اكسيم دايلي
أهم أحداث الأسبوع: الأسواق تطلع إلى محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية والقرارات النيوزيلندية

أهم أحداث الأسبوع: محضر اجتماع الفيدرالي وقرارات الاحتياطي النيوزيلندي

نبدأ أسبوع جديد مليء بالأحداث الاقتصادية الهامة والتي قد تؤثر على سوق الفوركس وتزيد من تقلبه، ولذلك فإن اطلاعك على أهم أحداث الأسبوع المالية والاقتصادية قبل حتى أن تحدث هو أمر هام يجب أن تداوم على فعله! وخلال هذا الأسبوع سوف يتم الكشف عن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة والذي قد يكون مغايرًا لتصريحات باويل الأخيرة، هذا إلى جانب القرارات النيوزيلندية مع توقعات برفع الفائدة. إضافةً إلى ذلك، تكشف لنا استطلاعات الأعمال الأخيرة عن مسارات الاقتصاد العالمي حاليًا.

أهم أحداث الأسبوع المالية والاقتصادية

الاثنين، 20 فبراير

  • اليورو: ثقة المستهلك
  • الدولار الأسترالي: النتائج الأولية لمؤشر مديري المشتريات
  • الدولار الأسترالي: محضر اجتماع الفيدرالي الأسترالي
  • الين الياباني: النتائج الأولية لمؤشر مديري المشتريات

الثلاثاء، 21 فبراير

  • الفرنك السويسري: الميزان التجاري
  • اليورو: مؤشر مديري المشتريات الأولي لفرنسا
  • اليورو: مؤشر مديري المشتريات الأولي لألمانيا
  • الجنيه الإسترليني: مؤشرات مديري المشتريات الأولي
  • اليورو: مؤشر ZEW الألماني للثقة في الاقتصاد
  • الجنيه الإسترليني: توقعات الطلبات الصناعية من اتحاد الصناعة البريطاني
  • الدولار الكندي: مؤشر أسعار المستهلكين ونتائج مبيعات التجزئة
  • الدولار الأمريكي: النتائج الأولية لمؤشرات مديري المشتريات
  • الدولار الأمريكي: مبيعات المنازل الموجودة
  • الدولار النيوزيلندي: الميزان التجاري
  • الدولار الأسترالي: مؤشر أسعار الأجور
  • الدولار النيوزيلندي: بيان السياسة النقدية لبنك الاحتياطي النيوزيلندي
  • الدولار النيوزيلندي: بيان سعر الفائدة لبنك الاحتياطي النيوزيلندي

الأربعاء، 22 فبراير

  • اليورو: مؤشر أسعار المستهلك الألماني النهائي
  • اليورو: مناخ الأعمال IFO الألماني
  • الدولار الأمريكي: محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

الخميس، 23 فبراير

  • اليورو: مؤشر أسعار المستهلك النهائي
  • الدولار الأمريكي: الناتج المحلي الإجمالي الأولي
  • الدولار الأمريكي: مطالبات البطالة
  • الدولار الأمريكي: مخزونات النفط الخام
  • الجنيه الإسترليني: ثقة المستهلك GfK (المفوضية الأوروبية)

الجمعة، 24 فبراير

  • اليورو: الناتج المحلي الإجمالي النهائي لألمانيا
  • الدولار الأمريكي: مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي
  • الدولار الأمريكي: بيانات UoM المعدلة لثقة المستهلك

توقعات الدولار الأمريكي: العودة لرفع أسعار الفائدة

عانت الأسواق الأمريكية من مستويات مرتفعة من التقلّب خلال الأسبوع الماضي، خصوصًا مع توقعات ببقاء السياسة النقدية المتشددة لفترة أطول، ولا شك في أن واحد من أهم اهتمامات الفيدرالي الأمريكي، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، هو التضخم، والذي جاءت نسبته أكبر من كافة التوقعات الأخيرة.

وقد أتى معدل التضخم لقطاع الخدمات باستثناء خدمات المآوي عند 7.2%، وهو ما يعني أن التضخم الأمريكي، والذي يعد من أهم أحداث الأسبوع التي نتابعها، ما زال بعيدًا كل البعد عن الانخفاض للنسب المأمولة، خصوصًا مع عدم ملاحظة أي تباطؤ في أسعار المنتجين. وحتى لحظتنا الحالية، ما زال معدل الطلب على السلع في السوق الأمريكي مرتفعًا، وهو ما لاحظناه في البيانات الأخيرة لمبيعات التجزئة.

