اكسيم دايلي
كيف أحدثت التكنولوجيا المالية FinTech ثورة في مجال تجارة الفوركس

كيف أحدثت التكنولوجيا المالية FinTech ثورة في مجال تداول الفوركس

تطورت المجالات المالية بشكل لا يصدق في السنوات الأخيرة، وخصوصًا بعد ظهور مجال التكنولوجيا المالية، والذي يعرف أيضًا باسم فينتك FinTech، وكما يمكنك أن تستنتج من التسمية فإن هذا القطاع الواسع يعبر عن المعاملات المالية المختلفة التي تعتمد على التكنولوجيا في أساسها. ودون شك، وصل تأثير التكنولوجيا المالية لسوق تداول الفوركس وقام بإحداث ثورة كبيرة في هذا المجال، جنبًا إلى جنب مع المجالات المالية الأخرى كالاستثمار وتشغيل المصارف والمزيد.

وفي الوقت الحالي، باتت التكنولوجيا المالية هي صاحبة الأثر الأكبر في كيفية تحرك الأسواق المالية، بما في ذلك سوق الفوركس، ونناقش في هذا المقال أهمية هذا القطاع الواعد إلى جانب تأثيره الكبير على اللاعبين الأساسيين في سوق الفوركس وغيره من الأسواق المالية.

ما هي التكنولوجيا المالية؟

تعرف التكنولوجيا لمالية، Financial Technology أو FinTech، بأنها الاندماج الشامل بين كل من المجالات المالية والمجالات التكنولوجية، وهي التي غيرت وتغير كيفية تعامل الناس مع الأسواق المالية في الوقت الحالي، حيث إن هذه التكنولوجيا تسمح للجمهور ببساطة بالتحكم في أمورهم المصرفية الشخصية واستثماراتهم مباشرةً من خلال الإنترنت وأجهزتهم الخاصة، وصولًا إلى التوسع الكبير في استخدام المحافظ الرقمية بأنواعها المختلفة كبديل جديد للنقود الورقية. وفي الوقت الحالي، ودون أن تعلم، أنت بالفعل تستخدم أدوات التكنولوجيا المالية بشكل يومي، وهي المتمثلة في تطبيق المصرف الذي تتعامل معه، أدوات الدفع الإلكترونية، حجز التذاكر أو حتى دفع الفواتير.

وفي خلال السنوات الماضية، تضاعف انتشار التقنية المالية بشكل كبير، حيث بدأ الناس حول العالم في الاستغناء عن الأدوات التقليدية شيئًا فشيئًا ليعتمدوا في الوقت الحالي على الأدوات التكنولوجية فقط في إنجاز عمليات عديدة كالدفع عبر الإنترنت بشكل آمن أو حتى فتح حسابات في مصارف إلكترونية بالكامل! وصولًا إلى التخطيط المالي والمزيد. ولعل الانتشار القوي للتقنية المالية قد تمثل في انتشار الهواتف الذكية من ناحية، وانتشار تطبيقاتها من ناحية أخرى! وحاليًا وفي معظم الأسواق العالمية تتوفر مئات التطبيقات التي تخدم أهدافًا مختلفة متعلقة بالأمور المالية، بداية من تحويل الأموال واستلامها ووصولًا لـ تداول الفوركس والاستثمار.

ولا يخفى علينا أن مجال التكنولوجيا المالية قد “انفجر” بشكل غير مسبوق خلال فترة جائحة كوفيد-19، حيث زاد استخدام الناس للتطبيقات المالية بنسبة 85% والتي لم تتوقف في العام التالي 2021 واستمرت في الزيادة بمقدار 49%، مما يعكس توجه الناس لأدوات التقنية المالية حتى في حالة وجود بدائل تقليدية.

وفي الوقت الحالي هنالك أمثلة معروفة للجميع عن تطبيقات وأدوات الفينتك، ولعل أبرزها: Paypal, MasterCard, Stripe, Neteller, Skrill, Revlout, Robinhood, Wise, Grab, UPI, Apple Pay, Google Pay والمزيد! وعلى عكس الماضي، هذه الأدوات المالية قد باتت أساسية في حيوات الملايين من المستخدمين، وليست فقط أدوات جانبية.

أدوات التكنولوجيا المالية FinTech ودورها في تداول الفوركس وغيره من المجالات الرقمية

أهمية التكنولوجيا المالية في الاستثمار والتداول

لعل الأهمية الأكبر لمجال التكنولوجيا المالية في الوقت الحالي تكمن في الانتشار السريع والقوي بين المستخدمين بمختلف خبراتهم، ولعل الاستفادة الكبرى قد تمثلت في إمكانية الوصول لهذه الخدمات والأدوات من طرف جميع المستخدمين أيًا كانت الظروف.

“سهولة الوصول إلى البيانات، التحليلات التنبؤية وتقنيات تعلم الآلة سوف تقود ثورة جديدة في الاستثمار.”

تشي-ينج إن جي، فورستر

فتحت التكنولوجيا المالية آفاقًا جديدة للأشخاص العاديين حول العالم تمكنهم من الإبحار في المجالات المالية دون مخاطر وبسهولة بالغة، بما في ذلك وصول سريع وفعالًا لمجالات الاستثمار والتداول دون شك، كما أن الفينتك قد أتاحت وصولًا إلى أدوات مالية شديدة التقدم بشكل عام ومتاح للجميع، بما في ذلك أدوات المساعدة على تحليل السوق والمزيد. وبناءً عليه، تمكنّا في السنوات الأخيرة من رؤية تطبيقات وبرمجيات تسمح بالوصول لمعظم أفرع التداول والاستثمار بسهولة بالغة وبأمان شديد، وذلك إلى جانب مميزات عديدة أخرى من أبرزها:

