اكسيم دايلي
تعلم الفوركس - دليلك الكامل حول تعلم التداول من الصفر للمبتدئين 2023

كيفية تعلم الفوركس للمبتدئين: دليل شامل حول تعلم التداول في الأسواق المالية من الصفر

يحرص المبتدئون دائمًا على تعلم الفوركس عبر الإنترنت كفرصة لكسب المال ويتساءلون دائمًا عن كيفية البدء. من المهم أن يكون لديك فهم عميق لكيفية عمل السوق وأفضل الممارسات لتداول العملات الأجنبية، وذلك لأن هذه هي البداية المثالية في تعلم الفوركس واحترافه.

Contents hide

هل تعلم لماذا يصعب على المبتدئين بناء مستقبل مهني مربح في تداول الفوركس؟ السبب الرئيسي هو دخول الكثيرون سوق الفوركس لتحقيق مكاسب مالية فقط، وإغفال حقيقة أنه يتطلب الكثير من البحث والمتابعة والاستمرارية. التداول الناجح في سوق الفوركس يشبه إلى حد كبير إدارة شركة، فهو يحتاج إلى التخطيط الدقيق والالتزام والمبادرة.

إذا كنت من المبتدئين في سوق التداول وتريد فتح حساب فوركس، فقد تجد صعوبة في فهم المعلومات المتضاربة الموجودة في المنتديات والمواقع الشهيرة. يجب أن يكون المتداول المبتدئ على دراية بأن تحقيق الأرباح في سوق الفوركس يمكن أن يكون صعبًا وقد يؤدي إلى خسائر مالية ما لم يتم إدارته بشكل صحيح. فيما يلي الخطوات التي يجب اتخاذها! لكن ومن ناحية أخرى، تعلم التداول هو في حد ذاته أمر ممتاز، حيث إنه يكافئ تعلم حرفة ممتازة يمكنها تحقيق الدخل من ناحية، ويمكنها أن تساعد المتداول من ناحية أخرى على الانخراط في المجتمعات المالية بشكل أكثر فعالية.

أفضل طرق تعلم الفوركس من الصفر للمبتدئين

تداول الفوركس عبر الإنترنت يوفر فرصة لتحقيق الأرباح، ولكن قد تتساءل عن كيفية البدء. لتداول العملات الأجنبية بنجاح عليك فهم كيفية عمل السوق. تثقيف نفسك هو المفتاح لإدارة مخاطر الفوركس، والتداول بشكل مربح، وإعداد نفسك للنجاح في استثمارك الجديد. قد يسهل تعلم تداول الفوركس، لكن عليك توقع وقوع أخطاء في البداية والتعلم منه يساعدك على تجنب تكرارها في المستقبل.

تعلم الفوركس - تعلم التداول من الصفر للمبتدئين في 2023

هناك العديد من مواقع تعلم الفوركس، يمكن أن تكون إما مجانية أو مدفوعة. قبل استثمار أموالك، سيكون من الأفضل الاستثمار في المعرفة وتثقيف نفسك. يعتمد تداول الفوركس على القدرة على فهم الاتجاهات والفرص الفورية في الأسواق. لذلك، فإن أفضل طريقة لتعلم تداول الفوركس هي استمرارية التعلم والتحلي بالصبر. ولا شك في أن احتراف تداول الفوركس سوف يتطلب منك تعلم وفهم كافة الاستراتيجيات والتكنيكات المختلفة، كون ذلك جزء لا يتجزأ من تعلم التداول من الصفر، أو حتى تعلم التداول لمن يقومون بالتداول بالفعل.

يمكنك قضاء بعض الوقت في القراءة حول كيفية عمل تداول العملات، وأوقات تداول السوق، وفتح الصفقات، وإدارة المخاطر للمبتدئين.

هل يمكن للمبتدئين في الفوركس تعلم التداول بأنفسهم؟

بالطبع نعم! هناك الكثير من الموارد عبر الإنترنت لتعلم أساسيات تداول الفوركس. كما أن حضور الدورات التدريبية عبر الإنترنت والتواصل مع المتداولين المحترفين قد يساعدك على تسريع عملية التعلم ويساعدك أيضًا على تجنب الأخطاء الشائعة التي يرتكبها مبتدئي الفوركس. وهنا نشير إلى أهمية الاعتماد على المحترفين في عملية تعلم الفوركس للمتبدئين، وهذا حيث إن وجود معلم أو مرشد لك سوف يقصّر عليك الطريق، ولعل ذلك هو ما يدفع العشرات لتعلم الفوركس من خلال الاستثمار في نسخ صفقات التداول، حيث يتمتعون بعوائد مالية من ناحية، ويتعلمون بشكل عملي من مديري الأموال من ناحية أخرى.

على الرغم من أن تداول الفوركس قد يبدو جاذبًا في البداية، إلا أن واقع التداول قد يبدو أصعب مما يتم التسويق له. يخسر معظم المبتدئين أموالهم بسبب نقص المعرفة كما يجدون صعوبة في تحقيق أرباح ثابتة. قبل فتح حساب فوركس قم بتثقيف نفسك أولًا والاستعداد بالشكل الكافي لضمان استمراريتك في السوق من خلال الفهم العميق لآليات السوق والتعرف على منصة التداول. إذا قررت فتح حساب فوركس أو تنوي القيام بذلك، فهناك بالتأكيد الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها منها:

  • اختيار وسيط فوركس موثوق ومرخص.
  • اختبار منصة التداول.
  • التعرف على أنواع حسابات الفوركس واختيار الأنسب لأهدافك الاستثمارية.
  • فهم أدوات التداول في الفوركس مثل الرافعة المالية وتكاليف التداول وغيرها.
  • تعلم أساسيات تداول الفوركس.
  • التعلم من ذوي الخبرة من خلال الخدمات المتاحة مثل نسخ الصفقات.
  • الإلمام بأساسيات التحليل الفني والتحليل الأساسي.

