اكسيم دايلي
حساب ECN: كل ما تريد معرفته عن حساب إي سي إن لتداول الفوركس

حساب ECN: كل ما تريد معرفته عن حساب إي سي إن لتداول الفوركس

تختلف أنواع الحسابات المتاحة في سوق الفوركس، ولعل أول سؤال يتبادر إلى ذهن المتداولين يكون عمّا إذا كان بالإمكان استخدام حساب ECN بدلًا من الحساب التقليدي أو حساب السنت، والإجابة هي نعم، لكن لعل السؤال الأهم في هذا الصدد سيكون عن ماهية حساب ECN من الأصل. وبكل بساطة، حساب ECN هو حساب فوركس يعتمد على نظام مطابقة الطلب والذي يعمل بالاعتماد على عمولة محددة لكل عملية، ولذلك فإن حساب إي سي إن يجذب شريحة كبيرة من متداولي العملات الأجنبية، حيث إنه يغنيهم عن تحمل تكاليف إضافية من ناحية، ويضمن لهم وصولًا مضمونًا لعمليات تداول أقل تكلفة من ناحية أخرى. والأهم من ذلك هو تمتّع متداولي ECN بوصول فوري للسوق.

وبدايةً، فتح حساب فوركس جديد قد بات أمرًا شديد السهولة، خصوصًا في ظل النمو الكبير لسوق تداول العملات الأجنبية عالميًا جنبًا إلى جنب مع نمو باهر لأدواته وحلوله، وحاليًا لا يحتاج المتداول في أي مكان في العالم سوى لتحميل منصة تداول على جهازه واتباع بعض الخطوات البسيطة لفتح حسابه، وذلك حيث إن العملية لا تحتاج إلا لدقائق معدودة قبل أن يصبح المتداول جاهزًا لبدء رحلته المشوقة.

إلا أن الجزئية السابقة تعيدنا مرة أخرى للحديث عن الحسابات، حيث إن المستخدم وبمجرد أن ينشئ حساب الفوركس الرئيسي الخاص به سيجد أمامه خيارات مختلفة لحسابات الفوركس الممكن إنشاؤها، ومن بينها حساب ECN بالطبع نظرًا لأنه واحد من أفضل حسابات الفوركس من حيث الخصائص والمميزات، ولذلك نتناول كافة تفاصيله في هذا المقال.

ما هو حساب ECN؟

يأتي مصطلح ECN اختصارًا لعبارة Electronic Communications Network، والتي تعني شبكة الاتصالات الإلكترونية، وتتيح هذه الشبكة -ويشتق اسم الحساب من اسمها- نظامًا لتنفيذ مطابقة الطلب عن طريق وصول سريع وفعال للطلبات التي يتم إدخالها.

ومن الناحية العملية، ما يجعل حساب إي سي إن واحدًا من أكثر حسابات الفوركس جاذبية هو أنه يقدم شفافية كبيرة للأسعار في الوقت الحقيقي، مع إمكانية الوصول للسوق بشكل مباشر والبدء في التداول، ويقوم وسطاء الفوركس بشكل عام بتزويد هذا النوع من الحسابات كخاصية إضافية للمتداولين في مقابل رسوم لكل لوت مع حد أدنى للإيداع ورافعة مالية أقل.

وعلى الرغم من أن فهم نظام ECN من المرة الأولى قد يكون صعبًا، إلا أن الأمر في حقيقته شديد السهولة، ويمكنك أن تستوعب معنا كل ما يتعلق بهذا النظام بالاعتماد على النقاط التالية:

  1. تتواصل البنوك بصفتها مزوّد -أي مصدر- السيولة مع نظام ECN وتشارك مع الخوادم الخاصة به أسعار العرض والطلب الخاصة بها.
  2. بعد ذلك، يتواصل وسطاء الفوركس مع خوادم الـECN من ناحيتهم للتعرف إلى أسعار السوق ومن ثم إرسالها لمنصات التداول الخاصة بالعملاء، بما في ذلك منصات ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5.
  3. بعد انتهاء الخطوات السابقة يبدأ دور العميل -أو المتداول- حيث يمكنه أن يختار الأسعار المناسبة له والتي أتت في الأصل من خوادم الـECN ويبدأ في التداول عليها.
  4. أخيرًا، بمجرد أن يحدد العميل المعاملة التي يريد إتمامها عبر حساب ECN الخاص به يتم مشاركتها فورًا مع خادم الـECN ومن ثم يتم نقلها لمزودي السيولة، وهما اللذان سبق ذكرهما في الخطوة الأولى.

