اكسيم دايلي
نسخ صفقات التداول: كيف يمكنك الاستفادة من نسخ التداول وما هي أهم مميزاته؟

نسخ صفقات التداول: ما هو وكيف تستفيد منه أثناء تداول الفوركس؟

يعرف نسخ صفقات التداول، أو نسخ التداول، بأنه واحد من أبرز أنواع تداول الفوركس في الوقت الحالي، وقد مكنت هذه الاستراتيجية الفعالة من جعل عملية التداول أسهل وأكثر فعالية للأشخاص الذين يريدون التداول في سوق الفوركس ولكن لا يمتلكون خبرة عملية واسعة، حيث تتيح لهم عملية نسخ التداول، والتي تعرف أيضًا باسم كوبي تريد، نسخ عمليات التداول التي يقوم بها المحترفون دون الحاجة لبحث السوق بأنفسهم.

Contents hide
1 ما هو نسخ صفقات التداول Copy Trading؟

وكما يمكنك أن تستنتج، باتت عملية نسخ صفقات التداول مفيدة أيضًا للمتداولين أصحاب الخبرة، حيث يمكنهم استخدامها في أوقات ضيق الوقت كبديل عن التداول بأنفسهم. نضيف إلى ذلك أن عملية اختيار أفضل منصة نسخ تداول هي أيضًا عملية شديدة الأهمية، لأن اعتمادك على منصة غير موثوقة قد يتسبب لك في خسائر حتى ولو على المدى الطويل.

ما هو نسخ صفقات التداول Copy Trading؟

نسخ صفقات التداول هي وسيلة احترافية للتداول بالاعتماد على حساب تداول خاص بمتداول آخر، وبعبارات أبسط، يمكنك أن تستخدم نسخ التداول لكي تقوم بنسخ كافة الصفقات التي يقوم بها متداول ما من اختياره، وفي هذه الحالة يمكنك تحقيق صفقات ناجحة كلما قام هو بتحقيق صفقات ناجحة، ويتميز هذا الأسلوب أيضًا بأنه قابل للتطبيق إما بشكل يدوي أو بشكل أوتوماتيكي.

وعلى المدى الطويل يمكن للكوبي تريد أن يتيح لك الربح من التداول بدون أن تتداول بنفسك، إلا أن الأهم من ذلك هو أنك ستكون قادرًا على التعلم بشكل حيّ حول أهم صفقات التداول التي تحقق نجاحًا حقيقيًا، لأنك بالفعل تتابعها من خلال المتداول الذي تقوم بنسخ تداوله. وفي هذا الصدد لا يمكننا أن ننسى أبدًا أن عملية التداول تظل عملية تشتمل على مخاطر، ولذلك عليك أن تتأكد من أنك تتابع متداولًا شديد الاحتراف وذو سجل كبير من الصفقات الناجحة، لأنه وكما تعلم، في حالة أنك اخترت نسخ صفقات تداول خاصة بمتداول معين ومن ثم حقق خسائر، فإنك أيضًا ستحقق خسائر.

وبصورة عامة، خاصية نسخ صفقات التداول هي خاصية شديدة الأهمية في سوق الفوركس 2023 وفي السنوات القادمة، لأنها تناسب المبتدئين، وتناسب المحترفين الذين لا يملكون الوقت، وتناسب أيضًا من يريد التعلُّم بشكل حي. ويمكن للمتداولين أن يعتمدوا على خصائص نسخ التداول في تداول الفوركس جنبًا إلى جانب مع تداول العملات الرقمية، الأسهم، والأسواق المتقلبة الأخرى.

ما هي طرق نسخ التداول؟

نضيف إلى ذلك أن نسخ التداول ينقسم لعدد من الأقسام، وهي الأقسام التي قد تتغير من وسيط فوركس لآخر، لكنها في العموم تعد الأكثر شيوعًا، وهي:

  1. نسخ التداول التلقائي: تتم عملية نسخ التداول التلقائي بالكامل بدون أدنى تدخل من المتداول، وهي مناسبة أكثر للمستثمرين، ولا يحتاج المستثمر أو المتداول سوى لتحديد أسلوب التداول الخاص به والحد الأقصى للخسارة المحتملة ومن ثم تتم علمية نسخ صفقات التداول بشكل تلقائي.
  2. نسخ التداول شبه الآلي: في هذا النوع من نسخ التداول، يتم إخبارك كمتداول أو مستثمر بقرارات مديري الأموال أو مزودي إشارات التداول الذين تتابعهم، وبعد ذلك يمكنك اختاذ قرارك بتنفيذ الصفقة أو لا.
  3. نسخ صفقات التداول اليدوي: هنا يكون القرار راجعًا لك بشكل كامل، حيث لن يتم نسخ الصفقات إلا عندما تقوم أنت بذلك بشكل مباشر.

هناك عامل يجب أن تأخذه في اعتبارك، وهو أن نجاح صفقات التداول السابقة للمتداول ليست ضمانًا دامغًا على نجاح صفقاته القادمة، لكنها عنصر هام في تقييمه.