كيف يعمل سوق الفوركس والتداول؟

يمكننا أن نوضح ببساطة أن مصطلح الفوركس Foreign Exchange هو ببساطة عملية تداول عملة بعملة أخرى، ويمكن تداول خيارات لا محدودة بما يتوفر في سوق الفوركس بالفعل! وهذا بشأن مصطلح “فوركس” نفسه، أما مصطلح “سوق الفوركس” فإنه يعكس السوق الذي تحدث فيه كافة تلك العمليات، والذي يتضمن كلًا من وسطاء الفوركس والبنوك وأصحاب رأس المال.. إلخ.

خطوات تعلم تداول الفوركس للمبتدئين

يجب تعميق معرفتك بالسوق عند البدء في تعلم الفوركس وتعلم التداول تحديدًا، حيث يرجع فشل الكثير من المتداولين إلى عدم التدرب أو تعلم الفوركس أو الحصول على معلومات خاطئة حول السوق مثل الربح السريع والسهل. فقط عندما تعرف تفاصيل السوق يمكنك النجاح وتحقيق الأرباح. الخطوات التالية قد تساعدك على فهم آليات تداول الفوركس والبدء بخطى ثابتة.

كيفية تعلم الفوركس: الدليل الشامل للمبتدئين

الخطوة الأولى: تعلم أساسيات الفوركس والمصطلحات الأساسية

ما هي أساسيات الفوركس؟ وكيف تتعلمها؟ لتصبح متداولًا ناجحًا في السوق، يجب أن تتعلم أساسيات السوق والإلمام بالمفاهيم الرئيسية الخاصة بالسوق. تداول الفوركس له مصطلحاته الخاصة التي يجب أن يكون كل متداول على دراية بها. لتعلم تداول الفوركس كمبتدئ يوصى عادة بأن تكون تجربتك الأولى خالية من المخاطر قدر الإمكان. هناك ثلاث طرق للقيام بذلك:

  • التعلم الذاتي من خلال الدورات التعليمية عبر الإنترنت.
  • نسخ صفقات المتداولين الناجحين.
  • التعلم أثناء التداول وارتكاب الأخطاء من خلال حساب فوركس تجريبي.

هناك أيضًا بعض المصطلحات الأساسية التي يحتاج كل متداول إلى معرفتها قبل فتح حساب فوركس. هذا يشمل معرفة أزواج العملات، وما الذي يؤثر على قيمتها، وكيفية عمل السوق، وأفضل وقت للتداول، والأهم من ذلك، كيفية إدارة المخاطر. وفيما يلي، نستعرض معًا المصطلحات الرئيسية في سوق الفوركس:

أزواج العملات

لعل مصطلح أزواج العملات هو من أول المصطلحات التي ستمر بها في رحلة تعلم الفوركس، وببساطة، الفوركس هو عملية شراء وبيع عملات بالاعتماد على عملات أخرى، وبالتالي فإن زوج العملات يشمل كلًا من عملة الشراء والبيع. وعلى سبيل المثال، زوج EUR/USD يتكون من مكونين أساسيين، المكون الأول وهو اليورو يعرف بالعملة الأساسية، بينما المكون الثاني وهو الدولار الأمريكي يعرف بالعملة المقتبسة.

وعند البدء في التداول، سوف تلاحظ أن هناك أمرين رئيسيين وهما سعر البيع وسعر الشراء، والذي يتم عرضه ضمن الاقتباس بشكل مشابه للتالي: EUR/USD: 1.10972 / 1.0977 وهو ما يعني أن شراء 1 يورو سوف يكلف 1.0977 دولار أمريكي، وهو سعر الشراء أو العرض Bid Price. بينما يمكن بيع 1 يورو مقابل 1.10972 وهو سعر البيع Ask Price.

تعلم الفوركس,تعلم التداول تعليم الفوركس

النقطة Pip في سوق الفوركس

تعرف النقطة بأنها الحد الأدنى من الوحدة التي يتم تمثيلها بالتغير في السعر، وهي ضمن أكثر الأفكار انتشارًا وشعبية في سوق الفوركس. وكما يمكنك أن تتوقع، النقطة هي القيمة شديدة الضآلة التي تتواجد في سعر تداول العملة. مثلًا وبالعودة إلى زوج اليورو/دولار نجد أنه وفي حالة تحرك السعر من 1.1222 إلى 1.2223 فإنه بذلك قد تحرك بمقدار نقطة واحدة فقط.

ما هو اللوت في سوق الفوركس؟

يشير مصطلح اللوت في سوق الفوركس إلى حجم الصفقة داخل السوق، وهنا نوضح أن الأمر الرئيسي هو ببساطة حجم صفقة التداول، وهي التي تقاس بالعقد أو اللوت، وفي حالة توافق حجم الصفقة مع لوت واحد فإن ذلك يساوي 100,000 وحدة من العملة الأساسية، وهو ما يعني أنه وفي حالة تداول نفس الزوج السابق ذكره فإن النقطة الواحدة سوف تساوي 10 دولارات.


الخطوة الثانية: تعلم الفوركس عن طريق الدورات التعليمية والكورسات

تجاهل أهمية التعلم هو أحد الأسباب الرئيسية لعدم الاستمرارية في السوق. حماسك لتداول الفوركس لا يعني البدء في التداول على الفور. تمامًا مثل أي استثمار، يحتاج تداول الفوركس إلى التدرب أيضًا. حيث إنه مزيج من التعلم النظري والتدريب العملي الذي يجعل المتداول مؤهلاً للنجاح.