نصيحة احترافية: في أثناء التداول باستخدام حساب ECN عبر أي وسيط فوركس، يجب عليك أن تتأكد أن الحساب الذي تستخدمه هو حساب حقيقي! حيث إن بعض الوسطاء يدعون أنهم يقدمون حسابات حقيقية على الرغم من أن الحسابات التي يقدمونها ليست كذلك ولا توفر وصولًا مباشرًا للسوق، مما يجعلها معدومة الفائدة.

فوائد ومميزات حساب ECN في تداول الفوركس

تتواجد العديد من المميزات والفوائد في حسابات الفوركس ECN، وهي الفوائد التي تنعكس بشكل مباشر على تجربة المتداولين وتتيح لهم إمكانية تحقيق نجاحات أكبر أثناء التداول.

  • الوسطاء لا يتحكمون في المزايدة: يحصل متداولو الفوركس الذين يستخدمون حسابات ECN على ميزة جوهرية، وهي أن وسيط الفوركس الذين يتعاملون معه لا يتحكم في الأسعار بأي شكل من الأشكال! بل إن الأسعار تأتي بشكل مباشر وفي الوقت الحقيقي من طرف شبكة ECN، ومن ناحية أخرى فإن مصالح المتداول والوسيط تتلاقى في هذا الصدد، حيث إن الوسيط يحصل بالفعل على عمولة عند تزويد المتداول بوصول لشبكة ECN، وبالتالي فإنه يحرص دائمًا على زيادة نجاح لمتداول وإيصاله بأفضل العروض والأسعار للعملات. هذه المميزات والمميزات التالية تجعل التداول اليومي بالاعتماد على حساب ECN فكرة ممتازة بالنسبة لملايين المتداولين أصحاب الخبرة.
  • قيود أقل: باتت الطلبات المؤجلة واحدة من أفضل الخصائص التي يعتمد عليها المتداولون حاليًا، خصوصًا في ظل البرمجيات الآلية والخوارزميات، وتتميز أنظمة ECN بأنها تدعم هذه الخاصية بشكل كامل، ولذلك يمكن للمتداولين أن يقوموا بإنشاء طلبات مؤجلة مع تحديد وقت تنفيذ لها للاستفادة من تغير الأسعار في المستقبل القريب، وتزيد فائدة هذه الطريقة في ظل كون شبكة ECN تقدم أفضل أسعار بالفعل، مما يجعل الفروقات بين السعر المطلوب Ask Price وسعر البيع Bid Price جذابة جدًا.
  • فروق أسعار أضيق: نظرًا لأن نظام أو شبكات ECN تقوم بمطابقة وتوصيل طلبات المتداولين بأفضل الأسعار المتاحة بشكل فوري، فإن هذا يجعل المتداولين يستفيدون من فروق أسعار (سبريد) أقل. وهذا في حد ذاته يكوّن مجتمعًا شديد التنافسية في سوق التداول، حيث إن المتداولين في هذه الحالة يتنافسون في تتبع أفضل ظروف لإنشاء طلبات التداول، وهو أمر إيجابي خصوصًا في ظل مشروعية تحقيق المكاسب من طرف المتداول من ناحية، ووسيط التداول من ناحية أخرى. وفي بعض الأحيان، يمكن رسم مثال لذلك بإنشاء سبريد عند 0.1 – 0.2 نقطة أثناء التداول في الأوقات المزدحمة للسوق الأوروبي والأمريكي، وهي أوقات قد يصل السبريد فيها للصفر.
  • سرعة تنفيذ أكبر للعمليات: عند تداول ECN يتم تنفيذ العمليات بشكل أسرع من أنواع التداول الأخرى، حيث إن العمليات يتم تنفيذها بشكل فوري في هذه الحالة بدون حاجة لإعادة تسعير. ويستفيد جميع الأطراف من حقيقة كون مزودي السيولة يعمدون على تقديم أفضل أسعار ممكنة لإشعال المنافسة وجذب متداولين جدد!
  • عمولات ثابتة: تستفيد بعض استراتيجيات التداول من كون عمولة التداول ثابتة، خصوصًا عند التداول عبر ECN، وتستفيد هذه الاستراتيجيات أيضًا من تنفيذ عمليات التداول عند أقل سبريد ممكن. ولذلك، عدد كبير من المتداولين يفضلون المعاملات ذات العمولة الثابتة، وبالتالي فإنه أمر رئيسي بالنسبة لهم أن يبحثوا عن أفضل وسيط فوركس من حيث العمولة المنخفضة لكل لوت.