  • عقلية تنفيذ المهمة بنفسك: في ظل انتشار الخدمات المالية التقنية، أصبح المستخدم قادرًا على بناء عقلية تنفيذ معظم المهام بنفسه، بما في ذلك حجز الرحلات، الاشتراك في الخدمات كالتأمين، وصولًا إلى الدفع عبر الإنترنت في مختلف الظروف. إضافةً إلى ذلك، بات المستخدم لا يحتاج إلى خدمات وسيطة لإنجاز عدد كبير من المهام خصوصًا في ظل توفّر البيانات والمعطيات الكافية.
  • تطور تكنولوجيا المعالجة الحسابية: باتت الخوادم والأنظمة أكثر قوة وسرعة، وهو ما سمح بمعالجة كميات أكبر من البيانات في وقت قصير وبفعالية شديدة، وهو ما قاد في النهاية إلى اعتمادية كبيرة للخدمات المالية التكنولوجية والتي باتت قادرة على توفير احتياجات ملايين المستخدمين في نفس اللحظة.
  • تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة: يشار إلى هذه التقنيات بأنها أدوات شديدة القوة فيما يتعلق بتحليل البيانات والاتجاهات المالية، وذلك بالاعتماد على كمية كبيرة من المصادر في نفس الوقت، وهو ما وفر فرصًا أكبر وأكثر تنوعًا للمتداولين والمستثمرين وحتى للمستخدمين العاديين.
  • التحليل والمتابعة المستمرة: أتاحت الأدوات التقنية للمستخدمين أن يتعاملوا مع البيانات الضخمة بشكل أكثر فعالية من خلال أدوات رسومية سهلة الاستخدام، وهو ما سمح لهم بتحليل أوضاعهم المالية ومتابعتها بشكل مستمر في صورة بسيطة سهلة الفهم.

لا شك في أن استمرار نمو التكنولوجيا المالية سوف يحسن من أداء مجالات التداول والاستثمار بمختلف أنواعها، وهو ما بدأ في الحدوث بالفعل، ولذلك يتوقع المتخصصون أن الجيل الجديد من الشباب والمراهقين سوف يبدأون في الالتحاق بمجالات التداول والاستثمار في وقت سريع، بما في ذلك التداول عبر الإنترنت بكل تأكيد.


دور التكنولوجيا في تداول الفوركس

التكنولوجيا المالية وتداول الفوركس

اندمجت المجالات التكنولوجيا في سوق الفوركس بشكل شديد التأصل، وعلى الرغم من أن المبتدئين في مجال تداول الفوركس قد لا يلاحظون ذلك، إلا أن المتداولين القدامى سوف يلاحظون هذا بكل تأكيد، نظرًا لأنهم قد عاصروا مجال تداول الفوركس قبل أن يمتزج بالتكنولوجيا بهذا الشكل.

تطورت كلًا من التكنولوجيا والفوركس بشكل متواز، ونتيجة لذلك، أصبح ملايين الأشخاص العاديين قادرين على الوصول لأدوات وأساليب تداول كانت متاحة فقط لنخبة المتداولين في الماضي!

تستفيد مجالات تداول الفوركس من كافة أفرع التكنولوجيا المالية في الوقت الحالي، وذلك بداية من إنشاء وإدارة الحساب والمعاملات المالية الخاصة به ووصلًا إلى إمكانية الاطلاع على التحليلات المالية بشكل مفصل! وقد تمكنت شركات الوساطة والمؤسسات المالية المختلفة من تزويد عملائها بمزيد من المميزات والخصائص استفادةً من ذلك.

أثر التكنولوجيا المالية على تطبيقات ومنصات تداول الفوركس

لو لم تكن مجالات التكنولوجيا المالية قد تطورت بهذا الشكل، لكان مجال تداول الفوركس ما زال متوفرًا بشكل حصري لمجموعة صغيرة جدًا من الناس، بما في ذلك مجتمعات المتداولين التقليدية. لكن في الوقت الحالي، وبفضل التكنولوجيا وتقدمها، أصبح تداول الفوركس متاحًا لجميع الناس، وأصبح من الممكن لأي شخص أن يبدأ في التداول مباشرةً من على أريكته في منزله دون أن يتحرك حتى! وفيما يلي نناقش سويًا بعض الأمثلة على مدى تأثير تقدم التكنولوجيا على سوق التداول:

1. التسجيل السريع للحسابات وسرعة توثيقها

في الماضي، كان فتح حساب فوركس أمرًا صعبًا، حيث إنه كان يحتاج لمستندات يجب فحصها بشكل يدوي، لكن وبعد وصول تقنيات الأتمتة والذكاء الاصطناعي لسوق الفوركس، بات فتح حساب فوركس أسهل من أي وقت مضى! حيث إن تقديم المستندات المطلوبة أصبح يتم بشكل إلكتروني، مع إمكانية فحصها من طرف الذكاء الاصطناعي وفتح الحساب في مدى زمني قصير جدًا! وحاليًا يمكن للمتداولين فتح حساب فوركس بخطوات بسيطة ودون الحاجة للانخراط في عشرات الخطوات.

2. أدوات تداول محسنة

ساهمت التكنولوجيا في تسهيل وتحسين أدوات تداول الفوركس وجعلها أكثر فعالية، هذا بجانب تقليل صعوبة التعامل معها من طرف المتداولين بجميع مستوياتهم، وهو ما يساهم بشكل مباشر في زيادة فعالية التداول وعملياته. وحاليًا تتيح منصات الفوركس إمكانية إجراء المعاملات في الوقت الحقيقي، وهو أمر شديد الفائدة حيث إن تداول الفوركس يعتمد في أحيان عديدة على التحركات السريعة للاستفادة من فروق الأسعار. إلى جانب ذلك، أتاحت تطبيقات تداول الفوركس المتوفرة لجميع المنصات وصولًا فعالًا للحسابات في أي وقت وأي مكان.