معدل التضخم في السوق الأمريكي من أهم أحداث الأسبوع المالية والاقتصادية

وبناءًا على هذه النتائج، بدأت الأسواق في توقع عودة قوية لرفع أسعار الفائدة من طرف الفيدرالي، مع توقعات برفع يصل إلى 5.28%، وعلى الرغم من ذلك فإن مؤشر الدولار الأمريكي لم يؤدي بشكل جيّد في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بالمكاسب، وقد ظهر النمو الخجول للدولار الأمريكي أمام اليورو الأوروبي، بينما تمكن من ناحية أخرى من التفوق على الين بشكل أكبر قوة، كون الين حساس أكثر حساسية للعائد.

ولعل أهم أحداث الأسبوع التالي لن تخلو أبدًا من البيانات الأمريكية شديدة الأهمية، حيث ستخرج علينا “عاصفة” من البيانات الأمريكية التي ستكشف لنا مزيدًا من التفاصيل عن اقتصاد البلاد وعن مستقبل الدولار الأمريكي، ومن أبرز تلك البيانات نجد محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة جنبًا إلى جنب مع نتائج استطلاعات قطاعات الأعمال يوم الثلاثاء، إضافةً إلى ذلك، يوم الجمعة المقبل سوف يتضمن الكشف عن مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي والذي يعد من البيانات المؤثرة.

وكما سلف الذكر، محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هو الحدث الاقتصادي الأكثر أهمية، خصوصًا أن باويل قد ذكر في الاجتماع أن التضخم في طريقه للتراجع، وهو ما تسبب في انخفاض الدولار الأمريكي حينها خصوصًا مع استمرار السياسة النقدية المتشددة. وبناءًا على كافة تلك المعطيات، مسؤولي الفيدرالي الأمريكي يصرون في الوقت الحالي على رفع الفائدة في أقرب وقت.

تضييق سياسات الفيدرالي الأمريكي لفترة زمنية أطول

يمكن أن تتحسن عوائد الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ في حالة انعكاس أهم أحداث الأسبوع الأمريكية في مصلحته، تحديدًا فيما يتعلق بأسعار الفائدة، وهو ما سنتابعه جيدًا في الأيام المقبلة.


توقعات الدولار النيوزيلندي: لن يتم إيقاف رفع الفائدة

سوف يجتمع بنك الاحتياطي النيوزيلندي خلال يوم الأربعاء المقبل ليتخذ قراره الأول فيما يتعلق بأسعار الفائدة لعام 2023، وهو ما يحدث في ظل رفع أسعار الفائدة من طرف كافة البنوك المركزية الأخرى! ونظرًا لأن هذا هو السلوك المتفق عليه حاليًا، وبالنظر لأوضاع الاقتصاد العالمي في العموم، فإنه من المتوقع أن يقوم بنك الاحتياطي النيوزيلندي برفع الفائدة هو الآخر، مع توقعات بأن يتم الرفع بمقدار 50 نقطة أساس ليصل سعر الفائدة في البلاد إلى 4.75%.

ولكن لعل واحد من أهم أحداث الأسبوع الأخرى بالنسبة للاقتصاد النيوزيلندي والفائدة النيوزيلندية هو ما إذا كان صناع القرار النيوزيلنديين سيرفعون الحد الأقصى لرفع أسعار الفائدة ليتعدى نسبة 5.5% المحددة مسبقًا أو لا، وهي التي قد تم تحديدها في نوفمبر الماضي. وبدون شك، سوف يكتسب الدولار النيوزيلندي مزيدًا من القوة في حالة رفع أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل، خصوصًا في ظل اللهجة المتشددة المحيطة بموضوع التضخم حاليًا.

توقعات الدولار النيوزلندي ضمن أهم أحداث الأسبوع المالية والاقتصادية 20 فبراير 2023

ما زالت هناك مجموعة من العوامل الأخرى التي تعكس قوة الاقتصاد النيوزيلندي، وهي قوة قد تكون غير محمودة في أوقات التضخم، حيث إن البطالة ما زالت منخفضة إلى حد كبير، والأجور مستمرة في الارتفاع، وقد بدأ التضخم وآثاره في الاستقرار في الأسواق فقط مؤخرًا. وتقترح كافة هذه العوامل عدم توقف نيوزيلندا عن رفع أسعار الفائدة في أي وقت قريب.


أهم أحداث الأسبوع المالية في المملكة المتحدة ومنطقة اليورو

سوف تخرج علينا أحدث استطلاعات قطاع الأعمال كلل من المملكة المتحدة ودول منطقة اليورو في يوم الثلاثاء المقبل، وكما هو معروف، تلعب هذه البيانات دور أكثر من رئيسي في تشكيل وجهة نظر المستثمر جنبًا إلى جنب مع إعطاء لمحة واضحة عن طريقة رؤية المؤسسات للاقتصاد.