عند التداول مع وسطاء ECN، عليك أن تكون متأكدًا من أنك نزاهة الوسيط الذي تتعامل معه واحترافيته، وذلك حتى تتجنب المشاكل المتكررة لهذا النوع من التداول، مثل عمليات إعادة التسعير، والتي تحدث عند محاولة تلاعب الوسيط في معدلات الأسعار أو التأخير في إتمام عمليات التداول، مما يؤدي إلى خسائر بطبيعة الحال.


حساب ECN من أكسيم تريد

حساب ECN: كل ما تريد معرفته عن حساب إي سي إن لتداول الفوركس

تقدم شركة أكسيم تريد واحد من أفضل حسابات ECN في سوق الفوركس كله، حيث تقدم عمولة منخفضة تصل إلى 3 دولارات أمريكية فقط لكل لوت، مع حد أدنى للإيداع عند 50 دولارًا أمريكيًا فقط، مما يسمح لمختلف المتداولين أن يبدأوا في التداول أيًا كانت ميزانيتهم. وما يجعل هذه الأسعار واحدة من مزايا أكسيم تريد هو أنها أقل كثيرًا من منافسين عديدين. من ناحية أخرى، الحد الأدنى لحجم التداول هو 0.01 لوت فقط، في حين أن متوسط السبريد يأتي عند 0 بيب فقط. نضيف إلى أن المتداولين بإمكانهم فتح 200 طلب في نفس الوقت، مع توفّر رافعة مالية 1:1000، هذا إلى جانب الوصول لواحد من أفضل الخيارات عند الحديث عن أفضل تطبيق تداول فوركس فوركس، والذي يوفر وصولًا إلى خصائص نسخ صفقات التداول، وأدوات الفوركس والتحليل المختلفة.

حساب ECN لتداول الفوركس

أزواج العملاتكافة العملات الرئيسية
الرافعة الماليةتصل إلى 1:1000
الفارق السعري (سبريد)بداية من عند 0.0 نقطة على الأزواج الرئيسية
الحماية من الوصول قيمة الحساب للسالبنعم
الحد الادنى لحجم التداول0.01 عقد (لوت)
العمولة$3
بونص على التداولمتاح
بونص على الإيداعغير متاح
التحوّطمتاح
الإغلاق الإجباريعند 60%
أمر الإيقافعند 30%

يعد حساب ECN حساب فوركس مثالي للمستثمرين الذين يبحثون عن حلول استثمارية فعالة على المدى لطويل، نظرًا لأنه يتيح لهم الاستفادة من سبريدات منخفضة وتنفيذ للمعاملات بسرعة البرق!


ما هي العمولة في حساب ECN وكيف تحسبها؟

تعرف عمولة ECN بأنها عمولة ثابتة يتم خصمها من طرف الوسيط وذلك على كل معاملة تتم في أثناء التداول. ويقوم الوسيط بتوضيح العمولة مسبقًا والتي يمكن للمتداول أن يطلع عليها من خلال تفاصيل الحساب الخاص به قبل أن يبدأ في التداول، وذلك لكي يكون قادرًا على تحديد تكلفة التداول ولا يفاجئ بها لاحقًا. ومن الناحية العملية، هناك معادلات رياضية مختلفة يسهل من خلالها حساب العمولة التي سيتم دفعها لكل طلب.

ولكي تقوم بحساب عمولة الـECN الخاصة بعملية التداول، فقط قم بضرب قيمة المعاملة الثابتة في 3 دولارات أمريكية في حجم قيمة التداول الخاصة بك. وعلى سبيل المثال، إن كنت تمتلك حساب ECN مع شركة أكسيم تريد فإنك سوف تدفع 3 دولارات لكل لوت من أي زوج عملات رئيسي، وكمعلومة جانبية، بعض وسطاء الفوركس الآخرين يقومون بتحميل المتداول عمولة نسبية من قيمة التداول، أي كنسبة وليس كمبلغ ثابت، وهو ما قد يكون سلبيًا بالنسبة لبعض المتداولين.

وفيما يلي نعرض عليك مثالًا على المعادلة الرياضية:

عمولة حساب ECN = (حجم العقد × معدل تحويل الدولار الأمريكي للعملة الرئيسية / 1,000,000) × قيمة العمولة بالدولار الأمريكي × 2.