3. تحسين سرعة تنفيذ التداول

أثر النمو السريع للتداول الخوارزمي في السنوات الأخيرة في تقليل وقت التنفيذ الذي تحتاجه كل عملية من عمليات التداول، ولم تساهم هذه التقنية فقط في تقليل الوقت المطلوب لتنفيذ العمليات، بل ساهمت أيضًا في تقليل تكلفة تنفيذها، هذا إلى جانب إمكانية أتمتة عمليات التداول، وهو أمر قد أثبت فعاليته الشديدة مقارنةً بالتنفيذ اليدوي.

4. متابعة الأسعار بدقة شديدة

لكي ينجح متداول الفوركس في صفقاته، فإنه يحتاج لأن يكون على علم بأسعار السوق وأحواله على مدار الساعة، وبفضل التقدم التقني الذي غطّى مجال الفوركس فإن المتداولين حاليًا بات لديهم وصول سريع ودقيق لأسعار السوق بشكل لحظي، وهو ما يتيح لهم الاستفادة من التغيرات الدقيقة في الأسعار. إلى جانب ذلك، متابعة أخبار ومستجدات السوق المحدثة باستمرار يساهم في تحسين الأداء أكثر وأكثر.

5. التحليلات المؤتمتة

تعمل تقنيات الأتمتة في سوق تداول الفوركس من خلال برمجيات عالية المستوى على تحليل الأسواق في مناطق زمنية مختلفة بفضل تقدم التكنولوجيا المالية ومن ثم تحليل جميع هذه العوامل لتحديد اتجاهات أسعار العملات بشكل بالغ الدقة. وكما يمكنك أن تتوقع، يتم الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنيات تعلم الآلة في هذه العمليات لتحسين أدائها ودقتها مع مرور الوقت.

6. معاملات فوركس سريعة

باتت المعاملات المالية في سوق الفوركس، بما في ذلك عمليات السحب والإيداع، أكثر سرعة وفعالية، وذلك بفضل تقنيات الأتمتة، الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وهذه التقنيات في ظل انتشار التكنولوجيا المالية قد جعلت المعاملات المالية أسرع وأسهل، وهو أمر شديد الأهمية في مجال الفوركس والذي يعتمد على السرعة من ناحية، وعلى الموثوقية والشفافية من ناحية أخرى.


نمو استراتيجيات التداول الخوارزمي في الفوركس

لعل ظهور التداول الخوارزمي في سوق تداول الفوركس كان دليلًا مباشرًا على الأثر الضخم لمجالات التكنولوجيا المالية في هذا السوق المستمر في الصعود، وتعتمد عمليات التداول الخوارزمي، Algorithmic Trading، على تنفيذ عمليات التداول التي تمت برمجتها وأتمتتها بشكل مسبق بالاعتماد على تعليمات يتم ضبطها من خلال حساب الفوركس نفسه والتي تتضمن عددًا كبيرًا من المتغيرات، منها حجم التداول، الكمية، التوقيت، ومعادلات حسابية إضافية عديدة.

ثورة التداول الآلي والأتمتة

شهد سوق تداول الفوركس تأثيرًا ضخمًا تسببت فيه تقنيات الأتمتة الخوارزمية، وذلك على مستويات عديدة، وقد ساهم التداول الآلي -أو الأتمتة- في تحويل بعض عمليات التداول التي كانت تحتاج لمراقبة وعمل مستمر، إلى عمليات تتم بشكل أوتوماتيكي كليًا.

تتيح لك تقنيات التداول الآلي في سوق الفوركس أن ترفع يديك وتشاهد الاستراتيجيات وهي تُطبق بشكل تلقائي، وهو ما يتيح أيضًا إزالة العامل البشري المعتمد على المشاعر من المعادلة.

وبصورة عامة يمكننا أن نصف التداول الآلي الخوارزمي بأنه قد غير سوق تداول الفوركس بشكل كامل! وحاليًا يميل معظم متداولو الفوركس إلى استخدام التداول الآلي بشكل أو بآخر، ولعلهم يقومون بذلك في بعض الأحيان دون علمهم! حيث إن معظم منصات تداول الفوركس تتيح حاليًا عددًا كبيرًا من عمليات التداول المعدة مسبقًا والتي تعمل بشكل تلقائي. إلى جانب ذلك، تعتمد عدد من التقنيات الضرورة في التداول على هذه التقنيات، مثل أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح.

استراتيجيات تداول الفوركس الخوارزمي

أدى النمو الكبير في مجال التكنولوجيا المالية في سوق الفوركس إلى ظهور عدد كبير من استراتيجيات التداول الخوارزمي، وبعضها بات أكثر شيوعًا من استراتيجيات تداول أخرى شهيرة، وفيما يلي نناقش بعض التطبيقات العملية:

  • الاستراتيجية الإحصائية: تعتمد الاستراتيجية الإحصائية على تحليل البيانات التاريخية المتشابهة مع عملية التداول الحالية لمحاولة توقع النتائج، وذلك عبر مقارنة البيانات التاريخية مع وضع السوق الحالي وتوجهاته والمقارنة بين المعطيات.
  • استراتيجية التحوّط التلقائي: كما يمكنك أن نستنتج من اسم هذه الاستراتيجية فإنها تقوم بالتحوط تلقائيًا أثناء التداول، وبشكل رئيسي، عند البدء في صفقة تداول فإن صفقة ثانية يتم فتحها للتحوط من هذه الصفقة، ويتمثل الهدف الرئيسي من هذه الاستراتيجية في تقليل التعرّض للمخاطر من ناحية، كما أنها قد تساعد بشكل فعال في توازن محفظة التداول في ظل التداول على أزواج مختلفة.
  • استراتيجية سكالبينج: تعتمد هذه الاستراتيجية بشكل رئيسي على محاولة تحقيق المكاسب من خلال التداول على الفروق السعرية الصغيرة التي تحدث بين العملات في فترات زمنية تقدر بالثواني. ولا شك في أن استخدام التداول الخوارزمي مع هذه الاستراتيجية هو أمر مناسب جدًا، حيث إنها تعتمد بشكل رئيسي على فتح صفقات تداول بأعداد ضخمة على مدار اليوم.
  • استراتيجية الاتجاه: تعتمد استراتيجية الاتجاه، أو استراتيجية الترند، على تداول الفوركس بالاعتماد على اتجاه سعر العملة، أي الشراء عندما تكون الأسعار منخفضة والبيع عندما تكون الأسعار مرتفعة، ويتم ذلك من خلال فهم توجه السوق المتوقع والتداول بناءً على ذلك.
  • استراتيجية تداول الزخم: تعد استراتيجية تداول الزخم من أبرز استراتيجيات الفوركس في الوقت الحالي، والتي تعتمد أيضًا بعبارات بسيطة على الشراء عند الرخص والبيع عند الغلاء، وفي مثال على ذلك، إن كان زوج يورو/دولار يقترب من مستوى مقاومة 1.20 فإنه وإن قام الزوج بكسر هذا المستوى فإن الزخم سوف يحدث تمامًا كما يتوقع المتداول، والاتجاه هنا سيستمر.
  • التداول على الأخبار: تعد استراتيجية التداول على الأخبار حاليًا من الاستراتيجيات الهامة، وذلك ببساطة لكثرة الأخبار المؤثرة في مجالات المال والأعمال مثل رفع المركزي للفائدة أو غير ذلك، ولعلك لاحظت انتشار هذا النوع من التداول في الفترة السابقة لما شملته من أخبار مالية مؤشرة شبه يومية.

التقدم التكنولوجي في صناعة تداول الفوركس

ساهم التطور الكبير المنعكس في المنصات الجديدة وإمكانية الدفع عبر الإنترنت بسهولة وصولًا إلى إمكانية تداول السلع في تحويل مجال تداول الفوركس لمجال شديد الضخامة وسريع النمو، وهو ما جعل حجم تداول الفوركس يصل إلى 6.6 تريليون دولار أمريكي يوميًا في عام 2019 طبقًا لدراسة من بنك التسويات الدولية. ولعل هذا النمو يظهر جليًا عن المقارنة مع أرقام عام 2015، والتي كانت في حدود 5.1 تريليون دولار أمريكي يوميًا.

طبقًا لتقرير نبض التكنولوجيا المالية من KPMG فإن عام 2021 كان عامًا ضخمًا في قطاع تداول الفوركس، والذي شهد استثمارًا قويًا وأرقامًا قياسية جديدة، كما أن شركة فيزا قد دخلت في هذا المجال بقوة بصفقة قدرها 929 مليون دولار أمريكي في منصة الدفع لتداول العملات CurrencyCloud خلال العام الماضي.

ولعل الابتكارات الضخمة في مجال التكنولوجيا المالية المرتبط بتدال الفوركس يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1. تسهيل الوصول إلى سوق تداول الفوركس

مكّنت التكنولوجيا المالية، جنبًا إلى جنب مع التطور التكنولوجي في العموم، من جعل الوصول إلى سوق الفوركس أسهل من أي وقت مضى، وذلك من خلال عاملين رئيسيين، والأول هو الوصول للإنترنت وتقنياته في العموم، والثاني هو سهولة الانخراط في سوق الفوركس دون الحاجة للمرور في إجراءات معقدة وصعبة.

وفي هذا الصدد، ذكر صانع الرسوم البيانية المحترف فيو هينجوتو أن التكنولوجيا قد قوّت ودعمت المتداولين بشكل لم نكن لنتوقعه في وقت سابق، وأن الإنترنت قد جعل المتداولين قادرين على ممارسة التداول في أي وقت وأي مكان، جنبًا إلى جنب مع إمكانية متابعة صفقاتهم بمرونة غير معهودة، وقد ساهمت هذه الخصائص بشكل عام في مزيد من الحرية والسهولة، هذا ودون شك مع الأهمية الشديد للمحتوى الغني حول سوق الفوركس والذي بات منتشرًا أكثر من أي وقت مضى.

وبفضل التكنولوجيا المالية، بات سوق الفوركس متاحًا للجميع، جنبًا إلى جنب مع البيانات التي تساعد المتداولين على الإبحار فيه، والتي كانت نادرة -وربما غالية الثمن- في عصور سابقة، والآن بات بإمكان المتداول أن يدخل للسوق ويتداول كيفما يشاء بينما يجلس على أريكته ويحتسي القهوة!

التكنولوجيا المالية,تداول الفوركس أهم المقالات

2. فضل التكنولوجيا على مجتمعات التداول

مع الصعود القوي للتكنولوجيا وتطبيقاتها، ظهرت مجتمعات إلكترونية عديدة قادرة على الربط بين المتداولين الذي يسعون وراء أهداف متشابهة أو يمتلكون عقليات متماثلة. وقد ساهمت المعلومات المتاحة ضمن هذه المجتمعات في إفادة قطاعات كبيرة من المهتمين بسوق تداول الفوركس جنبًا إلى جنب مع الأسواق المالية الأخرى كسوق الأسهم أو حتى العملات الرقمية، وقد بات المتداولين وكذلك المستثمرين قادرين على الوصول إلى معلومات حية من السوق بشكل مباشر من أقرانهم المهتمين بالأمور نفسها.

يشكّل التواصل بين المتداولين جزءًا كبيرًا من عالم تداول الفوركس في عصرنا الحديث، عصر التكنولوجيا المالية. ويمكن لهذا التواصل الفعال أن يبقي المتداولين على علم وإدراك بكل مستجدات السوق بشكل اجتماعي ممتع.