تعلم التداول ليس وسيلة للثراء السريع، بل إنه أشبه باستثمار طويل الأمد!

اجعل تعلمك للفوركس أسهل من خلال الاطلاع على مجموعة واسعة من مقالات تعلم الفوركس المتاحة على موقع أكسيم دايلي مقدمة من مجموعة من خبراء التداول، واحصل على المعرفة التي تحتاجها لتكون ناجحًا في السوق العالمية. تقدم هذه المقالات العديد من المزايا منها:

تعلم التداول بشكل صحيح

يتطلب نجاح الاستثمار الكثير من المعرفة والتجربة، وليس فقط رأس مال. فعندما تتعلم تداول الفوركس بالشكل الصحيح يمكنك تعزيز مهارات التداول واكتساب خبرات أكثر تساعدك على الاستمرارية وتحقيق الأرباح. في حين أن الكثير من مهاراتك ستأتي من الخبرة، فمن الأهمية بمكان أن يكون لديك أساس قوي من المعرفة بالسوق وآليات التداول قبل أن تبدأ التداول.

الالتزام بتطوير مهاراتك

من المهم أن تتذكر أن تعلم الفوركس ليس مجرد مرحلة واحدة، يجب أن تكون مستعدًا للتكيف مع تغيرات السوق المستمرة. كل صفقة هي فرصة جديدة للتعلم، لذلك فإن شركة أكسيم تريد تهتم بتزويدك بأفضل وأشمل دروس تعليمية في سوق الفوركس. إلى جانب ذلك، فهم مؤشرات الفوركس مثل مؤشر ارتداد فيبوناتشي على سبيل المثال سوف يساعدك بشكل كبير على التفوق في التداول. وبصورة عامة، تعلم التداول للمبتدئين وبدون أدنى شك يحتاج من المستخدمين استمرارية مطلقة إلى جانب الممارسة المستمرة.


الخطوة الثالثة: معرفة الأخطاء الشائعة بين مبتدئي الفوركس

بغض النظرعن نهج التعلم الذي تختاره، ستكون هناك دائمًا فرص لحدوث الأخطاء. تحدث أخطاء تداول الفوركس طوال الوقت تقريبًا، حتى المتداولين الذين لديهم سنوات طويلة من الخبرة يرتكبون الأخطاء أيضًا. فهو أمر شائع، لذلك لا داعي للقلق بشأنه. كل ما عليك فعله هو التعلم من أخطائك وتجنبها لاحقًا.

كل ما تحتاجه حول كيفية تعلم تداول الفوركس للمبتدئين في 2023

لكن وعلى أي حال، يمكنك أن توفر على نفسك الكثير من الوقت والمجهود من خلال تجنب الأخطاء الشهيرة والتي يستمر المبتدئين في تكرارها، وهي التي نلخصها لكم فيما يلي:

  1. عدم إجراء بحث جيد: يقوم عدد كبير من المبتدئين في تداول الفوركس بدخول سوق التداول بشكل عشوائي وبدون أن يقوموا بعمل بحث ودراسة جيدة للسوق، وهو ما يترتب عليه خسائر كبيرة في معظم الأحيان. وكما هو معروف، يكمن البحث الجيد للسوق في جمع المعلومات وترتيبها بشكل مستمر لا يتوقف، وهو أمر شديد الأهمية في سوق شديد الديناميكية مثل سوق الفوركس. ونكرر مرة أخرى أن تعلم تداول الفوركس هو مثل أي استثمار، وتعلم التداول تحديدًا هو استثمار يحتاج منك وقتًا وجهدًا كبيرين، لأنك ستحتاج لهم بدون شك في عمليات التداول الناجحة، وعلى سبيل المثال، دراسة السوق بشكل جيد هي مدخلك المباشر لتحديد الأوقات التي تضمن لك أكبر ربح والتداول فيها.
  2. تداول أزواج العملات غير الشائعة: من المعروف أن تداول أزواج العملات غير الشائعة، أو التي تسمى أيضًا بأزواج العملات النادرة، يمكن أن يضمن لك بعض الأرباح في بعض الأوقات، لكن هذا لا ينفي حقيقة أن تداول هذا النوع من الأزواج يحتاج منك خبرة كبيرة نسبيًا، لذلك من الأفضل لك أن تتداول أزواج العملات الأكثر شيوعًا لأنها أسهل في الدراسة والتحليل.
  3. الرافعة المالية المرتفعة: تعد الرافعة المالية واحدة من أهم الأدوات التي يتعامل معها المتداولين عند تعلم الفوركس أو تعلم التداول عمومًا، حيث إنها تتيح لك التداول بمبالغ أكبر من المتوفرة لديك، ولا شك في أن هذا أمر مثير للكثيرين، إلا أن المبتدئين قد لا يتمكنون من الاستمتاع بفوائد الرافعة المالية بالقدر الكافي، وبدلًا من الاستفادة منها فعليًا فإنهم قد يتعرضون لخسائر كبيرة جدًا.
  4. التداول بدون خطة: لعل تحضير خطة تداول فوركس محكمة هو أمر يجب أن يتعلمه كل شخص يسعى في تعلم الفوركس للمبتدئين، وذلك لأنك حتى لو تعلمت السوق وأساسياته وطريقة عمله لكن تجاهلت أمور رئيسية مثل خطة التداول، فإنك وبدون شك قد لا توفّق في التداول، لذلك عليك أن تتعلم كيفية إعداد خطط التداول، وعليك أن لا تمل أبدًا من الاطلاع على نصائح تداول الفوركس، حيث إن تلك النصائح في حد ذاتها تساعدك على فهم السوق وطبيعته وتساعدك في النهاية على إعداد خطة فوركس شديدة القوة والتماسك.