ما الفرق بين حساب ECN وحساب ستاندرد؟

بشكل أساسي، يقوم حساب ECN الحقيقي بمطابقة وتنفيذ طلبات التداول دون وضع علاوات أو أقساط على فرق السعر الخام. وبناءًا على ذلك، يتم خصم قيمة علميات تداول ECN بالاعتماد على حجم التداول والعمولة الثابتة لكل لوت. على العكس تمامًا، حساب ستاندرد هو نوع من الحسابات التي يتضمن فرق السعر (السبريد) فيها كل من العلاوة المحددة مسبقًا لكن دون إضافة عمولة بسبب حجم التداول.

وبصورة عامة، عادة ما تكون التكلفة التداول باستخدام حساب ECN أرخص كثيرًا من حساب ستاندرد خصوصًا عندما تكون عمليات التداول أكبر من حجم معين. ولذلك فإن عددًا كبيرًا من المتداولين يظنون أن الاعتماد على حساب ECN على المدى الطويل قد يفيد في تجنب تكلفة الأقساط على تحديد الأسعار، وعلى الرغم من أن هذا قد يكون صحيحًا إلا أن المتداولين الذين يعتمدون استراتيجيات طويلة المدى لا يأبهون كثيرًا لتكلفة السبريد.

وفي هذا الصدد نناقش نقطة أخرى وهي أن حساب ستاندرد قد يأتي مع فرق سعر ثابت أو فرق سعر متغير، وكل نوع من هذين النوعين يأتي مع مميزات وعيوب مختلفة. وبشكل عام، يوصف زوج العملات دولار/يورو بأنه يتضمن أقل سبريد ممكن، لكنه وعلى الرغم من ذلك قد يصبح أعلى تكلفةً مقارنةً بالتداول عبر ECN في الأوقات التي تتضمن صدور أخبار جديدة للسوق. على النقيض، حساب ستاندرد قادر على تقديم أسعار أفضل وتنفيذ معاملات أكثر استقرارًا خصوصًا لمتداولي اليوم الواحد. وبشكل عام فإن المتداول عادةً ما يركز على اختيار أفضل وسيط فوركس من حيث جودة تنفيذ المعاملات، العمولات والتكاليف الأخرى، وكذلك أوضاع وشروط التداول، حيث إن هذه العوامل تؤثر على استراتيجيات وخطط تداول الفوركس بشكل كبير.


مكتب التداول

يشير مصطلح وسطاء مكتب التداول Dealing Desk Brokers إلى وسطاء التداول الذين يعرفون أيضًا باسم “صنّاع السوق”، وذلك نظرًا لحقيقة أنهم يحلون محلّ الطرف الثاني في عمليات التداول في حين أن المتداولين هم الطرف الأول. ويقوم صنّاع السوق بتحقيق الدخل عن طريق فروقات الأسعار أو السبريد من ناحية، ومن خلال توفير السيولة. وفي هذا النوع من التداول يقوم المتداول -أو العميل- بتنفيذ طلب ما، وفي حينها يقوم الوسيط بمحاولة موازنة هذا الطلب من خلال بيع أو شراء طلب آخر من عميل آخر، ولذلك يرى البعض أن هذا النوع من التداول قد يجعل الوسطاء يقومون بتقديم أسعار خاطئة والتعامل مع الطلبات بالاعتماد على حريتهم الخاصة.

عدم وجود مكتب تداول

تتم عمليات التداول دون تدخل وسطاء مكتب التداول بشكل معاكس لما سبق ذكره، حيث إن المتداولين في هذه الحالة يمتلكون وصولًا مباشرًا لأوضاع السوق الحقيقية مع إمكانية تنفيذ الطلبات بشكل أسرع كثيرًا، وفي هذا النوع من التداول يتمتع المتداولون بوصول مباشر لمزودي السيولة، ولا يتعرضون لعمليات تعديل السعر كما في النوع السابق. وبصورة عامة، يتم تقسيم الوسطاء دون مكتب تداول لثلاثة تصنيفات رئيسية:

  • وسيط الإدخال الآلي المباشر (STP)
  • وسيط شبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN)
  • وسيط فوركس هجين (ECN+STP)

ما هو وسيط فوركس STP؟

كما ذكرنا سابقًا، تقنية STP أو وساطة الفوركس ذات التأثير المباشر هي تقنية تلغي الحاجة إلى وجود مكتب التداول، وهو ما يتيح لطلبات العملاء أن تصل بشكل مباشر لمزودي السيولة، كصناديق التحوّط، المستثمرين، وكذلك البنوك. وبالتالي نتوصل لما ناقشناه سابقًا، وهو أن المعاملات تتم بشكل لحظي وفي الوقت الحقيقي بالاعتماد على أسعار مطلوبة وأسعار بيع مباشرة، ونشير إلى أن معظم وسطاء فوركس STP يكون لديهم وصول مباشر لسيولة داخلية معتمدة على عدد كبير من مزودي السيولة الذين يتنافسون مع بعضهم البعض، مما يجعلهم يتنافسون في تقديم أفضل فروقات ممكنة لكل طلب.