ولا شك في أن المتداولين المبتدئين في سوق الفوركس يستفيدون بشكل شديد الوضوح من المجتمعات الإلكترونية المتمحورة حول تداول الفوركس، والتي تساعدهم على اكتساب العلم والمنفعة بصورة سهلة وتفاعلية. ويتم ذلك من خلال الإطلاع على الأفكار والتحليلات التي يشاركها ويتوصل إليها المتداولين الآخرين في أوقات مختلفة وبوجهات نظر متنوعة.

إلى جانب ذلك، ومع مرور الوقت وتطور التكنولوجيا المالية وانغماسها في سوق تداول الفوركس فإن أفكار جديدة شديدة الأهمية قد بدأت في الظهور، ولعل أبرزها هي خاصية نسخ صفقات التداول، والتي سمحت للمتداولين المبتدئين أن يتابعوا صفقات المحترفين من مديري الأموال وتنفيذها لتحقيق الربح كلما نجحوا هم في تحقيقه، وهو ما يساعدهم أيضًا على التعلم في نفس الوقت الذي يضخمون فيه من رأس مالهم. نضيف إلى ذلك أن المستثمرين بمختلف أنواعهم ودرجاتهم قد استفادوا إلى حد كبير من نفس التقنيات. على سبيل المثال، يمكن للمستثمر أن ينخرط في نسخ صفقات التداول ليحقق مكاسب من سوق الفوركس دون أن يتداول بنفسه.

وكذلك باتت أدوات السحب والإيداع أثناء تداول الفوركس أكثر تطورًا من أي وقت آخر، بما في ذلك فتح حساب سكريل، والذي يعد من أبرز أدوات التكنولوجيا المالية المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالدفع وإدارة الأموال عمومًا، وضمن سوق الفوركس خصوصًا.

3. التكنولوجيا المالية المتقدمة في سوق الفوركس

استفاد سوق تداول الفوركس بشكل شديد الوضوح من التقدم التكنولوجي الذي يشهده العصر الحديث، والذي يتمثل على سبيل المثال في أنظمة تخطيط الموارد السحابية، الأتمتة، البلوك تشين وغيرها الكثير، وهذه التقنيات قد انعكست بشكل واضح وسريع على سوق الفوركس دون شك، ولعل ما يميزها ويثير الاهتمام حولها هو أنها سوف تستمر في النمو في السنوات المقبلة، لتأتي بمزيد من الفرص للسوق، وفيما يلي نناقش هذا الموضوع بشيء من التفصيل:

النمو السريع للتداول الخوارزمي

بدأ سوق تداول الفوركس في الاستفادة بشكل شديد من الأدوات الخوارزمية والحسابية، والتي بدأ المتداولين في التوجه إليها أكثر فأكثر. وفي الوقت الحالي، بات المتداولين يعتمدون على الخوارزميات في تحليل صفقات التداول، وذلك قبل البدء في تنفيذها حتى أو بعد تنفيذها، ولا شك في أن هذه الخاصية قد ساعدت وما زالت تساعد المتداولين على فهم الأسواق بشكل أكبر وتحقيق نجاحات متنامية في تداولاتهم.

شبكات الجيل الخامس وتأثيرها على تداول الفوركس

على الرغم من أن شبكات اتصال الجيل الرابع 4G قد حققت نجاحًا وانتشارًا لا مثيل له، وقدمت لنا وصولًا ممتازًا للإنترنت، إلا أن شبكات الجيل الخامس قد تغير قواعد اللعبة بأكملها! حيث إنها تقدم سرعة واعتمادية أكبر بما يصل إلى 20 ضعف!

ودون أدنى شك، سرعة الإنترنت المرتفعة سوف تحسن من سوق تداول الفوركس بشكل ضخم، حيث إن الثانية الواحدة قد تشكل فارقًا كبيرًا في سوق بحجم سوق الفوركس وتقلبه، ومع الاعتماد على شبكات الجيل الخامس فإننا سنحظى بسرعة شديدة في تنفيذ أية معاملات، بما في ذلك عمليات استعراض الرصيد، إجراء عملية مالية، أو حتى تنفيذ صفقة تداول. هذا إلى جانب التطبيقات التقنية الأكثر تخصصًا مثل الواجهات البرمجية للتطبيقات APIs والمزيد. وعليه، من المتوقع لشبكات الجيل الخامس أن تحدث ثورة كبيرة في مجالات التكنولوجيا المالية وتداول الفوركس، وهذا لا يعد أمرًا مستقبليًا كما يظهر، بل إن شبكات الجيل الخامس بالفعل قد بدأت في التوفر في عدد كبير من البلدان حول العالم، منها بلدان عربية.

مراكز البيانات كممر بين التكنولوجيا المالية وتداول الفوركس

باتت مراكز البيانات، والتي تستخدم في تخزين -وأحيانًا معالجة- البيانات أمرًا لا يتجزأ من سوق تداول الفوركس، خصوصًا مع الاعتماد الرهيب على الإنترنت والشبكات في إنجاز عمليات التداول في الوقت الراهن. وتشكل مراكز البيانات البنية التحتية الرئيسية لتداول الفوركس عبر الإنترنت، وهي التي تتيح للمتداولين الانخراط في أنشطة التداول بشكل موسع جنبصا إلى جنب مع قدرتها على استيعاب المدخلات الكبيرة من ملايين المتداولين.

وبمرور الوقت، تحسنت تقنيات مراكز البيانات بشكل لا يقارن، وتحولت للاعتماد على التخزين السحابي بفضل التحسّن الكبير في الشبكات وعلى رأسها شبكات الجيل الخامس، وتعمل هذه العوامل في نفس الوقت على جعل تجربة تداول الفوركس عبر الإنترنت تجربة شديدة السلاسة والسرعة.