الخطوة الرابعة: تعرف على أفضل أزواج عملات فوركس لتبدأ

على الرغم من أن متداولي الفوركس يمكنهم التداول على أكثر من 200 عملة مختلفة في سوق الفوركس، إلا أن ليس جميعها قابلة لتحقيق الربح. أفضل طريقة لتحديد زوج العملات الأفضل للتداول هي تحليل العملات المختلفة باستخدام إستراتيجيتك الخاصة. ولا شك أنه مع الاستمرار في التعلم والممارسة في سوق الفوركس فإنك سوف تكون قادر بمنتهى السهولة على إعداد تلك الاستراتيجية!

تداول أزواج العملات الرئيسية هو أفضل طريقة للبدء عند البدء في سوق الفوركس. يمكنك التداول مع أزواج أخرى كلما اكتسبت المزيد من الخبرة. لكن عندما تتداول على الأزواج النادرة في البداية فقد يتعرض المتداول المبتدئ لخسارة رأس المال. ستكون قادرًا على تحقيق أرباح ثابتة من خلال فهم طبيعتها إذا كنت تستثمر في أزواج العملات الرئيسية نظرًا لأنه من السهل التنبؤ بحركات السوق. ولعل عملية اختيار أفضل أزواج العملات ليست بعملية شديدة الصعوبة، بل أنك تستطيع أن تبدأ مع الأزواج الشهيرة ذات السهولة الكبيرة في التتبع والتحليل، وفي مثال على ذلك:

1. زوج اليورو/دولار

كما هو معروف بالنسبة لنا، زوج اليورو/دولار (EUR/USD) هو الزوج الأكثر تداولًا في سوق الفوركس. يتميز الزوج أيضًا بأدنى مستويات سبريد الفوركس أو فارق سعري في السوق، كما يتميز بسهولة التنبؤ والتقلبات المحدودة. هذا يجعله خيارًا ممتازًا للمبتدئين في تداول الفوركس. وكما نعلم جميعًا، يمثل كل من الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي جزء كبير من الاقتصاد العالمي، حيث إنهما يعكسان الاقتصادين الأمريكي والأوروبي إلى جانب توغلهما في الاقتصاد العالمي!

ما معنى “فايبر” في سوق الفوركس؟
يشير لفظ “فايبر” إلى زوج اليورو/دولار، وهو من أشهر أزواج التداول.

2. زوج الإسترليني/دولار

يشار إلى زوج الإسترليني/دولار بأنه ثاني أكثر الأزواج الرئيسية تداولًا وذلك بسبب درجة تقلباته التي تساعد في تحقيق الربح. ومع ذلك، يجب أن تدرك أن ارتفاع التقلبات قد ينطوي أيضًا على مخاطر أعلى، وهذا الزوج يصنف بأنه من الأزواج الأكثر تقلبًا. ومع ذلك، يختاره العديد من متداولي الفوركس كزوج التداول المفضل لديهم نظرًا لسهولة تحليل الأسعار. نود أن نشير أيضًا إلى أن لفظ “دولار” يشير إلى الدولار الأمريكي دائمًا، بينما يشار للدولار الأسترالي، الكندي أو النيوزيلندي بألفاظ أخرى نلاحظها تاليًا.

ما معنى “كابل” في سوق الفوركس؟
يشير لفظ “كابل” إلى زوج الإسترليني/دولار، وهو من أشهر أزواج التداول.

3. زوج الدولار/ين

يعتبر زوج الدولار ين أحد العملات الأكثر تداولًا في سوق الفوركس بسبب الدور البارز الذي يلعبه كل من الين الياباني في آسيا والدولار الأمريكي عالميًا. يتمتع هذا الزوج بمستويات مرتفعة من السيولة لذلك يمكن للمتداولين شرائه وبيعه بكميات كبيرة دون وجود فروقات ملحوظة في سعر الصرف. علاوة على ذلك، فإن الزوج يتمتع بفروق سعرية منخفضة مما يجعله من أقل الأزواج تكلفة عند التداول.

ما معنى “جوفر” في سوق الفوركس؟
يشير لفظ “جوفر” إلى زوج الدولار/الين، وهو من أشهر أزواج التداول وأكثرها تمتعًا بالسيولة

4. زوج الدولار/فرنك وأفضل أوقات تداوله

زوج الدولار فرنك (USD/CHF) من أهم أزواج الملاذ الآمن في سوق الفوركس، خاصة في أوقات ارتفاع عدم اليقين وزيادة التقلبات السعرية بالسوق. لذلك، يتم التداول على هذا الزوج بأحجام أكثر ارتفاعاً عند ارتفاع حالة عدم اليقين بشأن الوضع الاقتصادي أو السياسي ما يتسبب في حالة من العزوف عن المخاطرة والاتجاه إلى عملات الملاذ الآمن مثلا الفرنك السويسري. على الرغم من حقيقة أن زوج الدولار الفرنك هو أحد أزواج العملات الأكثر استقرارًا للتداول ويوفر العديد من المزايا، يفضل متداولو الفوركس تداول أزواج العملات الرئيسية الأخرى عندما تكون الأسواق أكثر استقرارًا وارتفاع شهية المخاطرة.

5. زوج الأسترالي/دولار

يعتبر زوج الأسترالي/دولار خيار مثالي لاستراتيجيات التداول طويلة الأجل حيث يُعرف باستقرار الأسعار والتحركات المحدودة نسبيًا. يكون الزوج أكثر نشاطًا خلال جلسة التداول الآسيوية ويكون أقل نشاطًا خلال جلسات التداول في نيويورك ولندن. يرتبط الدولار الأسترالي ارتباطًا وثيقًا بأسعار السلع الأساسية مثل خام الحديد والفحم والذهب والألمنيوم نظرًا للدور الذي يلعبه قطاع التعدين والتصدير في الاقتصاد الأسترالي.