ويقوم وسطاء STP بلعب دور هادئ في الربط بين المتداولين وبين السوق بدلًا من التدخل في السوق، أي بدلًا من العمل كـ”مكتب تداول” أو “صانع سوق”. وهنا نشير إلى أن أهم ميزة في التعامل مع وسيط STP هي ميزة DMA أو Direct Market Access، وكما نلاحظ من الاسم فإن هذه الميزة تتمحور حول توفير وصول حقيقي ومباشر للسوق مما يجعل التداول أكثر تنافسية وأكثر ارتباطًا بالأسعار الفعلية للسوق.

ولذلك ولكي تحصل على أفضل مرونة أثناء التداول، عليك أن تختار وسيط فوركس يقدم فروق أسعار مرنة ومتغيرة، هذا لأن الوسيط -ونظرًا لأنه وسيط أولًا وأخيرًا- يكون له دور في اختيار أفضل فروقات أسعار (سبريد) من ضمن الخيارات التي يقدمها موفرو السيولة. ولا ننسى أنه وإلى جانب ذلك كله، يستفيد متداولو STP من إمكانية تنفيذ الطلبات بسرعة شديدة، وهو ما يجعلهم قادرين على التداول في ظل وجود أخبار شائكة في السوق لكن يظل المتداول هو الشخص الذي يتحمل مسؤولية قراراته.

ما هو وسيط فوركس ECN؟

تحدثنا عن شبكة ECN، وهي الشبكة التي تربط بين كل من المتداولين وبين المؤسسات المالية كذلك، حيث يمكن لكليهما أن يتداولا في ظل وجود وسيط فوركس ECN، ويتم التداول بالاعتماد على حساب ECN كما سلف الذكر، ويستفيد المتداولون ضمن ECN من عدم وجود مكتب التداول إلى جانب الوصول إلى أسرع معالجة ممكنة للطلبات في ظل أقل فروقات متاحة. ويقوم أيضًا وسيط فوركس ECN بتوصيل المتداولين بعدد كبير من مزودي السيولة لضمان وجود التنافسية وتنفيذ الطلبات عند أفضل أسعار ممكنة.

ويميل محترفو التداول إلى تنفيذ طلباتهم باستخدام حساب ECN للاستفادة من خاصية التنفيذ السريع للطلبات من ناحية، ولضمان الوصول لأكثر من مزود سيولة من ناحية أخرى. وذلك لأن القاعدة العامة هي أن طلبات حسابات ECN يتم تنفيذها بأسرع شكل ممكن وبالاعتماد على أفضل سعر متاح في السوق.

ولعلك في هذه المرحلة تتساءل عن الفرق بين ECN و STP، خصوصًا أنه يظهر من الوهلة الأولى فيما سبق وذكرناه أنهما متطابقان. لكن الفارق الأساسي يكمن في أن نظام STP يتيح إمكانية الاختيار بين عدد من مزودي السيولة المتاحين ضمن نطاق معين لتنفيذ الطلبات. على العكس تمامًا، ECN تعمل كمساحة واسعة توصّل بين كل من البنوك، صناديق التحوط، وكبار المستثمرين، ولذلك فإنه ليس من الغريب أن يكون ECN أحد أهم خيارات تداول الفوركس على الإطلاق.


مقارنة ECN و STP

تستمر الأسواق المالية عالميًا في التطوّر والنمو، وهو ما جعل أنظمة أكثر تطورًا مثل الإدخال الآلي المباشر (STP) وشبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN) تحل محل التداول التقليدي من ناحية، وجعلها تلعب دورًا فعالًا بين العميل ووسطاء التداول من ناحية أخرى. وعلى الرغم من أن هذين النظامين يجتمعان في عدد كبير من المميزات المتشابهة، إلا أن هناك فروقًا رئيسية فيما بينهما يجب على كل متداول معرفتها.

ولكي نكون قادرين بشكل فعلي على المقارنة بين النظامين، علينا أن نلخص النظامين بشكل واضح، وذلك كالتالي:

تقنية أو شبكة STP تعكس طريقة فعالة لإنجاز طلبات التداول بشكل سريع عبر إرسالها بشكل مباشر لمزودي السيولة لوسيط الفوركس. وفي هذه الحالة، مزوّد السيولة قد يكون بنكًا ضخمًا، أو عدد من البنوك الأصغر مجتمعة. وفي هذا الصدد، كلما كان الوسيط يمتلك شراكات وعلاقات مع جهات أكثر، كلما كان السعر الذي سيحصل عليه المتداول أفضل، وهذا العامل في حد ذاته يطمئن المتداولين، حيث يمكن للمتداول أن يطمئن تمام الاطمئنان لكون الطلب الخاص به ستتم معالجته بأفضل شكل ممكن.