خوادم تداول الفوركس عالية الأداء

يعتمد سوق تداول الفوركس بشكل رئيسي على خوادم عالية السرعة والأداء مع وقت استجابة قليل جدًا، وهو أمر مفهوم نظرًا للتوقعات التي تشير أنه وفي عام 2028 سوف تتضاعف أحجام التداول وبالتالي سوف تتنامى الحاجة لخوادم أعلى أداءًا. إلى جانب ذلك، تحسن أداء خوادم الفوركس عالية التردد HFT في السنوات الأخيرة ليتماشى ذلك مع الأهداف المختلفة لتقدّم التكنولوجيا المالية وتأثير ذلك على سوق تداول الفوركس بشكل لا يمكن تجاهله. ولا شك في أن هذا التقدم الكبير في كافة تلك العوامل سوف يخدم المتداولين بشكل ضخم، وسوف يخدم السوق كله كذلك.

4. دور الذكاء الاصطناعي في سوق تداول الفوركس

ظهر التأثير الكبير لمجالات الذكاء الاصطناعي AI على كافة القطاعات المالية، ولا شك أن قطاع الفوركس ليس استثناءًا من ذلك على أي حال. وتعمل هذه التقنيات على توسيع الخيارات أمام المتداولين وتعظيمها، إلى جانب الاستفادة من التطور التكنولوجي في قطاع التكنولوجيا المالية والقطاعات التكنولوجية عمومًا.

ولعل عدد كبير من المهتمين بهذه الأفرع المختلفة لا يدرك أن الذكاء الاصطناعي والتقدم التكنولوجي سوف يساعدون على تحسين أمر شديد الأهمية، وهو الأمان والخصوصية أثناء التعامل مع الأسواق المالية، إلى جانب أن نماذج الذكاء الاصطناعي سوف تعتمد على بيانات عامة مسموح بتداولها في التعلم والتحسن. وفي هذا الصدد، التقدم التكنولوجي في قطاعات تداول الفوركس والتكنولوجيا المالية قد وفرت لنا أدوات شديدة الأهمية، مثل التشفير، تداول البيانات بشكل سري، وأدوات حماية الخصوصية والأمن الرقمي.

ولا شك في أن الذكاء الاصطناعي وفروعه الختلفة سوف يتوغل في كافة أفرع المجالات المالية، بما في ذلك الجهات التي تتعامل مع العملاء بشكل مباشر وحتى الجهات الداخلية التي تعمل على الإدارة والتطوير بشكل رئيسي. في مثال على ذلك، سوف يساعد الذكاء الاصطناعي على توفير خدمة عملاء أفضل، تحليلات أكثر توسعًا ودقة، وكذلك معاملات مالية مؤتمتة والمزيد.


إدارة المخاطر في عصر التكنولوجيا المالية

تحدثنا سابقًا عن حقيقة أن سوق الفوركس أصبح أكثر سهولة في الوصول إليه والتعامل معه، وهو ما جعل الأنظار تتجه لنقطة أخرى شديدة الأهمية، ألا وهي إدارة المخاطر! حيث إن الوصول المكثف لقطاع تكنولوجي ما قد يؤدي بشكل مباشر في زيادة المخاطر، لكن من ناحية أخرى، لا يمكننا أن نغفل أن معظم العاملين في سوق تداول الفوركس قد باتوا على علم ودراية بالمخاطر المرتبطة بالمجال، خصوصًا في ظل الكم الضخم للمعلومات المتاحة على الإنترنت. لكن وللأسف، عدد كبير من المتداولين المبتدئين يهملون عامل إدارة المخاطر إلى حد كبير، ويهملون خطوات فهم واستيعاب السوق قبل الإبحار فيه.

وقد ساهمت التكنولوجيا المالية التي لا تكف عن التوسع والنمو في تركيز انتباه المتداولين والعاملين في الأسواق المالية على كل ما يتعلق بإدارة المخاطر، حيث بات المتداولين على اتصال مباشر بمخاطر السوق وعلى دراية كاملة بها. وفي هذا الصدد، قدمت أفرع التكنولوجيا المالية إضافات شديدة الأهمية لسوق تداول الفوركس، منها تقنيات توقع المخاطر وتعلم الآلة والتي باتت قادرة على تنبيه المستخدم للمخاطر المحتملة حتى قبل أن يقترب من التعرض إليها، ناهيك عن تقنيات تسمح بتقليل الخسائر أثناء التداول وكذلك إمكانية معرفة مستجدات السوق ثانية بثانية.

فرص جديدة قدمتها التكنولوجيا المالية

يستمر سوق تداول الفوركس في النمو بشكل كبير، وذلك في نفس الوقت الذي لا تكف فيه التكنولوجيا المالية عن التوسع، وهو ما أدى إلى ظهور فرص جديدة سهلة الاستغلال للمتداولين، مثل الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي وتقنيات تعلم الآلة في تحسين أداء التداول بشكل كبير.

وفي الوقت الحالي، ما يصل إلى 80% من المتداولين يتوقعون اندماج تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة بشكل كبير في سوق الفوركس، وذلك خلال 3-5 سنوات. وبكل تأكيد، سيظل التركيز الأكبر مركزًا على تحسين أداء التداول وتحليله، إلى جانب إدارة المخاطر والأمن الرقمي، جنبًا إلى جنب مع الأدوات الدفاعية التي تحمي المتداول ضمن كامل تجربة التداول التي يمر بها.