6. الدولار/كندي

الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية في هذا الزوج، لذلك يتحرك سعر الزوج بشكل عكسي لأزواج اليورو/دولار والاسترالي/دولار. الولايات المتحدة وكندا دولتان متجاورتان تتمتعان بأحجام تداول هائلة لعملاتهما، مما يفسر التقلبات في أسعار هذا الزوج. نظرًا لأن كندا هي واحدة من أكبر الدول المصدرة في العالم، يتأثر الدولار الكندي بتحركات أسعار السلع وخاصة أسعار النفط الخام.

ما معنى “لوني” في سوق الفوركس؟
يشير لفظ “لوني” إلى زوج الدولار الأمريكي/الدولار الكندي، وهو من أكثر أزواج التداول أمانًا.

7. النيوزلندي/دولار

يعتبر زوج الدولار النيوزيلندي/دولار هو الأنسب لأسلوب التداول المتأرجح أو (Swing trading) بسبب تحركات الأسعار الملحوظة. إلى جانب الدولار الأسترالي والدولار الكندي، فإن الدولار النيوزيلندي هو أيضًا من أهم عملات السلع في سوق الفوركس، مما يعني أن الاقتصاد يعتمد بشكل أساسي على صادرات السلع. لذلك تتأثر تحركاته بالتغيرات في أسعار المواد الخام مثل المعادن الثمينة، والنفط، والمنتجات الزراعية ومنتجات الألبان وغيرها.

ما معنى “الكيوي” في سوق الفوركس؟
يشير لفظ “الكيوي” إلى زوج الدولار النيوزيلندي/الدولار الأمريكي، وهو من أشهر أزواج التداول.

تعلم الفوركس للمبتدئين من الصفر 2023

الخطوة الخامسة: أهمية التحليل الفني والأساسي

يقوم متداولو الفوركس بتحليل السوق باستخدام طريقتين أساسيتين. أحدهما هو التحليل الفني والآخر هو التحليل الأساسي. يتضمن كل من التحليل الفني والأساسي للفوركس استراتيجيات وأساليب مختلفة تمامًا للتداول، مما يوفر رؤى مميزة لدعم قرارات التداول، بما في ذلك وقت الدخول أو الخروج من الصفقة.

1. التحليل الفني – يساعد في التنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية

يستلزم التحليل الفني تحليل التحركات السابقة، مثل الأسعار والأحجام والاتجاهات، والتنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية بناءً على هذه المعلومات. من خلال تحليل حركة السعر، يمكن للمحللين التنبؤ بشكل أفضل بما سيحدث بعد ذلك في السوق. يجب أن يكون متداول الفوركس قادرًا على التعرف على أهم المؤشرات الفنية التي يتم استخدامها لتحديد اتجاهات الأسعار.

كيف تتعلم التحليل الفني للفوركس؟

يمكن العثور على العديد من الموارد عبر الإنترنت لتعليمك أساسيات التحليل الفني أثناء تعلم تداول الفوركس. يمكنك تسريع العملية من خلال أخذ دورات عبر الإنترنت ومتابعة المتداولين المحترفين. توفر أكسيم تريد منصة نسخ التداول حيث يقوم المتداول بنسخ صفقات المتداولين المحترفين، إما تلقائيًا أو يدويًا. تعرف على المزيد حول كيفية نسخ التداول.

يعد فهم المبادئ الأساسية وتطبيقها على حساب تداول تجريبي هو أفضل طريقة لتعلم التحليل الفني لتداول العملات الأجنبية. طريقة أخرى للتعلم هي نسخ المتداولين المحترفين حتى تصبح واثقًا بدرجة كافية للتداول بمفردك.

2. التحليل الأساسي – يساعد في تحليل المؤشرات الاقتصادية التي تؤثر على أسعار العملات

على عكس التحليل الفني، الذي يستخدم الرسوم البيانية لتحديد الاتجاهات التالية، يستخدم التحليل الأساسي البيانات الاقتصادية والسياسات المالية والأحداث الاقتصادية لتحديد الاتجاهات. يتضمن التحليل الأساسي تحليل القوى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي قد تؤثر على سعر العملة.

 كيف تتعلم التحليل الأساسي للفوركس؟

يمكنك الاطلاع على الأخبار الاقتصادية والمفكرة وأهم الأحداث الاقتصادية والسياسية التي قد تنعكس على حركة السعر، وهو مكون أساسي من تعلم التحليل الأساسي في سوق الفوركس، والذي يعد من أهم ممارسات تعلم الفوركس للمتبدئين، وأمر رئيسي بالنسبة لأي شخص يسير في طريق تعلم التداول من الصفر، وبما في ذلك:

  • العوامل الاقتصادية: تؤثر العوامل الاقتصادية بانتظام على القيمة النسبية للعملات الدولية، ولكي تتداول الفوركس بتنافسية شديدة، عليك أن تكون دائمًا على اطلاع بكافة الأحداث الاقتصادية الدولية، خصوصًا في الدول التي تعتمد العملات التي تقوم أنت بتداولها.
  • البنوك المركزية: قرارات الفائدة والسياسات الاقتصادية لها تأثير كبير على سعر الصرف. متابعة سياسات البنك المركزي ضروري إذا كنت تنوي تداول العملات، ولا شك أن المعلومات الرئيسية الواجب متابعتها هي تلك المتلعقة بالبنوك المركزية المسؤولة عن أزواج العملات التي تتداولها، لكن لا يوجد ما يمنع متابعة أخبار باقي البنوك المركزية العالمية.
  • الأحداث السياسية: سبب عدم اليقين في أسواق رأس المال هو السياسة التجارية والصراع المسلح والاضطرابات القيادية. يعتبر أخذ هذه المشكلات في الاعتبار عند ظهورها جزءًا لا يتجزأ من التحليل الأساسي للفوركس. ركائز التحليل الأساسي للفوركس هي تعلم كيفية تأثير السياسة النقدية والاقتصاد والسياسة على ثقة المستثمرين. حاول تعميق معرفتك بهذه العوامل ومتابعة تأثيرها على حركة العملة التي تقوم بالتداول عليها.

