مستوى جني الأرباح هو الحفاظ على الأرباح التي تم تحقيقها. 


مزايا منصة ميتاتريدر 4 لمتداولي الفوركس

يبحث المتداولين حول شرح ميتاتريدر 4 سواء ما إذا كانوا في رحلة تعلم الفوركس أو أنهم على قدر من المعرفة والخبرة، وبصورة عامة، يمكن للمتداولين الاستفادة من من عدد كبير من المميزات التي تقدمها منصة ميتاتريدر 4، والتي تعد افضل منصة تداول فوركس من نواحي عديدة كما سلف الذكر، ومن بين تلك المميزات نرى:

  • الوصول المباشر إلى عدد ضخم من الأدوات المالية وأسواق التداول.
  • الاستمتاع بأفضل واجهة استخدام وأكثرها سهولة، وهي واجهة استخدام تطبيق ميتاتريدر 4.
  • الاستفادة من السرعة الشديدة للمنصة واعتماديتها الكبيرة.
  • الاستفادة من أدوات الرسم البياني المتنوعة التي تقدمها منصة ميتاتريدر 4 والتي تساعد على تحقيق أفضل استفادة ونتائج من عملية التداول.
  • يتمكن المتداولين على منصة ميتاتريدر 4 من الاستفادة من أدوات التداول الآلي والذكاء الاصطناعي وعشرات الإضافات والتوسِعات التي يمكن إضافتها للمنصة.
  • الاستمتاع بمرونة كبيرة في تحديد حجم عقود التداول وأحجام المراكز.
  • الاستفادة من المؤشرات الفنية العديدة وإمكانية توسعة المؤشرات الفنية الموجودة في المنصة.

توفر منصة ميتاتريد 4 إمكانية الوصول إلى أسعار السوق اللحظية. يمكن للمتداولين عرض جميع التفاصيل بما في ذلك سبريد الفوركس وحجم العقد ونسبة الهامش. توفر MT4 أدوات شاملة لتحليل الأسعار مع مجموعة مدمجة من المؤشرات الفنية وأدوات الرسوم البيانية.

من بين المميزات الرئيسية الأخرى هي أن منصة MT4 آمنة ومستقرة للغاية حيث يتم تشفير تبادل البيانات بين العميل وخوادم المعلومات. أيضًا، يتم إخفاء عنوان بروتوكول الإنترنت أو الـ IP الخاصة بالمتداولين والتي تمكن الجميع من تنفيذ المعاملات بطريقة آمنة للغاية. أيضاً يجدر الإشارة إلى أن منصة MT4 تتوافق تمامًا مع معظم أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة، لذا فهي تمنحك القدرة على الوصول إلى السوق أينما ومتى تريد، ومتابعة تحركات السوق من بسهولة من خلال هاتفك أو الكمبيوتر المحمول. للمتداولين المحترفين، تتيح لك منصة MT4 إدارة حسابات الفوركس المتعددة بشكل فعال ومهني. 

مميزات وخصائص منصة ميتاتريدر 4 MetaTrader 4 ولماذا يختارها المتداولين حول العالم

لماذا تحظى منصة ميتاتريدر 4 بشعبية كبيرة بين المتداولين؟

تتميز منصة ميتاتريدر 4 بواجهة سهلة الاستخدام للغاية، والتي تمكن المتداولين الجدد وذوي الخبرة من التداول بسهولة متساوية. يمكنك تحميل منصة (MT4) على جهاز الكمبيوتر والجهاز اللوحي والهاتف. تم تصميم ميتاتريدر 4 لدعم جميع أزواج العملات بالإضافة إلى القدرة على تداول الأسواق الأخرى بما في ذلك السلع والعقود الآجلة والأسهم. كما أنها توفر مزايا التخصيص الكاملة، بحيث يمكنك تخصيص المنصة لتلبية أسلوب التداول الخاص بك. كذلك فإن الرسوم البيانية المتقدمة تمكن المتداولين من التداول وتحليل السوق بسهولة في آن واحد.

ما الفرق بين ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5؟

يظهر الاختلاف بين منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 في شرح ميتاتريدر 4 ومميزاتها وخصائصها، وعلى أي حال، يقدم الإصدار الخامس من المنصة مميزات وخصائص أكثر تنوعًا، وذلك حيث إن ميتاتريدر 4 قد تم تطويرها بشكل أساسي لتداول الفوركس وتداول العقود مقابل الفروقات، في حين أن ميتاتريدر 5 قد تم تطويرها لتداول أدوات مالية أكثر تنوعًا. نضيف إلى ذلك أيضًا حقيقة أن ميتاتريدر 5 قد تم بناؤها بالاعتماد على لغة برمجة مختلفة وتتيح قدرات برمجية أحدث من ميتاتريدر 4، إلا أن هذا لم يمنع المتداولين من تفضيل ميتاتريدر 4 والتمسك بها إلى أقصى حد.