على الجانب الآخر، شبكة ECN تختلف بشكل رئيسي عن STP في أنها لا تعرض الطلب الخاص بالمتداول للسوق الداخلي الخاص بها، أي أن الجهات الشريكة الداخلية لا تكون قادرة على رؤية حجم الطلب قبل أن تحدد سعر التنفيذ بالنسبة له، وهو ما يجعل المتداول يحصل على أفضل الأسعار حتى ولو كان حجم التداول الخاص به.

STP:

  • تتيح لك STP الحرية الكاملة للاختيار من بين عدد من مزودي السيولة.
  • يتم إرسال الطلبات لأكثر من شريك محتمل كالمؤسسات المالية ووسطاء STP وكذلك وسطاء ECN وصناع السوق الآخرين.
  • تختلف سرعة التنفيذ من طلب لآخر اعتمادًا على عناصر عديدة مثل المسار الذي سيمر به الطلب.
  • وسطاء STP بإمكانهم أن يحصلوا على عمولة وعلى فارق سعري كذلك سواء كانت مبالغ ثابتة أو نسبة متغيرة.

ECN:

  • تلعب ECN دور المركز الرئيسي الذي يجمع مصادر السيولة من بنوك، صناديق تحوط، وكبار المستثمرين ويوصلهم بالمتداولين.
  • يتم معالجة الطلب فورًا وإرساله إلى السوق الداخلي ويتم تنفذه في أسرع وقت بالاعتماد على أعلى معدل تحويل متاح دون أي تدخل من أي وسيط.
  • يتم تنفيذ الطلبات بأسرع شكل ممكن من طرف المستثمرين المحتملين عبر شبكة ECN، مما يضمن سرعة كبيرة وتنفيذ شبه فوري.
  • وسطاء ECN يتقاضون عمولة ثابتة على كل عملية تداول مع توفير أفضل سعر متاح.

أيهما أفضل؟ حساب ECN أم STP؟

ليس من الغريب على أي شخص أن يقارن بين تداول فوركس ECN وتداول فوركس STP، ولكي نحدد أيهما أفضل يجب أن نراعي أن التداول عبر ECN عادةً ما يوفر أضيق فروق سعرية ممكنة، مع تجربة تداول تعتمد على توفير النفقات لأقصى حد ممكن خصوصًا في أوقات ازدحام السوق. أما عن STP من ناحية أخرى فإنه قد يكون مثاليًا للبعض نظرًا لحقيقة أن عمليات التداول ليست مكلفة ولا تتأثر برفع أو تغيير الأسعار من طرف مكتب التداول.

هل حساب ECN جيد لتداول الفوركس؟

عند التداول باستخدام حساب ECN، أي التداول مع وسيط فوركس ECN، يحصل المتداول على أكبر قدر ممكن من الخصوصية -بسبب عدم مشاركة تفاصيل الطلب كما سلف الذكر- إلى جانب الاستفادة من أفضل أوضاع ممكنة للسوق. وإلى جانب ذلك، يستفيد المتداول بأقصى حد من عدم وجود تحيز ضمن المعاملات بسبب الخصوصية، إلى جانب الاستفادة من أضيق فروق سعرية ممكنة، وكل هذه العوامل تقود المتداول لنسب نجاح أكبر في التداول مع أقل تكلفة ممكنة للتداول. ولذلك كله، حساب ECN هو حساب تداول أفضل كثيرًا للمتداولين أصحاب الخبرة ويتيح لهم فرص أكبر بكثير من الحسابات الأخرى.

ما هو حساب تداول ستاندرد (الحساب القياسي)؟

لكي تستوعب فكرة تداول ECN بشكل أكبر فعليك أن تتذكر معنا ماهية الحساب القياسي، وهو الحساب الافتراضي في تداول الفوركس. ويُعرف هذا الحساب بأنه يرتبط بشكل مباشر بفروق أسعار (سبريد) محددة، كما أن وسيط الفوركس في هذه الحالة يكون بإمكانه التحكم في أي موضع تداول تتخذه وعادةً ما يتكرر ذلك. على سبيل المثال، إن كنت تتداول زوج الدولار/اليورو فإن الفارق قد يكون في حدود نقطتين (2 بيب) وهو ما يشكل فارقًا كبيرًا عند المقارنة مع التداول بحساب ECN. لكن ومن الناحية الأخرى، هذا النوع من التداول قد يكون مفيدًا في بعض الظروف الأخرى.