آلية عمل نسخ التداول في سوق الفوركس

يسهل على المتداولين فهم خاصية نسخ صفقات التداول، وذلك حيث إنها تعتمد على مبدأ سهل وبسيط، وهو نسخ المراكز الخاصة بالمتداولين الآخرين بدلًا من البحث والتحليل بشكل مستقل. ولذلك فإن هذه الأداة تعد أداة رئيسية لأتمتة استراتيجيات تداول الفوركس المختلفة. ولا شك في أن الفهم الجيد لمحاسن ومساوئ نسخ التداول هو معيار رئيسي يجب الاستناد إليه عند اتخاذ القرار بشأن اعتماد تلك الاستراتيجية من عدمه.

ولا شك أن واحد من أهم العوامل أهمية هو اختيار متداول محترف لمتابعته ونسخ التداول الخاص به، ويمكنك أن تختار هذا المتداول بالاعتماد على عوامل عديدة، منها مدى تناسق استراتيجياته وخططه في التداول مع استراتيجياتك وخططك، ويمكنك أن تقوم بنسخ صفقات التداول يدويًا أو أن تعتمد على منصة مختصة بذلك، والتي تتيح لك مميزات أكبر من بينها تحديد أنشطة معينة لنسخها.

نسخ صفقات التداول Copy Trade للمبتدئين

تعتمد هذه الاستراتيجية على الشبكات الاجتماعية وأنظمة التداول الاجتماعي لنسخ صفقات التداول الخاصة بالمتداولين المحترفين، وذلك حيث إنه وعندما يقوم أحد المتداولين بفتح مركز تداول جديد، يكون بإمكان المتداول المستخدم لنسخ التداول أن يختار ما إذا كان يريد أن يفتح نفس مركز التداول، ويمكننا وصف هذه الطريقة بأنها الطريقة اليدوية، وتتوفر من ناحية أخرى طريقة أوتوماتيكية تسمح بفتح المركز ونسخ الصفقات بشكل أوتوماتيكي دون الحاجة لأي مدخلات إضافية من طرفك.

وتتوفر خيارات عديدة للمستخدم أثناء نسخ التداول، منها إمكانية نسخ كافة ما يقوم به المتداول المختار من عمليات دخول وإيقاف. بينما تتوفر طريقة أخرى تعتمد على إجراء تعديلات على كل عملية قبل تنفيذها، وذلك بناءًا على رغباتك وخبراتك الشخصية، وكذلك على معدل المخاطرة الذي تستخدمه، ويتم تنفيذ كافة هذه الإجراءات من خلال منصة التداول مباشرةً.

تتيح خاصية نسخ التداول فرصة ممتازة للمتداول لكي يقوم بتنويع محفظته الخاصة، حيث يمكنه أن يتداول على أكثر من مركز بالاعتماد على أكثر من أداة من أدوات التداول في سوق الفوركس.

ويمكنك أن تستنتج أن نسخ صفقات التداول من أكثر من متداول في نفس الوقت تعد وسيلة أخرى لتنويع محفظتك الاستثمارية، خصوصًا في حالة كون عمليات التداول تتم على أكثر من أداة مالية بالتوازي. إلى جانب ذلك، لا يمكننا أن نغفل الدور الرائع لهذه الاستراتيجية في إتاحة الفرصة للمتداول على تعلم المزيد من الاستراتيجيات والتكتيكات بمرور الوقت.

كيفية عمل التداول بالنسخ بشكل عملي؟

يمكننا أن نلاحظ من الصورة الآتية تفسيرًا مباشرًا لآلية عمل نسخ صفقات التداول، والذي يعد من أفضل وسائل الاستثمار في الفوركس، حيث يكون لكل مزود إشارات تدوال أو مدير أموال أكثر من ناسخ، بينما يمكن للناسخ نفسه أن يتبع أكثر من مزود إشارات تداول بدون أي مشكلة. ويتم الاعتماد على منصة التداول في الربط بين جميع الأطراف بالطبع.

نسخ صفقات التداول تعليم الفوركس

إلى جانب ذلك، يمكن للمتداول أن يوزع رأس المال الاستثماري الخاص به على أكثر من مزود إشارات تداول، ويمكنه أن يستفيد في النهاية من نجاحات جميع تلك الخطوات، وذلك تحت إشراف منصة التداول بالطبع.

نسخ صفقات التداول تعليم الفوركس

وضمن هذا المثال، قام المتداول بإيداع مبلغ 20,000 دولار أمريكي في حساب التداول الخاص به، وذلك على سبيل المثال بالطبع، ثم خصص لكل مزود إشارات مبلغ معين، حيث خصص 5,000 دولار أمريكي لأحدهم، و 5,000 للآخر، و10,000 للثالث.