بينما يفضل بعض متداولي الفوركس استخدام أحد نوعي التحليل اعتمادًا على أسلوب التداول وأهدافهم، فإن دمجهما معًا قد يوفر رؤية أوضح حول الاتجاهات المتوقعة للأسعار. وعليه فإن تعلم التحليل الأساسي والتحليل الفني هو ركن أساسي من تعلم الفوركس للمبتدئين أو حتى لأصحاب الخبرة المتوسطة.

ما الفرق بين تعلم تداول الفوركس، تداول الأسهم والعملات الرقمية؟

الخاصيةسوق الفوركسسوق الأسهمسوق العملات الرقمية
السيولةعالية جدًاأقل من الفوركس والكربتوعالية جدًا
التقلّبأقل من الكربتوعاليعالي
حجم السوقيصل إلى 6.6 تريليون يوميًا93.7 تريليونأكثر من 3 تريليون
ساعات فتح السوق24 ساعة / 5 أيام في الأسبوعمن الإثنين للجمعة من التاسعة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا طبقًا للتوقيت الشرقيعلى مدار الساعة
جهات الرقابةCySEC, ASIC, SEBI, SEC, FSA, AMFالاحتياطي الفيدراليSEC, CFTC

الخطوة السادسة: فهم تكاليف التداول

قبل البدء في تداول الفوركس، عليك أن تعلم بأن كل صفقة تقوم بتنفيذها في السوق تكون لها تكلفة مختلفة. تُعرف هذه التكلفة بأنها رسوم التداول وتشمل فروق الأسعار (السبريد)، العمولة أو فوائد التبييت. عدم معرفة تكاليف التداول يمكن أن يقلل بشكل كبير من أرباحك المحتملة ويؤثر سلبًا على أداء محفظتك الاستثمارية.

كما أن اختيار وسيط فوركس موثوق يضمن تنفيذ الصفقات بدقة عند الأسعار التي تختارها، مع فروقات سعرية وعمولة أقل. تأكد من الاطلاع على تكاليف التداول لدى الوسيط قبل أن تقدم على فتح حساب فوركس. تعمل أكسيم تريد مع أفضل مزودي السيولة لتوفير أفضل الأسعار في الأسواق، مع سرعة تنفيذ الصفقات وبفروقات سعرية تنافسية. يمكنك دائما بدأ الفوركس بدون تكلفة عبر الحساب التجريبي أو تقليل التكلفة عن طريق بونص الفوركس المتاح من شركات التداول. هذه المميزات تتيح دائما بداية فعالة وغير مكلفة دائما وينصح بها كمرحلة أولية في سوق التداول.


الخطوة السابعة: اختيار منصة تداول موثوقة

لعل رحلة تعلم الفوركس رحلة طويلة، وفي نهايتها وبعد تعلم التداول واحترافه فإن استراتيجياتك قد لا تكلل بالنجاح في حالة اختيارك لمنصة تداول فوركس غير موثوقة وغير اعتمادية. ذلك لأن منصة التداول هي واحدة من أهم مقومات سوق الفوركس بدون شك، ولعله لا داعي لذكر حقيقة أنه من الواجب عليك أن تتعلم الفوركس بشكل عملي يجب أن يتضمن اختيار منصة تداول موثوقة، ولعل منصة ميتاتريدر 4 هي واحدة من أفضل الخيارات حاليًا إن لم تكن أفضلها على الإطلاق.

ولكي تحصل على وصولًا لمنصة التداول فإنه من الواجب عليك أن تختار وسيط فوركس موثوق لكي تتداول من خلاله، وهذا ينقلنا لحقيقة هامة في تعلم الفوركس للمبتدئين من الصفر، وهي أن اختيار الوسيط المناسب هي خطوة رئيسية يجب أن تتخذها أثناء تعلم التداول، ويستحسن أن تفعل ذلك في وقت مبكر. ولذلك، يجب أن تتعلم منصة التداول وتختار وسيط فوركس موثوق قبل أن تبدأ في تنفيذ صفقاتك بشكل فعلي حتى لا تتعرض للخسائر.


كيف تبدأ في تداول الفوركس

1. اختيار أفضل وسيط فوركس

كما نعلم جميعًا، وسيط الفوركس هو كيان وسيط بين المتداولين وسوق الفوركس أو نظام ما بين البنوك، حيث تتداول البنوك الكبرى مع بعضها البعض. يقدم الوسيط خدمات مالية لتسهيل عملية شراء وبيع العملات الأجنبية لتجار التجزئة. هناك العديد من الجوانب التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل وسيط فوركس بما في ذلك الامتثال التنظيمي وأزواج العملات المتاحة ودعم العملاء ومنصة التداول. ضع في اعتبارك النقاط المهمة التالية عند البحث عن وسيط فوركس:

  • الأمان والتنظيم – لا تعط معلوماتك المالية مطلقًا إلى وسيط غير جدير بالثقة. تحقق مما إذا كان الوسيط مسجلًا لدى هيئة تنظيمية للتأكد من أن المنصة منظمة لتجنب التعرض للاحتيال.
  • تكاليف التداول – ستكون العمولات وتكاليف التداول دائمًا جزءًا من تداولاتك، لذلك من الأفضل مقارنة الرسوم التي يقدمها وسطاء الفوركس. اعلم أن الأمان يجب أن يكون أهم بند في اختيار وسيط الفوركس، فلا تنساق وراء العمولات الأقل وتتجاهل اختيار وسيط مرخص وموثوق.
  • سهولة السحب والإيداع- مرونة الإيداع والسحب من حسابك عامل بالغ الأهمية في اختيار وسيط الفوركس. يجب أن يوفر خيارات موثوقة وسهلة لكل من عمليات الإيداع والسحب، ويتضمن السحب والإيداع أكسيم تريد عددًا كبيرًا من الخيارات والمميزات والخصائص، وذلك بهدف توفير أفضل تجربة ممكنة لمستداولي الفوركس.
  • سهولة الاستخدام – كمبتدئ قد تجد تداول الفوركس معقدًا بعض الشيء. تأكد من اختيار وسيط بمنصة تداول بسيطة يمكنك استخدامها بسهولة مثل منصة ميتاتريدر 4 (MT4).
  • خدمة العملاء – عليك التأكد من توفر خدمة الدعم لمساعدتك حال واجهتك أية مشاكل. لذلك من الضروري مراجعة خيارات دعم العملاء المتاحة.
  • خدمات إضافية – قد تقدم بعض شركات الوساطة امتيازات آخرى مثل بونص الفوركس، وفروق أسعار منخفضة، ورافعة مالية عالية، وحماية من الرصيد السلبي. كل هذه المزايا تساعدك على التداول بشكل أفضل في سوق الفوركس وتقدمها أكسيم تريد لعملائها.

لعل إيجاد وسيط فوركس موثوق وذو سمعة طيبة هو أمر رئيسي لا يمكنك التهاون فيه، ولا ننصح أبدًا بالتعامل مع أي وسيط فوركس تجده في طريقك، بل يجب عليك أن تتفحص الأمر وتدرسه بأفضل شكل ممكن قبيل اتخاذ أي قرارات.


2. ابدأ تعلم الفوركس بحساب تجريبي

لا شك في أن الحسابات التجريبية هي أكثر أنواع حسابات الفوركس شيوعًا التي يمكن العثور عليها لدى معظم وسطاء الفوركس. الحساب التجريبي هو ما تحتاجه إذا كنت جديدًا في تداول الفوركس وترغب في استكشاف السوق دون المخاطرة برأس مالك، ولذلك فإن الحساب التجريبي هو جزء لا يتجزأ من عملية تعلم الفوركس للمبتدئين، ويمكن الاعتماد عليها بشكل رئيسي في تعلم التداول بدون أي مخاطر.

الحسابات التجريبية تحاكي بيئة التداول الواقعية وتسمح للمستخدمين بممارسة التداول الفعلي مثل تحليل تحركات الأسعار، واختبار استراتيجيات إدارة المخاطر، وفهم فروق الأسعار، وفهم السوق، واستخدام أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح.

هناك مفهوم خاطئ في سوق الفوركس أن الحسابات التجريبية مناسبة فقط للمبتدئين. الحقيقة هي أن أي حساب فوركس تجريبي يمكن أن يكون مفيد للغاية حتى للمتداولين ذوي الخبرة. تتميز الحسابات التجريبية بكونها أداة ممتازة لاستكشاف وتجربة وسطاء ومنصات واستراتيجيات الفوركس الجديدة. عند اكتساب الخبرة، يمكنك بعد ذلك فتح حساب حقيقي والبدء في تداول الفوركس بأموال حقيقية.


3. فوائد فتح حساب تداول حقيقي

في حين أنه من المقبول البدء بحساب تجريبي في البداية لمعرفة أساسيات التداول، فإن التداول على حساب حقيقي له مزاياه الخاصة. هذه الخطوة سوف تساعدك على تعلم وفهم السوق بشكل أفضل والتحكم إدراكك للسوق، مما يؤدي إلى تداول أكثر ربحية. على عكس التداول التجريبي، فإن التداول الحقيقي يصاحبه مجموعة متنوعة من المشاعر التي ستغير من مفهوم التداول. عندما تبدأ في المخاطرة بأموال حقيقية، قد تواجه مشاعر مختلفة مثل الخوف أو الطمع، مما سيساعدك على خوض هذه المشاعر والتحكم فيها.

وبناءًا على ذلك، البدء في فتح حساب فوركس حقيقي هي خطوة سوف تحتاج لاتخاذها، لكن لا شك أن الوقت المثالي لفعل ذلك هو عند الانتهاء من تعلم الفوركس لأقصى حد ممكن واحتراف الأساسيات والفرعيات كذلك، ويمكنك حينها أن تستمتع بنتيجة الجهد الذي بذلته في التعلم والفهم لسوق الفوركس.


4. نسخ التداول قد يساعدك على اختصار رحلة التعلم

لا شك في أن نسخ صفقات التداول هو أحد أساليب تداول الفوركس المبتكرة والذي يجتذب شعبية كبيرة نظراً لما يوفره من مزايا للمبتدئين. فهو يمكن المتداولين الجدد من التداول مثل المتداولين المحترفين ممن لديهم سجل حافل من التداول ومحاكاة إستراتيجيتهم. تزداد شعبية نسخ الصفقات بين المتداولين المبتدئين أو قليلي الخبرة الذين يرغبون في اتخاذ قرارات تداول صحيحة.