وعند الحديث عن شرح ميتاتريدر 4 أو حول مميزاتها، فيميل معظم الجمهور إلى اعتبارها وسيلة تداول الفوركس والأدوات المالية الأخرى الأكثر قابلية للاستخدام والتوسع! وبصورة عامة، ميتاتريدر 5 ليست سوى تحديث لميتاتريدر 4، أي أنها لم تأتي مع اختلافات قطعية بل كتحديث مفيد ومثمر. وفيما يلي نستعرض أهم الفروقات بين المنصتين:

 منصة ميتاتريدر 4منصة ميتاتريدر 5
الأسواقتم تصميمها لتداول الفوركس والعقود مقابل الفروقاتتم تصميمها لتداول الأدوات المالية بمختلف تصنيفاتها
المؤشرات الفنية3038
العناصر المرئية3144
الأطر الزمنية921
أنواع الأوامر المعلقة46
سياسة إتمام الطلبالإتمام أو الإلغاء (Fill or Kill)الإتمام أو الإلغاء (Fill or Kill), الإتمام الفوري، الإلغاء أو الإرجاع
سياسة إتمام الطلب بشكل جزئيلانعم
خاصية عمق السوقلانعم
التداول بالاستبداللانعم
لغة البرمجةMQL4MQL5

الفرق بين ميتاتريدر 4 و 5: الأدوات والرسوم البيانية

تقدم منصة ميتاتريدر 4 ما يصل إلى 31 عنصر مرئي مثل الخطوط، القنوات، مستويات تصحيح فيبوناتشي، والمزيد من المؤشرات الفنية التي تساعدك على تحقيق أكبر نجاح ممكن أثناء التداول، وفي نفس الوقت، تقدم ميتاتريدر 5 ما يصل إلى 44 رسم بياني، إلا أنه وطبقًا لتجربة المتداولين فإن ما تقدمه ميتاتريدر 4 يظل كافيًا لأقصى حد.

المؤشرات الفنية ضمن شرح ميتاتريدر 4

تقدم منصة ميتاتريدر 4 ما يصل إلى 30 مؤشر فني معد مسبقًا ضمن المنصة، وهي المؤشرات التي تتيح لك إلقاء نظرة ثاقبة على السوق والاستفادة من اكفة المتغيرات، وإلى جانب ذلك فإن المتداولين يمكنهم إضافة ما يصل إلى 2000 مؤشر فني مجاني نظرًا لحقيقة أن MetaTrader 4 هي منصة مفتوحة المدصر وتسمح بإضافة عدد كبير من المؤشرات والقوالب الجاهزة، هذا إلى جانب وجود إضافات مدفوعة للمنصة يمكن الحصول عليها.

تداول الفوركس والعملات الرقمية عبر MT4

اختيار المتداولين

يميل المتداولين المحترفين إلى اختيار منصة MetaTrader 4 نظرًا لأنها منصة اعتمادية إلى أقصى حد ولا تتوقف بشكل مفاجئ أثناء التداول مثلما يحديث في منصات تداول أخرى مختلفة، ولعل هذا الأمر قد يكون اهم للمتداولين من الخيارات والإضافات الكثيرة التي لن تسعفهم أثناء التداول بدقر ما ستسعفهم الاعتمادية والقدرة على العمل بشكل مستقر وثابت. ولا شك في أن هناك دور كبير يقع على المتداول أثناء اختيار أفضل وسيط فوركس متاح، حيث إن جودة عمل منصة ميتاتريدر 4 ترتبط إلى حد كبير بالخوادم الخاصة بالوسيط، ولذلك فإن المتداول يحتاج لاختيار وسيط يقدم ميتاتريدر 4، ويقدم أفضل أداء ممكن للتداول.


ما الفرق بين ميتاتريدر 4 و TradingView؟

تعرف منصة تريدنج فيو TradingView بأنها متخصصة بشكل رئيسي في تقديم الرسوم البيانية الاحترافية لمعظم الأسواق المالية، هذا في حين أن شرح ميتاتريدر 4 وطريقة عمل المنصة عادة ما يعتمد على تنفيذ صفقات التداول وليس مشاهدتها فقط، هذا إلى جانب إمكانية التحكم في أنواع حسابات الفوركس المختلفة واستخدام الحسابات بشكل عام في تداول واستخدام معظم الأصول المالية المختلفة، ويشير الخبراء إلى أن ميتاتريدر 4 هي في الواقع أكثر اعتمادية من تريدنج فيو بشكل واضح.

وإلى جانب ذلك، منصة TradingView لا تدعم معظم وسطاء الفوركس، وتتوفر بشكل محدود لوسطاء فوركس محدودين إلى حد كبير، ولذلك فإن مجتمع الفوركس يميل لعدم اعتبار Trading View على أنها منصة تداول، بل منصة لمتابعة التحليلات والرسوم الفنية، ولذلك تظل منصة ميتاتريدر 4 أفضل منصة تداول بالنسبة للكثيرين.


منصة ميتاتريدر 4 من اكسيم تريد

أكسيم تريد هي وسيط الفوركس الأسرع نموا هذا العالم وأحد أفضل شركات الفوركس في السوق العالمي. تعمل الشركة على تقديم أفضل تجرية تداول لجميع أنواع المتداولين من خلال توفير منصة ميتاتريدر لكل الاجهزة ونظم التشغيل مع رافعة مالية لانهائية وأقل متطلبات فتح الحساب وأقل سبريد على الذهب والازواج الرئيسية مع تنفيذ أوامر هو الأسرع وطرق دفع فعالة.

اختر من بين أنواع حسابات الفوركس المختلفة، بناءً على إستراتيجية التداول الخاصة بك، والخبرة، ورأس المال. اكتشف أفضل شروط التداول مع أكسيم تريد، الوسيط الرائد عالميًا برافعة مالية لا نهائية والتي تعد أفضل رافعة مالية في سوق الفوركس. اعرف المزيد حول أفضل رافعة مالية والتي تقدمها أكسيم تريد من خلال حساب الرافعة المالية اللانهائية.

أولًا، عليك فتح حساب تداول، ثم تحديد خطة إدارة المخاطر الخاصة بك، واختيار أداة التداول الأفضل لك؛ صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أو العقود الآجلة أو العقود مقابل الفروقات.

aximtrade broker