أنواع نسخ صفقات التداول؟ ما معنى التداول الاجتماعي وتداول المرآة؟

تعد منصة نسخ صفقات التداول في حد ذاتها خاصية مستقلة، لكن هذا لم يمنع ظهور عدد كبير من أنواع التداول الذكية والتلقائية، وهي الأدوات التي تأتي في أزهاننا عند الحديث عن نسخ الصفقات، وذلك على الرغم من الاختلافات فيما بينها، وهي كالتالي:

  1. تداول المرأة أو محاكاة التداول: ظهر مصطلح تداول المرآة Mirror Trading منذ ما يزيد عن 20 سنة، وهو شكل من أشكال التداول بالنسخ، وكما يمكنك أن تلاحظ من اسمه فإن هذا الأسلوب يعتمد على التداول بشكل مطابث تمامًا لعمليات تداول أخرى، تمامًا وكأن المتداول أمام مرأة. ويختار المتداول ضمن هذا الأسلوب عدد كبير من الخيارات مثل أسلوب التداول ومستوى المخاطرة والمزيد، وعادةً ما يتم تداول المرآة بشكل تلقائي تمامًا. هناك أمر رئيسي حول محاكاة التداول، وهي أنها تعتمد على متابعة استراتيجية معينة مختارة وليس متداول معين، ولذلك فإنها تستهلك في أحيان عديد وقت وجهد أقل، لكنها تناسب الخبراء أكثر.
  2. التداول الاجتماعي: يعرف التداول الاجتماعي Social Trading بأنه نوع من التداول الذي يعتمد على التواصل الاجتماعي ضمن مجتمعات المتداولين، وبالتالي فإنه لا يسمح بنسخ الصفقات بقدر ما يسمح للمتداول بالتعلم من المتداولين الآخرين واتباع استراتيجياتهم وطرق تداولهم بنفسه، وفي بعض الأحيان يعرف هذا الأسلوب باسم آخر مثل “محففظة الأفراد القائمة على الاستثمار PAMM.” وفي هذا النوع من المتداول، يتم توجيه المتداولين من طرف عمليات تواصل اجتماعي شديدة الاتساع. ولكي تكون الصورة أكثر اتضاحًا، يعتمد التداول الاجتماعي على مشاركة الخبرات والأفكار عبر منصات التواصل، مثل المنتديات وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها.
  3. نسخ صفقات التداول: بدون شك، نسخ صفقات التداول Copy Trading هو الأسلوب الأبرز، وهو موضوعنا الرئيسي لهذا المقال، وبالاعتماد على هذا الأسلوب يتم ربط حساب التداول الخاص بالمتداول أيًا كان نوعه من بين أنواع حسابات الفوركس بحساب متداول آخر وهو مزوّد الإشارات أو مدير الأموال في هذه الحالة، ويختار المتداول ما إذا كان يريد النسخ التلقائي والفوري أم الموافقة قبل دخول الصفقات. أيضًا يختار المتداول رأس المال ومستويات إيقاف الخسارة والدخول والخروج والمزيد.

العناصر الرئيسية لعملية نسخ التداول

  1. مدير الأموال (المزوّد): يوصف المتداول المحترف الذي يتم تتبع أنشطته ونسخها بأنها مدير أموال أو مزوّد إشارات التداول.
  2. المتابع (الناسخ): الطرف الآخر من العملية هو المتابع، والذي يستخدم استراتيجية نسخ صفقات التداول لنسخ أنشطة مدير الأموال، ويمكن وصفه أيضًا بالمشترك.

كيفية نسخ الصفقات بنجاح

للقيام بنسخ الصفقات بنجاح فإن هناك عدد كبير من الخطوات والعناصر التي سنناقشها في هذا المقال حول نسخ صفقات التداول، أو أسلوب التداول بنسخ الصفقات في العموم، لكن يمكننا أن نلخص بعض الخطوات التي تضمن إتمام العملية بنجاح كبير.

  • البدء باختيار وسيط مالي مراقب وموثوق ومنظم ماليًا، وهذه الخطوة أكثر من هامة نظرًا لأن التهاون أو التساهل في اختيار هذه الخطوة قد يعرضك للخطر أثناء التداول بالنسبخ.
  • بعد الاستفرار على الوسيط المالي الموثوق والمثالي، قم بفتح حساب التداول الخاص بك مع أفضل شركة من شركات الفوركس التي تعرفها، وعادة ما تتم هذه الخطوة بسرعة وسلاسة خصوصًا عند التعامل مع الوسطاء الموثوقين وأصحاب الأداء المرتفع.
  • تتم مرحلة تفعيل الحساب بشكل سريع، وذلك بالاعتماد على بطاقة إثبات هويتك إلى جانب بعض المستندات الأخرى التي قد يحتاجها الوسيط لذي تتعامل معه. بعد الانتهاء من هذه الخطوات، يمكنك أن تبدأ فورًا في الاعتماد على مزودي إشارات التداول -أو مديري الأموال- ونسخ صفقاتهم ومشاركتهم في النجاح الذين يحققوه. هذه العملية لا تعد بصعبة، وهو أمر سنناقشه بشكل كامل فيما يلي.