أدوات التكنولوجيا المالية في تداول الفوركس

عادة ما يعتمد متداولي الفوركس على منصة تداول معينة، والتي ترتبط بشكل مباشر بتطبيق تداول مخصص للجوال، ولا شك في أن هذه المنصات قد استفادت من الأدوات الجديدة النابعة من التكنولوجيا المالية والتي بدأت في الظهور والتوسع في السنوات الأخيرة، والتي تهدف بشكل مباشر أيضًا غلى تحسين التجربة وإتاحة المزيد من الفرص للمتداولين للتعامل باحترافية مع الأسواق المالية. وفيما يلي نناقش بعضٍ من أفضل الأدوات التي قدمتها لنا التكنولوجيا المالية المتطورة:

التداول في الوقت الحقيقي

يعتمد تداول الفوركس كما هو معروف على اختلاف الأسعار وعروضها بين لحظة وأخرى، ولذلك فإن متابعة السوق على مدار الساعة -أو ربما الدقيقة- هو أمر شديد الأهمية، وهنا تأتي خاصية التداول في الوقت الحقيقي والتي تساعد المتداولين على معرفة بيانات السوق بشكل لحظي، وذلك بالاعتماد على تقنيات قد ذكرناها أعلاه مثل شبكات الجيل الخامس والخوادم شديدة السرعة.

تحليلات الأسواق

ساهمت التكنولوجيا المالية في ترسيخ مجالات تحليلات الأسواق بشكل لا يمكن إنكاره، حيث إن تطبيقاتها قد جعلت المتداولين قادرين على الإطلاع على تحليلات شديدة الدقة والتخصص في كافة الأوقات، وهو ما أتاح للمتداولين إمكانية تحليل السوق ومجرياته في كافة الأوقات وبمختلف مستوياتهم.


تطبيقات تداول الفوركس

التكنولوجيا المالية,تداول الفوركس أهم المقالات

تم ابتكار تطبيقات تداول الفوركس لهدف واحد وهو تسهيل عمليات التداول والاستثمار في أي وقت، وقد تمكنت تطبيقات التداول للجوال وللمنصات الأخرى من تسهيل إنشاء الصفقات أو متابعة مستجدات حسابات الفوركس الخاصة بك وصولًا إلى متابعة مستجدات السوق لحظة بلحظة. وعلى الرغم من أن تحليل السوق سيكون أسهل باستخدام جهاز حاسب شخصي وعلى شاشة كبيرة، إلا أن تطبيقات الفوركس للجوال قد مكنت كافة المتداولين من البقاء على مقربة من السوق ومتغيراته في كل الأوقات.

وقد مكنت تطبيقات تداول الفوركس من جعل عمليات التداول متاحة لأي شخص حرفيًا، إلا أن استخدامات هذه التطبيقات تختلف بدون شك من متداول لآخر حسب الأهداف الخاصة بالمتداول نفسه. وإلى جانب ذلك، تتسم تطبيقات الفوركس بالبساطة والعملية، وعلى الرغم من أن هذه تعد ميزة لا غنى عنها للمتداولين الجدد والمبتدئين، إلا أن المتداولين المحترفين قد لا يحبون ذلك كثيرًا، حيث إنهم قد يريدون منصات أكثر توسع ومليئة بالتفاصيل. وعلى الرغم من أن تطبيقات تداول الفوركس قد تتشابه بشكل ضخم مع بعضها البعض، إلا أن هناك اختلافات جوهرية يجب عليك أن تعطيها بالًا، مثل:

سهولة الاستخدام — على أي تطبيق من تطبيقات تداول الفوركس أن يقدم واجهة استخدام سهلة في التعامل، مع سرعة فائقة في التنقل بين قوائمه وصفحاته بدون شك، إلى جانب ذلك، يجب عليك أن تبحث عن تطبيق تداول فوركس قادر على إبقائك على إطلاع مستمر بالسوق.

الأصول القابلة للتداول — تطبيقات تداول الفوركس المتقدمة والمتطورة سوف تسمح لك بتداول عدد كبير من الأدوات المالية، ولذلك عليك أن تختار التطبيق الذي يقدم لك وصولًا لهذه الأدوات وليس أي تطبيق تجده في طريقك، ذلك حيث إن بعض التطبيقات لا تتيح الوصول إلا لبعض الخيارات البسيطة من الأوراق المالية. ومن ناحية أخرى، إن كنت متخصصًا في تداول العملات فقط دونًا عن غيرها، فعليك أن تتأكد أن التطبيق الذي سوف تتعامل معه يتيح لك وصولًا لكافة أزواج العملات حتى الأزواج النادرة.

الأمان وسهولة إجراء المعاملات — يعد الأمان واحدًا من أهم الخصائص فيما يتعلق بالتطبيقات المالية، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، ولذلك عليك أن تتأكد من أنك تتعامل مع تطبيق تداول موثوق يضم خصائص الأمان والخصوصية المتكاملة مع التشفير والحماية من كافة المخاطر المتوقعة.

مميزات تطبيق تداول الفوركس من شركة أكسيم تريد

تقدّم شركة أكسيم تريد واحدًا من أفضل تطبيقات الفوركس المصنوعة بعناية شديدة واهتمام بكافة التفاصيل، وهو الذي يقدم وصولًا لأهم وأدق خصائص التداول وإدارة الأموال، ويتيح تطبيق شركة أكسيم وصولًا لعشرات الخصائص المالية، بما في ذلك:

  • إدارة الحساب بسهولة: تحكم في كافة حسابات التداول الخاصة بك بأقل جهد ممكن، حيث يمكنك استعراضها وإدارتها بشكل سهل وسلس من خلال التطبيق، إلى جانب إمكانية التحكم في أكثر من حساب في نفس الوقت.
  • تنويع المحفظة: يتيح لك تطبيق تداول الفوركس من أكسيم تريد وصولًا مباشرًا لجميع الأسواق المالية بما يسمح لك بدراسة إمكانية تنويع محفظتك بأكبر شكل ممكن، حيث يمكنك الوصول إلى أزواج العملات الرئيسية، الفرعية، أزواج العملات النادرة وكذلك الذهب، الأسهم، العملات الرقمية والعقود مقابل الفروقات.
  • واجهة استخدام سهلة: يأتي التطبيق مع واجهة استخدام سهلة ومصممة بعناية لتتيح لك الوصول للأجزاء التي تهمك حقًا من التطبيق في خلال ثوان قليلة، إلى جانب إمكانية التحكم في الصفقات الخاصة بك ومتابعتها أول بأول.
  • أدوات التحليل والرسم البياني: يمكنك من خلال تطبيق أكسيم تريد أن تصل بشكل مباشر لكافة أدوات الرسم البياني والتحليل الفني لتكون على علم بكل ما يحدث في السوق من ناحية، وتزيد من خبرتك العملية من ناحية أخرى بمرور الوقت!
  • معاملات مالية آمنة: يمكنك من خلال التطبيق أن تتابع كافة معاملاتك المالية بما في ذلك السحب والإيداع أكسيم تريد، إلى جانب الاطلاع على سجل معاملاتك المالية بشكل شامل.