كيفية فتح حساب ECN للتداول

يمكنك اتباع الخطوات البسيطة التالية لفتح حساب ECN مع أكسيم تريد، والتي تعد واحدة من شركات الوساطة الأكثر بروزًا في المنطقة، وواحدة من المنصات ذات الباع الطويل مع حسابات ECN:

  1. زر موقع أكسيم تريد واضغط على “حساب جديد”، أو يمكنك أن تقوم بالتسجيل أيضًا من خلال تحميل تطبيق التداول على هواتف أندرويد أو iOS.
  2. سيُطلب منك إدخال معلوماتك الأساسية لتسجيل الحساب، وهي التي تتضمن بريدك الإلكتروني، رقم هاتفك، وبعض المعلومات الأخرى.
  3. بعد ذلك سيتعين عليك تأكيد هويتك، وهي خطوة بسيطة يجب القيام بها لتوفير بيئة آمنة للتداول من ناحية ولتأكيد معلومات السحب والإيداع من ناحية أخرى.
  4. بعد إنشاء حساب على أكسيم تريد، سجل دخولك إلى منطقة العملاء واضغط على “فتح حساب إضافي”، وفي هذه المرحلة يمكنك فتح حساب ECN بسهولة.
  5. سيُطلب منك إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور لحساب ECN من أكسيم تريد، تأكد أن تكون هذه المعلومات آمنة وبعيدة عن المتطفلين وتأكد أن لا تنساها أيضًا.
  6. بمجرد الانتهاء من إنشاء حساب ECN الخاص بك، سجل الدخول إلى ميتاتريدر 4 عبر بيانات حسابك وابدأ بالتداول في سوق ECN على عدد كبير من أدوات التداول، كالعملات، الأسهم، السلع، والعملات الرقمية.

أنواع الحسابات الأخرى من أكسيم تريد

لعلك قد اتخذت قرارك بالفعل لإنشاء حساب ECN، لكن وعلى أي حال، نشاركك فيما يلي أهم المعلومات عن حسابات التداول التي تقدمها أكسيم تريد:

  • حساب ستاندرد: يعد الحساب الافتراضي “ستاندرد” هو النوع الأشهر من حسابات تداول الفوركس، ويأتي الحد الأدنى للإيداع المطلوب لفتح هذا الحساب عند 1 دولار وبدون أية عمولات. ويوفر هذا الحساب رافعة مالية تصل إلى 1: 3000. الحد الأدنى لتداول العقود هو 0.01 لوت بينما الحد الأقصى هو 50 لوت. متوسط الفروق السعرية​​ يتراوح بين 1.0 و1.6 نقطة على أزواج العملات الرئيسية. لا توجد عمولات تداول على هذا الحساب ويمكن للعملاء فتح ما يصل إلى 200 صفقة في المرة الواحدة.
  • حساب السنت: الحد الأدنى للإيداع في حساب السنت هو 1 دولار بينما الحد الأقصى للرافعة المالية 1: 2000. الحد الأدنى لتداول العقود هو 0.01 عقد بحد أقصى 150 عقد. متوسط الفروق السعرية​​ يتراوح بين 1.0 – 1.6 نقطة على أزواج العملات الرئيسية. لا توجد عمولات تداول ويمكن للعملاء فتح ما يصل إلى 200 صفقة في وقت واحد. حجم العقد هو 1,000.
  • حساب الرافعة المالية اللانهائية: يأخذ حساب الرافعة المالية اللانهائية المتداولين إلى مستوى آخر من التداول موفراً إمكانية اقتراض مبلغ غير محدود من رأس المال الاستثماري من أكسيم تريد وذلك مع أفضل خدمات رائدة نقدمها كوسيط فوركس موثوق. يوفر الحساب حصريًا فرصة زيادة التداول وفتح مراكز أكبر لتحقيق أقصى مستويات الربح. يساعدك هذا الحساب على إطلاق العنان لإمكانات التداول الخاصة بك. تقدم شركة أكسيم تريد خيارات متنوعة من الرافعات المالية لمساعدة كل متداول على البدء في رحلة التداول التي تناسبه كليةً من حيث معدلات الخطورة ومستهدفاته. وبصورة عامة، يتم تحديد الرافعة المالية بناءًا على نوع الحساب والرصيد المتوفر له.
  • حساب إسلامي: توفر أكسيم تريد حسابات خالية من فوائد التبييت للعملاء من البلدان الإسلامية والبلدان المتحدثة باللغة العربية، وهو ما يشمل بلدان محددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولعل هذه تعد واحدة من أبرز مزايا أكسيم تريد، حيث إنها تجعل تجربة تداول الفوركس تجربة محببة للبلدان الإسلامية نظرًا لأنها تسمح بتجنب الربا في المعاملات المالية.
  • الحساب التجريبي: توفر أكسيم تريد أيضًا حسابات تجريبية للمتداولين “Demo” لاستخدامها في تجربة التداول بأموال افتراضية وفي تجربة المنصة أيضًا، وتقوم أكسيم تريد أيضًا بتوفير مسابقات ذات جوائز لمالكي الحسابات التجريبية لتشجيعهم على الاستمرار في التدرّب على التداول والتعلّم.