المنصات والتقنيات

يمكن تنفيذ استراتيجيات نسخ التداول -أو الكوبي تريدنج- على عدد كبير من المنصات التي يتم تقديمها من طرف وسطاء الفوركس الموثوقين، ويتوفر في سوق الفوركس حاليًا عدد من الحلول المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها، ولا شك في أن منصة ميتاتريدر 4 تظل هي المنصة الأكثر شعبية في هذا الصدد. وبصورة عامة، هناك مميزات عديدة للتداول بالنسخ عبر ميتاتريدر 4، حيث يتمكن كلًا من المتابع ومدير الأموال من استغلال كافة خصائص المنصة في تحقيق أهدافهم. وفي العموم، تقوم شركات التداول بإتاحة خاصية التداول بالنسخ للمستخدمين بمجرد فتح حساب فوركس جديد، بينما تتيح لأصحاب الخبرة منهم أن يصبحوا مديري أموال إن أرادو. وفي شركة أكسيم تريد على سبيل المثال يتم توفير خاصية نسخ صفقات التداول مجانًا لجميع العملاء بمجرد فتح حساب جديد.

كيف تختار أفضل متداول لتتابعه عبر نسخ صفقات التداول؟

لكي يمكنك استخدام نسخ التداول، سيكون عليك أولًا اختيار المتداول -أو مدير الأموال ومزود إشارات التداول- الذي تود متابعته ونسخ خطواته. ولا شك، استنادًا لما سبق وذكرناه، أن هذه الخطوة تعد أهم خطوة في اتباع هذه الاستراتيجية المثمرة. ولكن ولحسن الحظ، تتيح لك منصات التداول عادةً إمكانية استعراض أفضل المتداولين وفرزهم بالاعتماد على عوامل عديدة مثل: الشهرة على المنصة، الربحية، حجم المخاطر، والخبرة.

من هو أفضل مزود إشارات نسخ التداول في الوطن العربي؟
بطبيعة الحال، لا يمكننا أن نختار أشخاص بأعينهم، لكن يكمن للمتداول أن يحدد أفضل مديري الأموال بالاعتماد على نتائجهم السابقة ومستويات الأرباح والخسائر الخاصة بهم، إلى جانب عوامل عديدة مثل العائد على الاستثمار والمزيد، وسوف نوضح مزيد من المعلومات حول هذا الأمر تاليًا.

ودائمًا ما يضم الملف الشخصي لمدير الأمول على منصات التداول معلومات رئيسية حوله إلى جانب أهم المقاييس التي يحتاج المتداول لمعرفتها لكي يتمكن من اتخاذ قراره، وهي التي تضم: عدد المتابعين، نسبة النمو التي يحققها، الإيرادات اليومية، أقل مبلغ ممكن لمتابعته، والمزيد. وبدون أدنى شك، تتيح هذه العوامل للمتداول أن يختار مدير الأموال المثالي بالنسبة له، ولكن وفوقها، نشاركك فيما يلي نصائح احترافية لاختيار أفضل مدير مالي لمتابعته باستخدام استراتيجية نسخ صفقات التداول.

1. اختر الوقت المناسب لمتابعة مدير الأموال

عندما تبدأ في اختيار مدير الأموال الذي تريد التداول مثله عبر استراتيجية نسخ التداول فإنك ستجد عناصر عديدة تستحق الدراسة والمتابعة قبل اتخاذ قرارك، حيث إن الأمر لا يعتمد فقط على مدى المكاسب التي يحققها، بل عليك أن تنظر بكثب على أدائه على مدار فترة زمنية طويلة. إلى جانب ذلك، من المحبذ أن تتجنب نسخ صفقات أحد المتداولين بعد وصوله إلى أقصى مستوى ممكن من المكاسب خلال فترة معينة أو ضمن مركز تداول معين، لأن هذا المؤشر في معظم الأحيان يشير إلى أن المركز قد وصل إلى أعلى مستوياته، وأنه قد يبدأ في الهبوط مرة أخرى، ولذلك من المفضل أن تبدأ في نسخ الصفقات عند فتح مراكز تداول جديدة من طرف مدير الأموال.

نسخ صفقات التداول تعليم الفوركس
يعكس الملف الشخصي لمدير الأموال مدى نمو تداولاته، الدخل اليومي، والمزيد.

2. قيّم مستويات المخاطر بالاعتماد على خطتك الاستثمارية

لا يخفى علينا أن إدارة المخاطر هي أمر شديد الأهمية في سوق تداول الفوركس، ولذلك فإنه من المهم في كافة مراحل التداول أن تقوم بقياس وتقييم مستويات المخاطر التي يتعرض لها مدير الأموال أثناء التداول، ويجب عليك بطبيعة الحال أن تختار مستويات مخاطر تتماشى مع خطتك الاستثمارية. ولذلك عليك اختيار مدير الأموال المناسب بالاعتماد على مستوى المخاطر الذي توافق أنت على تحمله.

وبطبيعة الحال، يمكن لمستوى الخطورة أن يوضح لك مزيدًا من التفاصيل حول استراتيجيات التداول التي يعتمدها مدير الأموال، حيث إنه وكلما زاد مستوى الخطورة الظاهر أمامك، زاد احتمالية اعتماد مدير الأموال على استراتيجيات أكثر خطورةً. وفي هذا الصدد، يمكنك أن تحدد نسبة المخاطرة إلى العائد بالاعتماد على الخيارات التي يقدمها مديرو الأموال، وبالاعتماد على النسب المقبولة بالنسبة لك. يُذكر أن واحد من الأخطاء الشائعة بين المتداولين عند استخدام استراتيجية نسخ صفقات التداول هي اختيار مدير الأموال فقط بالاعتماد على مؤشر النمو الخاص به، بدون دراسة باقي العوامل.