وقد كشفت الإصدارات السابقة من هذه الاستطلاعات عن صورة أكثر تفاؤلًا لمنطقة اليورو، مع توقعات بأن تتمكن أوروبا من تجنب الوقوع في فخ الركود الاقتصادي كما كان متوقعًا في وقت سابق. ولا يخفى علينا أن هذه الأحداث جاءت نتيجة لحدث لم يكن متوقعًا على الإطلاق، وهو دفء الطقس في المنطقة.

توقعات منطقة اليورو والمملكة المتحدة من ضمن أهم أحداث الأسبوع

من ناحية أخرى، استمرت أرقام طلبات الأعمال الجديدة في الانخفاض، وهو ما يعكس نمو اقتصادي هزيل في الأرباع المقبلة حتى ولو تجنبت المنطقة الأوروبية مخاطر الركود الاقتصادي، ولكن هذا كله قد ينعكس بشكل إيجابي على تعافي اليورو الأوروبي ان استمر هذا النمط في فبراير وظهر في تقارير قطاع الأعمال. إلى جانب ذلك، سوف تخرج علينا بيانات التضخم في ألمانيا يوم الأربعاء بعدما تأخرت في الصدور بدايات هذا الشهر.

أما عن المملكة المتحدة فكما تعودنا في الأسابيع الماضية فإن الأوضاع الاقتصادية البريطانية سيئة للغاية، هذا حيث ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة كبيرة لتتعدى معظم دول أوروبا المجاورة، إلى جانب نقص في العمال والذي تسبب في وضع ضغط إضافي على الأجور خصوصًا بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. وفي نفس الوقت، كل من صندوق النقد الدولي وبنك إنجلترا يتوقعان دخول المملكة المتحدة في موجة تضخم خلال الأشهر المقبلة.

سوق الأسهم الأمريكي

وفي الوقت الحالي، لعل المملكة المتحدة هي الاقتصاد الرئيسي الأضعف عالميًا، وتشير الأرقام الحالية إلى احتمالية توقف بنك إنجلترا عن التمسك بالسياسة النقدية الضيقة في وقت قريب، ولا يكتفي الإسترليني بهذه الصدمات، بل نظرًا ولأنه مرتبط بقوة بسوق الأسهم الأمريكي، فإنه يتعرض لضغط إضافي بسبب التسعير المرتفع للأسهم مقابل قيمتها الحقيقية.

وبعيدًا عن ذلك، يجب على المتداولين الذين يتداولون عملات شديدة الحساسية تجاه السلع أن يراقبوا التضخم الكندي خلال يوم الثلاثاء المقبل، إلى جانب بيانات مبيعات التجزئة بالطبع. إلى جانب ذلك، سوف يتم الكشف عن الرواتب الأسترالية خلال يوم الأربعاء المقبل. على الناحية الأخرى من الكوكب، تخرج علينا يوم الجمعة المقبل بيانات التضخم اليابانية، والتي ستكون كافية لتعطينا لمحة عن السياسة النقدية المقبلة.


تجنب مخاطر الاقتصاد عبر تداول الفوركس

لعلك لاحظت أن معظم التوترات الاقتصادية تتعلق بشكل مباشر بالعملات! وهنا تأتي ميزة تداول الفوركس، والذي يسمح لك ببيع وشراء العملات بحرية للاستفادة من كافة الأوضاع المتغيرة خصوصًا عند متابعتها جيدًا، ولعل واحدة من أهم نصائح تداول الفوركس هي المتابعة الدائمة للأسواق والتحرك بسرعة ومرونة.

ولحسن الحظ، في الوقت الحالي يمكنك أن تبدأ في التداول بدون أي مخاطر على الإطلاق وبمبالغ شديدة الانخفاض، والاستمتاع بواحد من أكثر الأسواق سيولة ومرونة، ويمكنك حاليًا أن تبدأ في التداول في ثلاثة خطوات فقط:

  1. لكي تقوم بـ فتح حساب فوركس، توجه إلى منطقة العملاء في موقع شركة اكسيم تريد واختر فتح حساب إضافي، أو افتح حساب من الصفر إن لم يكن لديك واحد بالفعل.
  2. اختر نوع الحساب الذي تود التداول من خلاله، ويمكنك أن تعتمد على حساب السنت لو كان رأس مالك قليل، أو على حساب ECN إن كنت تبحث عن وصول مباشر للسوق، مع توفر أنواع حسابات فوركس أخرى مختلفة من شركة اكسيم.
  3. بعد الانتهاء من اختيار الحساب، قم بتسميته بالاسم الذي تريده ومن ثم احفظ الحساب، وبعد ذلك توجه مرة أخرى لقائمة حساباتك على أكسيم تريد وابدأ في التداول فورًا!

مصطفى عاشور

مدير المحتوى العربي في أكسيم تريد.

aximtrade broker