مستقبل تداول الفوركس والتكنولوجيا المالية

أدوات التكنولوجيا المالية FinTech ودورها في تداول الفوركس وغيره من المجالات الرقمية

مع التطور المستمر في تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، من المؤكد أن قطاع تداول الفوركس سيشهد نموًا غير مسبوق. وذلك في ظل ظهور وتوسع منصات التداول وتطبيقات التداول المتقدمة والتي تستفيد من هذه التقنيات بشكل كبير، ولا شك في أن المتداولين ذو الخلفية التقنية سيتمكنون من تحقيق استفادة مضاعفة من ذلك أيضًا، إلا أن هذا التقدم سوف يكون مفيدًا لجميع المتداولين من جميع المستويات.

“من المحتمل أن تقدم تقنية البلوك تشين المزيد من الخصائص والمميزات غير المسبوقة في سوق تداول الفوركس، وذلك من خلال توسيع إمكانيات المنصات والتقنيات المختلفة وتقديم مستويات تقدم تقني غير مسبوقة.”

تعد تقنية البلوك تشين واحدة من أقوى التقنيات على الإطلاق، وذلك فيما يتعلق بالأسواق المالية أو حتى في العموم، وضمن التعاملات المالية القائمة على البلوك تشين، يتم تسجيل كل معاملة مالية في بلوك -أو كتلة- منفصلة بشكل عام متاح للجميع لكن مع الحفاظ على أعلى درجات الخصوصية والأمان. لكن لا شك في أن البلوك تشين كما نعهدها الآن قد تكون مضرة للبعض، خصوصًا أنها مطورة خصيصًا للعملات الرقمية والرموز غير القابلة للاستبدال NFTs، لكن لا شك أننا ومع مرور الوقت سوف نشهد تطبيقات شديدة التقدم للفوركس بالاعتماد على هذه التقنية المستقبلية.

وفي مثال على ذلك، شهد كارا أوردواي، خبير الفوركس والمؤشرات الآسيوية، تحولًا كبيرًا في سوق تداول الفوركس من الاعتماد على الأساليب اليدوية ووصولًا إلى الأساليب الأوتوماتيكية، وهو ما جعله يتساءل عن المستقبل المتوقع لهذا السوق في ظل تلك التقنيات المستمرة في النمو. وعلى الرغم من أن التقنيات الحديثة قد مكنت المتداولين من التداول في بيئات شديدة السرعة تحكمها أجزاء من الثانية لإنجاز عمليات التداول، فإن هذا قد زاد من ناحية أخرى من تقلب السوق أكثر وأكثر، خصوصًا في ظل عدم إمكانية تطبيق مبادئ إدارة المخاطر بشكل صحيح في ظل بيئة سريعة بهذا الشكل!

فوائد محتملة للميتافيرس في صناعة الفوركس

تهتم الأسواق المالية بشكل مستمر على جعل خدماتها ومنتجاتها سهلة في الاستخدام وجذابة لمستخدمين أكثر من جميع الخلفيات، ولعل سوق تداول الفوركس ليس استثناءًا من ذلك بأي شكل، ومع ظهور تقنيات جديدة كالميتافيرس، فإنه من المتوقع أن نشهد تكاملًا وتلاحمًا شديدًا بين سوق تداول الفوركس وبين هذه التقنية.

ولعل التطويع الأكثر اقترابًا من الواقع لتقنية الميتافيرس في عالم الفوركس سيكون له بعد تعليمي أكثر من أي شيء آخر، وذلك حيث إن مجتمعات التداول قد تتجه للميتافيرس، وهي الشبكة الافتراضية القائمة على تقنيات الواقع الافتراضي VR، وفي هذا الصدد، قد يقوم مدربو الفوركس أو حتى المتداولين الخبراء بالاعتماد على هذه التقنية في تنظيم جلسات تعليمية أو نقاشية ضمن الشبكة الافتراضية، وهذا لأن استخدام الميتافيرس في هذا المجال قد يعظم بشكل كبير من الاستفادة التي يحصل عليها الحاضرين!

ولعل المستقبل يحمل لنا ما هو أكثر من ذلك، حيث يمكن لعمليات التداول في سوق الفوركس أن تتم في المستقبل في ذلك العالم الافتراضي، حيث سيمكن للمتداولين والمستثمرين الانخراط في السوق في الوقت الحقيقي من منزالهم وكأنهم يجلسون في أروقة المراكز المالية العالمية! ولعلنا قد شهدنا تطبيقات مختلفة وفعلية للواقع الافتراضي في الأشهر الأخيرة منذ أن بات هذا المجال بهذه الأهمية، منها جهود دولية للانخراط في هذا السوق النامي.

والآن حان دورك، إن كنت تود الانخراط في سوق تداول الفوركس والاستثمار في خيارات متنوعة من الأوراق المالية، فيمكنك أن تبدأ بالتعرف على مراجعة شركة أكسيم تريد وتتعرف على ما يمكنها أن تقدمه لك!

aximtrade broker