3. ابحث عن المؤشرات الصحيحة لنسخ صفقات التداول

يميل عدد كبير من المتداولين الذين يقررون الاعتماد على نسخ صفقات التداول لمتابعة مديري الأموال الذين لا يحققون خسائر أبدًا، وعلى الرغم من أن هذا يبدو منطقيًا من المرة الأولى، إلا أنه ومع التدقيق والتفحص يمكننا أن نلاحظ أن هذا أمر يثير الشكوك. وذلك حيث إنه من غير الطبيعي أن يقوم متداول ما بتحقيق مكاسب فقط بدون التعرض لأي خسائر!

ولذلك عليك أن تدرس هذا المؤشر بدقة شديدة أثناء اختيار المتداول الذي تريد متابعته عبر هذه الاستراتيجية، ولعل الخيار الأمثل يكمن في المتداولين الذين يحققون خسائر بشكل دوري، لكن في المقابل يحققون مكاسب أكبر بشكل مستمر وفي خلال مدى زمني متسع. ولعل القاعدة الرئيسية هنا هي عدم الانبهار بالمتداولين شديدي النجاح والذين لا يرتكبون أي أخطاء، لأن هذا الأمر يثير تساؤلات عديدة.

4. تتبع مراكز التداول بعناية شديدة

لا يجب عليك أن تعتبر استراتيجية نسخ التداول على أنها إعفاء لك من تتبع عمليات التداول، بل على العكس، حتى وإن كنت تتداول مع أفضل مدير أموال على الإطلاق فإنه يظل عليك دور كبير في تتبع كافة مراكزك المفتوحة بشكل آني. وهنا نذكر أن فتح أكثر من مركز تداول في نفس الوقت قد يكون أمرًا خطيرًا وقد يقودك إلى خسائر جمّة، وهنا ننصحك بأن تتعامل مع عمليات نسخ التداول على أنها عمليات تداول عادية، وأن تكون شديد الحذر من ناحية، ومتابع جيد من ناحية أخرى، ويمكنك أن تفعل ذلك من خلال تتبع مراكزك بشكل مستمر لا يتوقف. ولا يمكننا أن نغفل أنك ستحظى بفائدة إضافية لا غنى عنها، وهي تعلم الفوركس بشكل مستمر.


استراتيجيات نسخ صفقات التداول

يجب عليك أن تدرس الاستراتيجيات المختلفة فيما يتعلق بتداول الفوركس عبر نسخ صفات التداول، وعليك أن تكون شديد الفهم بالاستراتيجية التي يقوم مدير الأموال الخاص بك باستخدامها، لأن هذا يضمن التكامل فيما بينكما ولو حتى من الناحية الفكرية، وصلًا إلى كون الأهداف مشتركة، وفيما يلي نشاركك أهم النصائح لتقييم الاستراتيجية:

  • المرونة: عادةً ما سيجعلك نسخ التداول الأوتوماتيكي في غير حاجة للتحكم في تنفيذ الصفقات بأي شكل من الأشكال، وفي هذا الصدد، إن كنت تريد أن تتحكم في صفقات التداول بشكل أكبر، فلعلك تود تجربة أسلوب تداول مختلف.
  • قلل الرافعة المالية: كما نعلم، تقوم الرافعة المالية بتضخيم المبلغ المالي الذي يمكنك أن تستخدمه في التداول، وهذا متاح أيضًا في نسخ صفقات التداول، لكن ومنا تعلم، الرافعة المالية لا تعظم الأرباح فقط; بل الخسائر أيضًا! ولذلك قلل من رافعتك المالية عند نسخ تداول أي مدير أموال حتى تتأكد من أنه مدير الأموال الأنسب لك، وبعدها يمكنك زيادة الرافعة المالية.
  • الخطورة: كما هو معلوم، يختلف مدى تقبل المخاطر من متداول لآخر، لكن وعلى أي حال، نحن ننصحك أن تخاطر فقط بالمبالغ التي يمكنك تحمل خسارتها، وذلك لكي لا تتعرض لمشكلة كبيرة في حالة خسارة أموال كان من المخطط لها أن تُنفق في مسار آخر غير التداول.
  • افهم ما تتداوله: يمكنك أن تتداول في مجالات عديدة، مثل الفوركس، الأسهم، المؤشرات، السلع، وحتى العملات الرقمية! وما يهمنا أكثر من أي شيء آخر هو أن تفهم ما تتداوله! أيًا كان المجال الذي تتداول فيه، ركز بشدة على فهمه ومعرفة كل حيثياته.
  • استمر في دراسة السوق: الاعتماد على نسخ صفقات التداول لا يعني أبدًا أنك لن تحتاج لمتابعة السوق! بل أنت في حاجة لذلك لتستمر مطلعًا وملمًا بالسوق، ولذلك استمر في البحث والدراسة، وتابع محتويات التداول والاستثمار حتى في أوقات فراغك عبر الشبكات الاجتماعية.