وبناءًا على ذلك، يمكنك الاعتماد على نسخ صفقات التداول في ناحيتين رئيسيتين، الناحية الأولى هي تعلم التداول من خلال نسخ الصفقات، أي مباشرةً من خلال مدير أموال محترف، والناحية الثانية هي أنك ستتمكن من تحقيق الأرباح حتى أثناء تعلم التداول! وهو أمر ممتاز بدون شك.

مميزات نسخ صفقات التداول

  1. القدرة على متابعة متداولي الفوركس الناجحين.
  2. لست بحاجة إلى أي خبرة سابقة في تداول الفوركس.
  3. اتبع استراتيجية المتداولين الخبراء لتصبح متداول أفضل.
  4. يساعدك على تجنب ارتكاب الأخطاء الشائعة التي يرتكبها معظم المبتدئين.
تعلم الفوركس,تعلم التداول تعليم الفوركس

5. تعلم الفوركس بالاعتماد على أموال يمكنك تحمل خسارتها

لعلك قد مررت برحلة تعلم الفوركس بالفعل، وقد استفدت من تعلم التداول عددًا من المهارات والخبرات التي تود أن تبدأ في استخدامها بشكل فعلي، وهو أمر ممتاز بدون شك! لكن في هذه المرحلة، عليك أن تحدد كمية الأموال التي يمكنك تحمل خسارتها، وهذا لا يعني أنك ستخسرها على أي حال، بل فقط عليك أن تحدد أموال لن تسبب لك أزمة في حالة خسارتها. على سبيل المثال، يمكنك أن تبدأ التداول في سوق الفوركس بمبلغ 100 دولار، وأن تتعلم وترى بنفسك ما سيحدث لتقرر ما إذا كنت تريد استثمار المزيد من الأموال في هذا السوق أو لا.

وبصورة عامة، سوق الفوركس يعد من الأسواق الأكثر تقلبًا وسرعة، ولذلك عليك أن تكون على قدر هذه المخاطر وأن تضع ما يكفي من وقتك في عملية تعلم التداول ولا تختصرها أبدًا.


6. اختر استراتيجية لاتباعها

بعد مرورك بكافة تلك الخطوات، أنت ما زلت في حاجة للاعتماد على استراتيجية تداول فوركس قوية! وتختلف هذه الاستراتيجيات باختلاف الأهداف، حيث إن البعض يفضل تداول الفوركس على المدى القصير وتحقيق الأرباح سريعًا، بينما يفضل الآخرون الاستثمار طويل المدى وإعادة تدوير مكاسبهم في دورات التداول. ولا شك أنه وأثناء تعلم تداول الفوركس سوف يمر المتداول بعدد كبير من الاستراتيجيات التي يمكنه أن يختار منها حسب رغبته.


أهم الأسئلة حول تعلم الفوركس وتعلم التداول

كيف أبدأ تعلم الفوركس؟

يمكنك أن تبدأ تعلم الفوركس من خلال الاطلاع على الدروس والمقالات المنشورة على المواقع المتخصصة في مجال الفوركس، ويمكنك أيضًا الاعتماد على الكورسات والدورات التدريبية المتوفرة على الإنترنت مرورًا بالدروس والتقارير المختلفة التي يمكنك إيجادها بسهولة عبر الإنترنت.

كم تحتاج لتعلم الفوركس؟

لا يمكن تحديد فترة معينة يحتاجها المتداول لكي ينهي رحلة تعلم تداول الفوركس، لكن لعل فترة تتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر قد تكون كافية لتعلم الأساسيات والبدء في الدخول في سوق الفوركس بشكل فعلي.

كيف أتعلم التداول مجانًا من الصفر؟

لعل أفضل مصادر لتعلم التداول بشكل مجاني تمامًا ومن الصفر تكمن في الاعتماد على المصادر المتوفرة على الإنترنت بشكل فعلي، مثل مواقع شركات الفوركس أو المواقع التعليمية، وصولًا إلى يوتيوب وغيره من المنصات ذات الجانب التعليمي.

ما هو السن المناسب لتعلم التداول؟

في واقع الحال، لا يوجد سن معين يجب أن يتوفر لكي يقوم الشخص بتعلم التداول في سوق الفوركس! بل أن هناك متداولين محترفين في سن صغير جدًا! ولذلك يمكنك أن تبدأ تعلم الفوركس وتعلم التداول عمومًا في أي وقت وأي سن بدون مشكلة.

هل يمكن التداول من الهاتف؟

نعم، يمكنك أن تمارس عمليات التداول من هاتفك، ويمكنك أيضًا أن تستعين بتطبيق وسيط الفوركس الذي تتعامل معه لكي تكون على اطلاع دائم على مستجدات حسابك ومستجدات السوق بشكل عام.

هل التداول صعب؟

لا يمكننا أن نصف تداول الفوركس بأنه سهل، لكنه على الأقل ليس شديد الصعوبة! تعلم تداول الفوركس هو أمر متوسط ليس بصعب أو بسهل، ومع تخصيص ما يكفي من الوقت والجهد يمكنك تعلم الفوركس واحترافه بسهولة.


ابدأ تداول الفوركس مع شركة اكسيم تريد

أكسيم تريد هي شركة وساطة عالمية تضمن خدمات من الدرجة الأولى للعملاء والشركاء. لا تهتم أكسيم تريد فقط بتوفير حسابات تداول مخصصة لاحتياجات محددة، بل إنها ملتزمة أيضًا بتحسين مهارات التداول لعملائها. توفر شركة أكسيم تريد، الحائزة على أربع جوائز فوركس عالمية في 2022، أفضل تكنولوجيا نسخ التداول في مجال الفوركس وتقدم أعلى مستويات تنافسية من الرافعة المالية في السوق تصل حتى الرافعة المالية اللانهائية، تعرّف على مراجعة أكسيم تريد.


aximtrade broker