كيف تختار أفضل وسيط فوركس ECN؟

عليك دائمًا أن تأخذ كامل وقتك في اختيار وسيط فوركس موثوق لتتعامل معه، وذلك لكي تكون دائمًا مطمئنًا لكيفية تعامل هذا الوسيط مع صفقاتك وأموالك. ويمكننا أن نلخص أهم الخصائص التي يجب عليك أن تبحث عنها في أي وسيط فوركس في تقديمه لخدمة عملاء نشطة وفعالة، تنفيذ الطلبات بأسرع شكل ممكن، شروط وخصائص تداول مميزة، وأنواع مختلفة لحسابات التداول لتناسب جميع أنواع المتداولين. نضيف إلى ذلك أنه من الواجب عليك أن تختار وسيطًا يقدم تطبيقات وتقنيات سريعة وفعالة، إلى جانب أمان كامل لحركة الأموال وسرعة للسحب والإيداع مع توفير فروق أسعار تنافسية.

وفي نفس الصدد، اختيار وسيط فوركس ECN مناسب يحتم عليك أن تبحث بدقة لتجد شركة التداول التي تقدم خدمة يعتمد عليها، ثقة متبادلة، وأداء ممتاز على المدى الطويل. على الرغم من أن معظم شركات التداول تقدم حسابات ECN لعملائها، إلا أن الشروط الخاصة بتلك الحسابات قد تختلف من شركة لأخرى وقد تصبح غير مناسبة في بعض الحالات خصوصًا عند التعامل طويل المدى. ولذلك، عليك أن تدرس عناصر شديدة الأهمية في هذا الصدد، وهي العمولة التي يتقاضاها الوسيط، الأسعار، وحجم الإيداع المطلوب، جنبًا إلى جنب مع مستويات الهامش وجودة تنفيذ الصفقات.

ولا يخفى علينا أنه من الضروري أن تختار وسيط فوركس مرخص ومراقب قانونيًا، لأن هذه الخطوة في حد ذاتها سوف تحميك من عمليات النصب والخداع. تذكر دائمًا أن أمان أموالك ومعلوماتك الشخصية هو أمر شديد الأهمية عند فتح حساب فوركس، خصوصًا أن بعض الوسطاء غير المضمونين قد يتعرضون للاختراق أو لفقدان البيانات، أو حتى الإفلاس!

نضيف أنه عليك دائمًا أن تختار حساب الفوركس الذي تماشى ويتكامل مع خطتك في عالم التداول والاستثمار، وكمنصة استثمارية رائدة، أكسيم تريد هي خيار مثالي لكل من المتداولين المحترفين والمستثمرين كذلك حيث إنها تفتخر بتقديم أفضل ظروف تداول ECN على الإطلاق. ودائمًا ما يميل المتداولون والمستثمرون للتعامل مع أكسيم تريد لما تقدمه من سرعة تسجيل حسابات وشفافية مطلقة في إنجاز العمليات مع حرصنا الدائم على توسيع الخيارات التي نقدمها للمستثمرين بما في ذلك تقديم كافة أدوات التداول مثل الرافعة المالية اللامحدودة، خيارات فتح الحسابات المرنة، ودعم كافة وسائل السحب والإيداع.

استمتع بأفضل شروط تداول عند فتحك لحساب ECN مع أكسيم تريد، خصوصًا فيما يتعلق بالهوامش ومستويات الرافعة المالية! افتح الآن حساب التداول الخاص بك بخطوات بسيطة وابدأ في الاستمتاع بتجربة تداول لا مثيل لها في العالم العربي.

مصطفى عاشور

مدير المحتوى العربي في أكسيم تريد.

aximtrade broker