ما هي منافع ومميزات نسخ صفقات التداول؟

تطرق عدد من الدراسات إلى النسخ بالتداول، ودرست إحدى الدراسات نسبة الأشخاص الذين يحققون نجاحًا عند التداول والاستثمار عبر هذه الاستراتيجية، لتجد أن 10% من المتداولين الذين قاموا باختيار مديري أموال ومتابعتهم عبر خاصية نسخ التداول قد حققوا نجاحًا كبيرًا، لكن في المقابل، الأشخاص الذين يتداولون يدويًا في ظل عدم الخبرة أو الذين يختارون مديري الأموال بناءً على الأهواء فإنهم الأكثر تعرضًا للخسارة.

وبصورة عامة، هناك عدد كبير من منافع ومميزات نسخ صفقات التداول كاستراتيجية تداول، ويمكنها بسهولة أن تفتح الباب أمامك لفرص استثمارية وتنموية ذات مخاطر شديدة الانخفاض، ولعل أبرز ما يميز الكوبي تريدنج في هذا الصدد هو أنه آمن إلى حد كبير، حيث إن مقدار المخاطر الذي سيواجهه المتداول يرتبط بشكل كامل بمقدار المخاطر الذي سيواجهه مدير الأموال، وهو الشخص شديد الخبرة. فيما يلي نناقش معكم أبرز مميزات هذه الاستراتيجية:

  1. الأفضل على الإطلاق للمتداولين المبتدئين: لعل رحلة البدء في تداول الفوركس لأول مرة هي رحلة محفوفة بالتحديات، وذلك حيث إن المتداول يكون مضطرًا للاستمرار في التعلم والتجربة إلى جانب التحليل الفني للفوركس، ولذلك كله، التداول عبر الكوبي تريدنج هي بداية ممتازة للمبتدئين، لأنها تكفل لهم تحقيق دخل مستمر عند اختيار مدير أموال جيد، وإلى جانب ذلك فإنهم يستمرون في التعلم والتدرب عبر متابعة ما يقوم به مدير الأموال بشكل يومي. وهنا نلاحظ أن الأمر ممتاز، حيث إنك سوف تحقق دخلًا وتتعلم من متداول محترف في نفس الوقت.
  2. التداول بدون خبرة في تحليل السوق: لا شك أن الخبرة في تحليل سوق الفوركس والتحليل الفني هي أمر شديد الأهمية، لأنها سوف تكون مفيدة مع مرور الوقت، خصوصًا إن كنت تود أن تداول في المستقبل بنفسك. لكن ما توفره لك استراتيجية نسخ التداول هي إمكانية البدء في الانخراط في السوق والاستثمار فيه دون أن تكون لديك مهارات تحليل السوق بشكل آني أو خبرة حول المؤشرات الاقتصادية، حيث إن المستثمرين لا يُطلب منهم أن يكون لديهم مهارات تحليل مرتفعة، لكن بدلًا من ذلك يمكنهم اختيار أفضل مديري أموال للتعامل معهم، ولا شك أن الأمور الأساسية مثل فهم السوق وتحليل المخاطر تظل مطلوبة من الجميع.
  3. تحقيق دخل للمبتدئين: لعل المبتدئين في سوق الفوركس يواجهون مشكلة واضحة في تحقيق دخل مستمر، حيث إن نجاهم في التداول يعد أمرًا نسبيًا. لكن عند الاعتماد على نسخ التداول فإنه من الممكن للمبتدئين في سوق الفوركس تحقيق دخل مستمر بالاعتماد على مديري الأموال المحترفين. لكن علينا أن نفهم على أي حال أن سوق الفوركس هو سوق شديد التقلب وأن تحقيق المكاسب من خلاله ليس بالأمر المضمون في أي حال من الأحوال. ولعل الأمر الأكثر أهمية في هذا الصدد هو وضع خطة استثمارية معقولة ومقبولة مع تحديد هوامش منطقية للربح والخسارة، وكما تحدثنا سابقًا، الخطوة الأولى والأكثر تأثيرًا تكمن في اختيار مدير أموال محترف.
  4. مرونة كبيرة والتزام منخفض: تتيح استراتيجية نسخ صفقات التداول للمتداولين أن يستمتعوا بالانخراط في سوق الفوركس بكل قوتهم، لكن مع عدم تحمل التزامات قوية، حيث إن المتداولين تتم قيادتهم من طرف مديري الأموال، وبالتالي فإن الأمر لا يعامل كوظيفة أو التزام، بل فقط يمكنك الاستثمار في الوقت الذي تراه مناسبًا وكذلك يمكنك أن تنسحب في أي وقت إن أردت ذلك! وتتميز استراتيجية نسخ صفقات التداول بأنها قابلة لأن تؤتمت بشكل كامل، وهو ما يعني أند قد تختار مدير الأموال وتحدد شروطك وخصائص التدوال ومن ثم لا تقلق بالك بالعمليات الأخرى.

مميزات وعيوب نسخ صفقات التداول

  1. خيار مميز للمبتدئين: كما سلف وذكرنا، يمكن للمتداولين المبتدئين والجدد أن يتعلموا استراتيجيات وتكنيكات التداول من خلال استراتيجية نسخ التداول، وفي نفس الوقت يمكنهم الاستمرار في تحقيق الدخل من خلال اعتمادهم على هذه الاستراتيجية.
  2. متاح للحسابات التجريبية: يمكنك أن تبدأ في ممارسة نسخ صفقات التداول من خلال الحساب التجريبي (الديمو) الخاص بك، ويمكنك في خلال هذه التجربة أن تتأكد بنفسك من جدوى استراتيجية نسخ التداول كاستراتيجية اسثتمارية ممتازة.
  3. اكتشاف تكنيكات جديدة: يتيح لك نسخ صفقات التداول أن تتعلم أسرار الفوركس وخطوات المحترفين من خلال مدير الأموال الذي تتابعه، وذلك يشمل التكنيكات المختلفة والأفكار الإبداعية والمزيد.
  4. المخاطر: تحدثنا فيما سبق عن المميزات، أما عن العيوب فإن هناك عيب بارز وهو مخاطر تداول الفوركس في العموم، وهو ما يعني أنك لن تتعرض لمخاطر إضافية، لكنك فقط ستضطر لمجابهة مخاطر الفوركس الحالية ولكن مدير الأموال سيتعامل معها بدلًا منك، مما يقلل الخطورة.
  5. المصروفات: يقوم عدد من مديري الأموال بفرض عمولة على من المتابعين الخاصين بهم، وهو أمر طبيعي، حيث إن مدير الأموال يجب أن يحصل على نسبة من أرباحك لأنه هو السبب فيها. لكن بعض المتداولين يرون في ذلك عيبًا ظنًا منهم أنهم سيكونون قادرين لتحقيق هذه النجاحات بدون مدير أموال! إلا أن هذا ليس صحيحًا في معظم الحالات.

ملخص مميزات وعيوب نسخ صفقات التداول

مميزات التداول بنسخ الصفقاتعيوب التداول بنسخ الصفقات
سهولة الاستخدام: لا يحتاج نسخ صفقات التداول لمعرفة سابقة بالسوق ويناسب المستثمرين.انخفاض مستوى السيطرة على عمليات التداول، حيث إن الخيار يعود لمدير الأموال بشكل رئيسي، لكن يمكن للمتداول الانسحاب أحيانًا من بعض الصفقات.
الوصول إلى الخيارات التي يختارها المحترفين وتقليدها للاستفادة.في بعض الأحيان، التداول بالنسخ يجعل عملية التعلم أبطأ مقارنةً مع التعلم بشكل مستمر بدون الاعتماد عليه.
التعلم المستمر من المتداولين الآخرين واكتساب خبرة تمكن المتداول من أن يتداول لوحده لاحقًا.لا يخلو نسخ صفقات التداول من مخاطر السوق ومخاطر السيولة، لكن في هذه الحالة يتعرض كلًا من المتداول ومدير الأموال لنفس المخاطر.
توفير الوقت والجهد عند اتباع متداول شديد الخبرة.نسخ صفقات التداول هو أمر يكلف المزيد من الأموال مقارنة مع التداول العادي. إلا أن هذا العيب لا يؤثر على المبتدئين الذين لم يكونوا ليربحوا بأنفسهم على أي حال.
يزيل المشاعر ونفسية المتداول حيث إن الخيار يتم اتخاذه من مدير الأموال الخبير وليس من طرف المتداول نفسه.
مساعدة مزودي إشارات التداول -أو مديري الأموال- على الاجتهاد في التداول نظرًا لحصولهم على عمولة من المتابعين، وبالتالي يربح الجميع.
تنويع المحفظة، حيث يختار العديد من المتداولين نسخ صفقات التداول كخيار إضافي ضمن خياراتهم حتى ولو كانوا يتداولون بأنفسهم في أحيان عديدة.

نسخ صفقات التداول تعليم الفوركس

نسخ التداول مقابل التداول الاجتماعي

يركز التداول الاجتماعي بشكل أكبر على استكشاف الأفكار الجديدة المتعلقة بالتداول عبر مواقع ومنصات مختلفة، إلى جانب تعرض المتداول لأكبر قدر من فرص استكشاف الاستراتيجيات الجديدة، حيث إن هذا النوع من التداول يقوم في الأساس على تداول ومشاركة المعلومات. لكن نسخ التداول، من الناحية الاخرى، يعتمد على جعل العملاء المتابعين لمدير الأموال يربحون في مقابل دفع تكلفة لذلك. ولذلك، عادةً ما يميل المبتدئين للاعتماد على التداول الاجتماعي نظرًا لأنه يساعدهم على فهم طريقة عمل السوق بشكل أكبر، وبعد ذلك ينخرطون مع الكوبي تريدنج بالاعتماد على مديري الأموال. وتتواجد الكثير من الاخت


هل نسخ التداول آمن؟

يحتوي نسخ التداول على مخاطر مثل التداول التقليدي، لكن يمكننا أن نعتبره أقل خطورة نظرًا لأنك تقوم بنسخ خطوات المتداولين الأكثر احترافية (مديري الأموال) مما يقلل من مخاطر الخسارة.

ما هي تكلفة نسخ التداول؟

تتلخص تكلفة نسخ التداول في تكلفة عملية التداول العادية مضافًا إليها النسبة الذي يحصل عليها مدير الأموال من عمليات التداول كمقابل له على خدماته.

هل نسخ صفقات التداول قانوني؟

نعم، نسخ صفقات التداول قانوني طالما أنك تتعامل مع وسيط مرخص ومراقب من طرف هيئة مالية.

ما هو الناسخ في التداول؟

يشير مصطلح الناسخ أو المتابع إلى الشخص الذي يقوم باستخدام استراتيجية نسخ صفقات التداول في نسخ صفقات مدير الأموال الذي يقوم بمتابعته. وهذا الأمر يعد أمرًا عاديًا ومقبولًا لأنه يتم بعلم مدير الأموال والذي يحصل على نسبة مئوية من أرباح الناسخ.

هل نسخ الصفقات مربح؟

نعم، تكفل لك خاصية نسخ صفقات التداول Copy Trading ربحًا كلما قام مدير الأموال الذي تتابعه بالربح، لكنك ستخسر أيضًا في كل مرة يخسر فيها. إلا أن الأمر المميز هو أن نسبة الربح مقابل الخسارة تكون ممتازة حيث إن مدير الأموال هو بالفعل متداول محترف.

هل يحتاج المتداول لخبرة كبيرة قبل نسخ صفقات التداول؟

لا، يمكن للمتداول أن يستخدم نسخ صفقات التداول حتى ولو لم يكن لديه أي خبرة على الإطلاق، لكن من المستحب أن يكون صاحب خبرة ولو متوسطة حتى يتمكن من متابعة أداء التداول الخاص بمدير الأموال والحكم عليه.


كيف تبدأ في نسخ صفقات التداول؟

نسخ صفقات التداول Copy Trade للمبتدئين

يمكنك الآن أن تبدأ في اتباع استراتيجية نسخ التداول من أكسيم تريد بخطوات شديدة السهولة:

  1. قم بفتح حساب فوركس جديد، ويمكنك قبل أن تبدأ أن تجرب التداول بحساب افتراضي Demo قبل أن تقوم بإيداع أي مبالغ، علمًا أن شركة اكسيم تريد تتيح مزايا وخصائص شديدة التميز فيما يتعلق بالسحب والإيداع.
  2. بعد فتح حساب فوركس قم بتحميل منصة التداول ميتاتريدر 4 وقم بتسجيل الدخول إليها بالاعتماد على بيانات الحساب الخاصة بك، علمًا أن بيانات التسجيل الخاصة بميتاتريدر 4 تصل إليك عبر البريد بعد تسجيل حسابك مع أكسيم تريد.
  3. ادخل إلى منطقة العملاء Member Area على منصة أكسيم تريد ومن ثم توجه لقسم نسخ صفقات التداول Copy Trade.
نسخ صفقات التداول تعليم الفوركس
  1. يمكنك من خلال هذا القسم أن تطلع على أفضل مديري الأموال وتشاهد كل معلوماتهم، بما في ذلك ملفاتهم الشخصية، سجل التداول الخاص بهم، مستويات تحقيق الأرباح، والمزيد.
  2. استمر في مشاهدة الملفات الشخصية لمديري الأموال ومن ثم اختر مدير الأموال الذي ترى أنه مناسب لاستراتيجياتك من ناحية، وتجد أن أرقامه وإحصائياته مرضية بالنسبة لك.
  3. بمجرد أن تختار مدير الأموال المناسب بالنسبة لك، يمكنك أن تبدأ في التداول معه فورًا بالضغط على زرّ الاتصال “Connect”، لكن قبل ذلك سيكون عليك إيداع المبلغ الذي تود أن تستثمر به، علمًا أنه يكون موضحًا في ملف مدير الأموال الحد الأدنى للاستثمار معه.
  4. بعد ذلك تابع استثماراتك من خلال قسم “حسابي” على منصة أكسيم تريد أو من خلال تطبيق الهاتف الذكي، واستمر بشكل لا يتوقف في متابعة الأرباح، الأرصدة، التكاليف المختلفة، والمزيد.
نسخ صفقات التداول تعليم الفوركس

ابدأ الآن في اكتشاف مديري الأموال الموجودين في شركة أكسيم تريد، وفي خطوات بسيطة يمكنك أن تتابعهم وتعتمد استراتيجية نسخ صفقات التداول لتستمر في تحقيق دخل كلما قاموا هم بتحقيق أرباح! — شركة أكسيم تريد هي المكان المناسب لنسخ التداول، حيث إنها شركة مراقبة وحاصلة على عدد من التصريحات والتراخيص، إلى جانب أنها الشركة الفائزة بأربع جوائز فوركس عالمية ومستمرة في تحقيق نمو قوي معتمد على الشفافية والعمل الجاد! فريق خدمة عملاء شركة أكسيم تريد متواجد على مدار الساعة لمساعدتك!

aximtrade broker